Titre : | دور التسـویق المستـدام في تـحسین سلـوك المؤسسة الاقتصادیة وفق مبادئ وأھداف التنمیة المستدامة : دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الاقتصادیة |
Auteurs : | مریم بن الشیخ ; روابحي, عبد الناصر |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2017 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ/2062 |
Format : | (284 ورقة) / أشكال, جداول |
Note générale : | ببليوغرافيا.ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
إن تفاقم العديد من المشاكل البيئيةكان سببها الأول السلوك غير المسؤول للمؤسسات، من خلال سعيها الدائم نحو تعظيم أرباحها دون الأخذ بعين الاعتبار التأثير السلبي لأنشطتها الإنتاجية والتسويقية على البيئة، الذي أنتج العديد من الآثار السلبية والمنتجات التي تتعارض مع الضوابط الاجتماعية والبيئية. إلا أن ظهور التنمية المستدامة جعل مسؤولية المؤسسة لا تقتصر فقط على الجانب الإقتصادي، بل أصبحت ملزمة على تحمل الجانبين الإجتماعي والبيئي معا. هذا ما جعل العديد من المؤسسات تحرص على إستدامة نشاطها من خلال تطبيق التسويق المستدام، الذي يسعى إلى ممارسات إقتصادية وتسويقية مسؤولة اجتماعيا وبيئيا، وتلبي الإحتياجات الحالية والمستقبلية للمستهلكين، وبالتالي تحقيق التوازن المناسب والمطلوب بين أهداف المؤسسة، حاجات ورغبات الزبائن وحماية البيئة. جاءت الدراسة التطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية بولاية سطيف، في محاولة لإبراز دور التسويق المستدام في تحسين سلوك هذه المؤسسات وفق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة، حيث بيّنت نتائج الدراسة أن المؤسسات محل الدراسة تطبق بعد تصميم المنتوج، حيث تقوم بتعبئة وتغليف منتجاpا بمواد آمنة وقابلة لإعادة التدوير، كما تطبق بعد تقليل النفايات واعادة تدويرها من خلال رفع الكفاءة الإنتاجية للمواد وجعل نفاياات قابلة لإعادة التدوير. كما اِتضح أن لهذين البعدين أثر على تحسين تنافسية هذه المؤسسات وعلى سلوكها اتجاه البيئة والمجتمع |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ/2062 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil