Titre : | المدخل إلى علم النفس |
Auteurs : | جودت بني جابر ; عبد العزيز المعايطة ; سعيد حسني العزة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2002 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ8/ 62525-62527 |
Format : | (451 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم النفس |
Résumé : | علم النفس يهتم بدراسة سلوك الفرد في كل المجالات الممكنة، فهو يهتم به في المدرسة والبيت وجميع ميادين الحياة الأخرى فقد جاء هذا الكتاب لتعريف القارئ ببعض الجوانب الرئيسية والأساسية في علم النفس، فقد تطرق الى تعريف علم النفس تاريخه واتجاهاته وميادينه وطرق البحث فيه وتناول التعريف بالشخصية ونظرياتها وطرق قياسها كما بين لنا الشخصية السوية وغير السوية اضطراباتها النفسية وطرق علاجها وتناول معلومات عن علم النفس الاجتماعي والاتجاهات والميول والقيم كما بين أثر الدعايات والإشاعات والحرب النفسية على الشخصية وبعد هذا الكتاب من الكتب الأساسية التي يجب أن يلم بها الطلاب فهو متطلب أساسي في الجامعات العربية على مستوى البكالوريوس والماجستير كما يستفيد منه القارئ أيضا. |
Note de contenu : |
الصفحة الموضوع
276 التحصين ضد الحرب النفسية 277 غسيل الدماغ 277 مراحل عملية غسيل الدماغ 278 الإشاعات 280 أنواع الإشاعات 281 أساليب مقاومة الإشاعات 281 الدعاية المغرضة 282 أهداف الدعاية المغرضة 282 مبادئ الدعاية المغرضة 283 أنواع الدعاية المغرضة 283 شروط انتشار الدعاية 284 الاتجاهات 284 التعريف بالاتجاهات 286 مكونات الاتجاهات 287 وظائف الاتجاهات 289 خصائص الاتجاهات 290 تشكيل الاتجاهات 292 تغيير الاتجاهات 297 قياس الاتجاهات 302 الرأي العام 302 التعريف بالرأي العام 304 الفروق بين الرأي العام و الاتجاهات 305 عناصر الرأي العام 306 أنواع الرأي العام 308 وظائف الرأي العام 310 تكوين الرأي العام 311 العوامل المؤثرة في الرأي العام 312 تعديل الرأي العام 313 استطلاع أو قياس الرأي العام 319 الوحدة الحادية عشرة: الصراع والقلق والاحباط 319 الصراع 324 القلق 324 التعريف بالقلق 325 مقارنة بين القلق و الأمراض النفسية الأخرى 330 أصل القلق و النظريات التي بحثت فيه 336 أسباب القلق 339 علاج القلق 344 الإحباط 344 معنى الإحباط 345 مصادر الإحباط 345 أنواع الاحباط 346 العوامل التي تؤثر على القدرة على تحمل الاحباط 347 ردود الفعل تجاه الصراع و الإحباط و القلق 349 وسائل الدفاع الأولية 351 الكف أو الإزاحة أو الإعلاء 351 إنكار الواقع 351 الكبت 352 الكظم 352 التبرير 353 الإسقاط أو الإضفاء 353 التقمص 354 التعويض 354 النكوص 354 الخيالات و الاوهام 354 الإبدال أو التحويل 354 رد الفعل العكسي 357 الوحدة الثانية عشرة: الشخصية السوية و اللاسوية 357 مقدمة تعريفية 357 السلوك السوي 359 الشخصية غير السوية 360 حالات من اللاسواء 363 الانحرافات أو الامراض النفسية 363 الامراض العصابية النفسية (الهستيريا) 365 فقدان الذاكرة (الأممينيزيا) 366 ازدواج الشخصية 366 المشي أثناء النوم 366 القلق 367 المخاوف المرضية 370 الوساوس و الأفعال القهرية 372 الاكتئاب و الهوس 380 الامراض العقلية (الذهانية) 381 الفصام 383 ذهان الهوس و الاكتئاب (الجنون الدوري) 385 الذهان الارتدادي 385 ذهان الاضطهاد و العظمة 386 الصرع 389 الوحدة الثالثة عشر: أساليب العلاج النفسي 389 التعريف بالعلاج النفسي 392 أساليب العلاج النفسي 392 التحليل النفسي 396 أسلوب العلاج المتمركز على المريض 398 أسلوب العلاج النفسي الجماعي 401 أسلوب الايحاء في العلاج النفسي 402 التنويم المغناطيسي 403 العلاج النفسي الديني 404 العلاج عن طريق اللعب 404 العلاج عن طريق تمثيل الأدوار 405 العلاج عن طريق العمل 406 العلاج السلوكي 408 تقليل الحساسية التدريجي 409 العلاج بالافاضة 410 العلاج بالتنفير 411 ضبط الذات 413 توكيد الذات / التدريب التدعيمي 414 التعزيز و العقاب و التجاهل 416 تعديل أخطاء التفكير 417 تقويم أساليب العلاج النفسي 421 الوحدة الرابعة عشرة: حل المشكلات عن طريق الاستقصاء و تنمية التفكير 421 مقدمة تعريفية 422 سمات المشكلات 422 طبيعة التفكير و حل المشكلة 423 نظريات حل المشكلات 423 شروط حل المشكلة 424 طرق تعليم حل المشكلات 424 حل المشكلات عن طريق الاستقصاء 424 التعريف بالاستقصاء 426 شروط تطبيق الاستقصاء في الغرفة الصفية 427 بعض الصفات البارزة في نهج الاستقصاء 427 مراحل حل المشكلة عن طريق الاستقصاء 431 دور المعلم في أسلوب حل المشكلات عن طريق الاستقصاء 433 الفروق الفردية 433 مقدمة تعريفية 435 تفريد التعليم 436 خطوات التعليم المفرد 436 مزايا التعليم المفرد 437 مستلزمات الاستخدام الفعال لأساليب التعليم الفردي و الزمري 439 مشكلات تطبيق التعليم المفرد 441 المراجع الصفحة الموضوع 5 الإهداء 7 المقدمة 11 الوحدة الأولى: ماهية علم النفس 11 مقدمة 13 ماذا يعمل عالم النفس 15 تاريخ علم النفس 18 أهداف علم النفس 20 الاتجاهات السياسية في تفسير الظاهرة السلوكية 23 الميادين الكبرى لعلم النفس 25 طرق البحث في علم النفس 37 الوحدة الثانية: طبيعة التعلم 37 الإشراط الكلاسيكي 43 الإشراط الإجرائي 51 تشكيل السلوك 57 الإشراط الإجارئي لسلوك الانسان 58 أساليب الهرب و الابتعاد 59 مفهوم التعزيز 73 التعلم ذو الاستجابات المتعددة 77 التعلم عن طريق الفهم 85 الوحدة الثالثة: النظريات المعرفية 85 نظرية معالجة المعلومات 94 نظرية أوزوبل 101 نظرية برونز 108 نظرية بياجيه 125 الوحدة الرابعة: التذكر و النسيان 125 مقدمة 125 أشكال الذاكرة 126 الاحتفاظ 127 الاسترجاع 128 التعرف 129 المبادئ النفسية للتذكر 129 العوامل التي تساعد على التذكر 133 أمور واجب مراعاتها لزيادة التذكر 134 النسيان 135 نظريات النسيان 137 العوامل التي تساعد على النسيان 141 الوحدة الخامسة: الإدراك 141 مفهوم الإدراك 142 العلاقة بين الإدراك و الانتباه 144 أهمية الادراك 145 أنماط الإدراك 145 أنواع الإدراك 146 كيف يحدث الإدراك 146 مبادئ الإدراك 148 العوامل التي تؤثر على الادراك 150 قوانين الإدراك 155 الوحدة السادسة: الدافعية 155 التعريف بالدافعية 156 وظائف الدافعية 157 أهمية الدوافع في التعلم الصفي 158 النظريات المختلفة في تفسير الدافعية 158 نظرية الغرائز 160 نظرية التعلم الارتباطية 161 نظرية الاستقلال الذاتي الوظيفي للدوافع 161 النظرية الديناميكية 162 النظرية الوظيفية 162 النظرية المعرفية 163 علاقة الدافعية ببعض المفاهيم النفسية الأخرى 163 الحاجة 163 الحافز 163 الباعث 164 القيم 164 الأسس التي تقوم عليها الوافع 165 تصنيف الدوافع 168 دوافع الحفاظ على البقاء 169 دوافع الحفاظ على النوع 169 دوافع النشاط و الاستثارة الحسية 171 دوافع الدفاع والنجاة 172 الدوافع الاجتماعية 173 توفير الدافعية للتعلم الصفي 177 الوحدة السابعة: التفكير و اللغة 177 مقدمة 178 وظيفة اللغة 179 نشأة اللغة 179 الرموز و الإشارات و المعاني 181 تكوين المفاهيم 183 تطور اللغة 186 العوامل التي تساعد على تطور اللغة 187 الاستماع و القراءة 189 صعوبة الكلام 190 سرق معالجة المعلومات 191 تطبيقات تربوية على تنمية استعمال الرموز و اللغة 195 الوحدة الثامنة: الشخصية 195 التعريف بالشخصية 197 بناء الشخصية 201 الثبات والتغير في الشخصية 201 نظريات الشخصية 202 نظرية الأنماط 205 نظرية السمات 209 نظرية التحليل النفسي لفرويد 213 نظريات التعلم 215 نظرية لعب الأدوار 216 قياس و تقييم الشخصية 218 أساليب قياس الشخصية 218 تاريخ الحياة 219 المقابلة 221 الملاحظة 223 الاختبارات الاسقاطية 225 الاستبانات 228 تكامل الشخصية و مفهوم الذات 228 أهمية مفهوم الذات 229 تعريف مفهوم الذات 230 أشكال مفهوم الذات 232 نمو مفهوم الذات و العوامل المؤثرة فيه 237 الوحدة التاسعة: علم النفس الاجتماعي 237 البنيان و المعايير الاجتماعية 237 البنيان الاجتماعي 243 التعصب (التمييز العنصري) 247 المعايير الاجتماعية و السلوك الإذعاني 248 الايثار 249 التجاذب و التماسك الاجتماعي 251 الميول 261 القيم 271 الوحدة العاشرة: الحرب النفسية 271 التعريف بالحرب النفسية 273 أهداف الحرب النفسية 274 القواعد التي تقوم عليها الحرب النفسية |
Côte titre : | أ8/ 62523-62527 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 62523 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 62524 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 62525 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 62526 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 62527 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil