Titre : | بحوث التسويق ودراسة المستهلك |
Auteurs : | مركز الخبرات المهنية للإدارة (القاهرة) ; عبد الرحمان توفيق |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة [مصر] : مركز الخبرات المهنية للإدارة, 2008 |
Collection : | المناهج التدريبية, num. 177 |
ISBN/ISSN/EAN : | 977337114x |
Format : | (64 ص.) / جداول، أشكال، غ.مص.م. / 28 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة التسويق التسويق المستهلك |
Résumé : |
بحوث التسويق هي الوظيفة المسئولة عن جمع وتسجيل وتحليل البيانات التسويقية أو البيانات المتعلقة بالمشاكل التسويقية للسلع والخدمات. بمعنى المشاكل المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي دراسة السوق القيام بجمع وتسجيل البيانات الخاصة بالمشترين الحاليين والمتوقعين للسلعة التي تقدمها الشركة وهي أحدى مجالات بحوث التسويق وتغطي مجالات كثيرة منها. الإستخبارات التسويقية: يطلق هذا المسمى علي البيانات التي تتدفق إلي الشركة من البيئة المحيطة بها أ- سلطة تنفيذية: إصدار الأوامر والتعليمات للمرؤوسين داخل جهاز بحوث التسويق ب- سلطة إستشارية: تقديم نتائج دراساته للإدارات والأقسام المختلفة في المشروع أهمية بحوث التسويق: طالما أن هناك أهمية للتسويق فهناك أهمية لبحوث التسويق حيث لايمكن إتخاذ القرارات التسويقية أو تخطيط وتنفيذ الرقابة علي أوجه النشاط التسويقي إلا عن طريق بحوث التسويق وتعتبر بحوث التسويق أساسية في الآتي: أ- دراسة المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي ب- التنسيق بين أوجه النشاط التسويقي ج- عند إدخال منتجات جديدة أو مشروعات جديدة د- عند تخطيط المزيج التسويقي للشركة مجالات بحوث التسويق: تغطي بحوث التسويق كافة المشاكل التسويقية قبل الإنتاج، وأثناءه وبعد الإنتاج وقد قام عدد كبير من الكتاب بتقسيم المجالات التي تغطيها بحوث التسويق إلي الآتي: 1- بحوث السلعة أو المنتجات 2- بحوث الدوافع 3- بحوث رجال البيع 4- البحوث الخاصة بتكلفة التسويق 5- البحوث الإدارية 6- البحوث الخاصة بتقدير حجم ونوع السوق تنظيم بحوث التسويق، أن الحديث عن تنظيم بحوث التسويق يتطلب منا تغطية العناصر التالية: النواحي التنظيمية لبحوث التسويق 1- سلطة جهاز بحوث التسويق 2- وظائف جهاز بحوث التسويق 3- مكان جهاز بحوث التسويق في الشركة |
Note de contenu : |
الفهرس: - بحوث التسويق - البيئة التسويقية للمؤسسة - الدراسات السلوكية للمستهلك الأخير - تجزئة السوق - خطوات تنفيذ البحث التسويقي - نظم المعلومات التسويقية - ماهي نظم المعلومات التسويقية - كيف يتم تشغيل نظام المعلومات التسويقية؟ - إجراءات تشغيل نظام المعلومات التسويقية - إستقصاء إحتياجات متخذو القرارات التسويقية من المعلومات - مصادر وطرق جمع المعلومات و البيانات التسويقية - مصادر المعلومات الأولية - الأشكال الرئيسية لطريقة الإستقصاء - أساليب المشاهدة - إستخدام وسائل الإيضاح في التقارير والعروض الشفهية |
Côte titre : |
ح4/ 5046-5049 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح4/ 5046 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5047 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5048 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5049 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil