Titre : | التأويلية والفن عند هانس جيورج غادامير |
Auteurs : | هشام معافة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | بيروت : الدار العربية للعلوم, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9953-87-931-4 |
Format : | (254 ص.) / غ.مص.م. / 23 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 100 (الفلسفة، الظواهر الخارقة، علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | هيرمونيطيقا فلسفة الجمال قيم فنية غادامير، هانس جيورج |
Résumé : |
يقدم الباحث الجزائري "هشام معافة" دراسة تحليلية - نقدية ذات أهمية قصوى بالنسبة للثقافة العربية في انفتاحها على ثقافة الفكر الغربي، وهو موضوع يثير قضايا تدخل في صميم اهتمام اختصاصات عدة: سواء في مجال الفلسفة في عمومها أو في مجال علم الجمال وفلسفة الفن في خصوصها، أو في مجال النقد والدراسات الأدبية، ألا وهو: تيار الهرمينوطيقا الفلسفية والفن عند "غادامير" كمحصلة لمشروع ضخم، أرسى "هيدغر" دعائمه الأولى في مساجلته الكبرى التي خاضها مع تاريخ الفكر الفلسفي. بداية، ماذا يعني الفن عند فيلسوفنا "غادامير"؟ "الفن عند غادامير، ليس مجرد مادة أو موضوع خصب للهرمينوطيقا فحسب، بل وأيضاً نموذجاً يمكن أن يمدنا بمدخل جيد لفهم الهرمينوطيقا ذاتها، فالحقيقة أن غادامير يرى أن مهمة الهرمينوطيقا كمحاولة لتجاوز الاغتراب في الأنظمة الإنسانية، هي مهمة يمكن تعريفها من خلال نموذجين للاغتراب السائد في وعي الإنسان العربي المعاصر، والذي تحاول الهرمينوطيقا قهره، وهما: اغتراب الوعي الجمالي، واغتراب الوعي التاريخي". لأجل ذلك ينطلق الباحث من الإشكالية التالية: ما هي المكانة التي يحتلها الفن داخل الهرمينوطيقا عند غادامير؟ وكيف تُعيننا الهرمينوطيقا على فهم الفن؟ وما هي نقطة التحول التي جاءت على يدي غادامير إزاء الأزمة المعرفية في تاريخ الوعي الجمالي؟ وحتى يتمكن الباحث من معالجة الموضوع، لجأ إلى توظيف المنهج التحليلي، بهدف إجلاء أسس هذا الموضوع من خلال تحليل نصوص غادامير الأساسية حول موضوع هرمينوطيقا الفن، ولقد اقتضى ذلك منه خطة قسمها إلى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. ففي الفصل الأول والذي عنونه الكاتب بـ "مهمة الهرمينوطيقا الفلسفية" حرص على تبيان المهمة التي تضطلع بها هرمينوطيقا غادامير، وهي تجاوز الاغتراب السائد في الأنظمة الإنسانية المعاصرة، والكشف عن ذلك النوع من الحقيقة الذي يتجاوز العلم ومتطلباته المنهجية. أما الفصل الثاني فجاء بعنوان "محاولة استيعاب الهرمينوطيقا الفلسفية للإستطيقا" يكشف فيه الباحث عن الكيفية التي يسعى من خلالها غادامير إلى استيعاب الإستطيقا في الهرمينوطيقا. ويأتي الفصل الثالث بعنوان "الفنون وأسلوب ممارسة الهرمينوطيقا الفلسفية" وهذا الفصل هو محاولة للتعرف على كيفية تطبيق ذلك المنظور الأنطولوجي على مختلف مستويات وطبقات العمل الفني، والنتائج المترتبة على ذلك. وأخيراً، خاتمة هي عبارة عن مقاربة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث في دراسته بالإضافة إلى مناقشة إجمالية لنظرية التأويل والفن عند غادامير. دراسة هامة في المنهج بوصفه أسلوباً حديثاً في التفكير الذي جاء كرد فعل على اغتراب الذات عن عالمها، فكانت نظرية غادامير الهرمينوطيقية تنبُع من شعوره العميق بالاغتراب الذي يعاني منه إنساننا المعاصر بسبب ما خلفه العلم من ظواهر أدت إلى حجب الحقيقة وطمسها وهذا ما يفسر لنا انتقال "غادامير" من المنهج إلى الحقيقة. |
Côte titre : |
أ8/ 106263-106267 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 106263 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 106264 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 106265 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 106266 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 106267 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil