Titre : | التسويق والإعلان وأثرهما على المستهلك : دليل جديد على أن الإعلان يطلق المبيعات |
Auteurs : | جون فيليب جونز ; هشام الدجاني ; هشام الدجاني |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الرياض : مكتبة العبيكان, 2001 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9960-20-827-5 |
Format : | (312 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | سلوك المستهلك مستهلك إعلان تجاري تسويق |
Résumé : |
إن هذا الكتاب يؤسس القاعدة ويقيم الدليل، لأول مرَّة، على الصلة بين الإعلان وسلوك المستهلك. حيث يبيِّن لنا المؤلف بشكل قاطع أن الإعلان يُطلق المبيعات، بل يقدح زنادها. ففي طرحه ما سمّاه STAS (قوَّة الإعلان قصير المدى)، وهو مقياس للأثر المباشر للإعلان على المبيعات، بيَّن لنا المؤلف أن الحملات الإعلانية الأقوى تستطيع أن تزيد المبيعات ثلاثة أضعاف، بينما تسبِّب الحملات الإعلانية الأضعف إلى تراجع المبيعات أكثر من 50%. ثم إنه يقيم الدليل على أن نجاح المبيعات قصير المدى قد يمتد ليصير نجاحاً بعيد المدى، رغم أن النجاح بعيد المدى لا يَتْبَع دائماً نجاحاً باكراً. كما يبيِّن لنا أن مفتاح إطالة أثر النجاح قصير المدى يكمن في استمرار الإعلان في وسائل الإعلام أسبوعاً بعد آخر، بدلاً من التركيز على إعلانات تبرز فجأة باندفاع خاطف، ثم لا يلبث ذلك النجاح أن يذوي. والبرهان الذي يقيمه كتاب "التسويق والإعلان وأثرهما على المستهلك" يقرر، خلافاً للقناعات ذات الشعبية الواسعة، أن جميع حملات الإعلان-وبخاصّة أقوى تلك الحملات-لها أثر مباشر على المبيعات. إنها تُحَفّز المبيعات عند أول ظهور لها. أما فكرة الأثر التراكمي فإنها من أكثر خرافات الأضداد في صناعة الإعلان، والتي تقود إلى إضاعة ملايين من دولارات الإعلان سنوياً. إن الترويج للمبيعات-الذي ازداد كثيراً وعلى أوسع نطاق خلال العقدين الماضيين-قد يقع في ضياع كبير، وبخاصّة عندما لا يُدعم بالإعلان. "التسويق والإعلان وأثرهما على المستهلك" يقدم بحثاً جليّاً ومعلومات عملية. لا يستطيع أحدّ ممن ينفقون مالاً في الإعلان أن يتجاهل ما يقدمه هذا الكتاب. |
Côte titre : |
ح8/ 38384-38388 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 38384 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 38385 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 38386 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 38387 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 38388 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil