Titre : | التوجيه المهني ونظرياته |
Auteurs : | جودت عزت عبد الهادي ; سعيد حسني العزة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 1999 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-790-5 |
Format : | (275 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تكوين مهني توجيه مهني علم النفس المهني |
Résumé : | يتناول كتاب "التوجيه المهني و نظرياته" العديد من القضايا التي تتعلق بالتوجيه و الاختيار المهني حيث اشتمل على تسع وحدات رئيسة ركز فيها على التوجيه المهني، نشأته و تطوره و أهدافه و أسسه و علاقته مع الاختيار المهني و التعليمي ليبين أساليب التوجيه المهني في توزيع الطلبة على أنواع التعليم. ثم يلقي الضوء على نظريات التوجيه و الاختيار المهني حيث يتعرض لبعض هذه النظريات كنظرية (سوبر)، و نظرية( جينز بيرنج) و نظرية (آن رو) و نظرية (التعلم) ، وذلك في الوحدتين الأولى والثانية، أما في الوحدة الثالثة فقد بحث الكتاب في أهمية التصنيف و التوصيف المهني و أسسه و العوامل التي تؤثر على الصورة الوظيفية ثم تصنيف هولاند و تصنيف العمل على أساس الميول، و تصنيف المهن على أساس القدرات و تصنيف منظمة العمل العربية، و تصنيف مؤسسة التدريب المهني في الأردن. كما ناقش الكتاب كيفية اتخاذ القرار المهني. و في الوحدة الأخيرة اهتم الكتاب بقضية التوجيه المهني للمرأة وبين حاجة المرأة للعمل و أثره على صحتها النفسية، كما دعا المؤسسات التربوية و الاجتماعية ليكون للقيام بدورها في دعم التوجيه المهني للفتيات و أخيرا إزالة العوائق التي تواجهها الفتيات في مجال العمل. |
Note de contenu : |
الصفحة الموضوع
146 المواءمة بين الفرد و المهنة المناسبة 147 نماذج على تحليل بعض المجموعات المهنية و العاملين فيها 163 الوحدة الخامسة: اتخاذ القرار المهني 166 خطوات اتخاذ القرار المهني 169 مبادئ و إرشادات عامة للتغلب على صعوبات اتخاذ القرار المهني 170 العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار المهني 172 الرضى المهني 177 الوحدة السادسة: التوجيه المهني من خلال التربية المهنية 180 تعريف التربية المهنية 180 أهداف التربية المهنية 183 افتراضات أساسية في دور التربية المهنية في التوجيه المهني 184 مداخل التربية المهنية 186 النماذج الأساسية للتربية المهنية 189 علاقة التربية المهنية بمراحل النمو عند الإنسان 191 موقع التربية المهنية في الخطة الدراسية 192 مجالات التربية المهنية 194 معلم التربية المهنية 195 التربية المهنية في المراحل الدراسية المختلفة 197 أهمية التخطيط للاختيار المهني من خلال التربية المهنية 199 التوجيه المهني و علاقته بالتربية المهنية 200 العناصر الأساسية لتخطيط برامج التوجيه المهني و التوعية المهنية 203 صعوبات تطبيق مبحث التربية المهنية 204 وسائل التغلب على صعوبات تطبيق مبحث التربية المهنية 207 الوحدة السابعة: خدمات خبرات العمل و التوظيف 211 أنواع خبرات العمل الموجهة 212 الجهات التي تقدم خبرات العمل 215 تدريب القوى العاملة 216 إعادة التأهيل المهني 218 تراخيص المهن و العمل 219 قيود برامج خبرة العمل 221 الوحدة الثامنة: إرشاد الكبار مهنيا 229 الوحدة التاسعة: التوجيه المهني للنساء 231 أهمية التوجيه المهني للنساء 232 مظاهر الصحة النفسية و علاقتها بالتكيف مع المهنة عند الفرد 234 حاجة المرأة للعمل و أثره على صحتها النفسية 236 العوامل المؤثرة على نجاح التوجيه المهني بشكل عام و على النساء بشكل خاص 237 دور المؤسسات التربوية و الاجتماعية في التوجيه المهني للفتيات و النساء 241 أثر التنشئة الاجتماعية و المعتقدات الشائعة و النمو المهني على المرأة 243 العوائق التي تواجهها النساء في مجال العمل 246 العوامل ذات العلاقة في اتجاهات الطلبة نحو المهن 252 برنامج توجيه النساء مهنيا 255 المراجع العربية 256 المراجع الأجنبية الصفحة الموضوع 11 المقدمة 15 الوحدة الأولى: التعريف بالتوجيه المهني 17 نشأة التوجيه المهني 19 تعريف التوجيه المهني 20 أهداف التوجيه المهني 24 أسس التوجيه المهني 27 التوجيه و الاختيار المهني 28 التوجيه و الاختيار التعليمي 31 سياسات توزيع الطلبة على أنواع التعليم 34 أساليب التوجيه التربوي 41 الوحدة الثانية: نظريات التوجيه و الاختيار المهني 44 نظرية سوبر 53 نظرية جيزنبرغ 58 نظرية آن رو 62 نظرية الأنماط المهنية لجون هولاند 70 النظرية الاجتماعية للاختيار المهني 72 النظرية التحليلية للاختيار المهني 75 نظرية جيلات 76 نظرية التعلم 77 النموذج المعرفي الانمائي في الاختيار المهني 78 نظرية هيرشنستون وروث في الاختيار المهني 79 نموذج التربية المهنية في الاختيار المهني 83 النظرية الموقفية في الاختيار المهني 85 الوحدة الثالثة: التصنيف و التوصيف المهني 87 أهمية التصنيف و التوصيف المهني 91 أسس التصنيف و التوصيف المهني 94 العوامل التي تؤثر على الصورة الوظيفية 96 تصنيف عالم العمل 97 تصنيف هولاند 98 تصنيف العمل على أساس الميول (كودر، سوبر، سترونج) 100 تصنيف المهن على أساس القدرات (وليامسون، باترسون و زملاؤه) 102 تصنيف منظمة العمل العربية 103 تصنيف مؤسسة التدريب المهني في الأردن 105 الوحدة الرابعة: عملية التخطيط للاختيار المهني 107 العوامل الأساسية التي تؤثر على عملية التخطيط للاختيار المهني 108 الميول 122 القدرات و الاستعدادات 129 القيم 137 الشخصية 142 المعلومات السابقة عن المهنة 145 خطوات عملية التخطيط للاختيار المهني 145 تحليل الفرد لنفسه 146 تحليل المهن |
Côte titre : | أ8/ 62241-62246 |
Exemplaires (6)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 62241 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 62242 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 62243 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 62244 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 62245 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 62246 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil