Titre : | أثر تطبيق معايير الجودة في تحسين المخرجات للمكاتب الإستشارية الهندسية في الأردن |
Auteurs : | المنظمة العربية للتنمية الإدارية (القاهرة) ; عثمان، ناصر جميل عبد الله, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة [مصر] : المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 2016 |
Collection : | أطروحات الدكتوراه |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-473-156-3 |
Format : | (146 ص.) / جداول، أشكال، غ.مص.م. / 27 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 650 (إدارة الأعمال والخدمات التابعة) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة الأعمال: الأردن ضمان الجودة إدارة الجودة الشاملة |
Résumé : |
هدفت الدراسة إلى قياس أثر تطبيق معايير الجودة في تحسين مخرجات المكاتب الاستشارية الهندسية الأردنية". وتناولت الدراسة تطبيق معايير الجودة من خلال: مستوى التركيز على الجمهور، ودور القيادة، ومشاركة العاملين، وآلية اتخاذ القرار والتحسين المستمر. تكون مجتمع الدراسة من المكاتب والشركات المصنفة (استشاري) كافة والمسجلة لدى نقابة المهندسين الأردنيين والبالغ عددها حتى نهاية عام (2009) 247 مكتبا. وتم الحصول على قائمة مفصلة من هيئة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين بأسماء وعناوين المكاتب والشركات الاستشارية في الأردن. وأجرى الباحث مسحا شاملا لهذا المجتمع. وتكون مجتمع وحدة المعاينة والتحليل من العاملين في مستوى الإدارة العليا للمكاتب الاستشارية الهندسية في الأردن، وتم شمول العاملين من هم بدرجة مدير عام ومدير فني (إن وجد)، والذين يقدر عددهم ب(400) مدير. وتم عمل مسح كامل للقطاع. قام الباحث بتوزيع (207) استبانات على المكاتب الاستشارية الهندسية في الأردن، حيث تم توزيع استبانتين للمكاتب التي لديها مدير فني إلى جانب المدير العام، فيما تم توزيع استبانة واحدة للمدير العام في المكاتب الأخرى. وتم استرداد ما مجموعه (133) استبانة من إجمالي الاستبيانات الموزعة، وبما يعادل (64.25 %) من مجموع الاستبيانات الموزعة. وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتطبيق معايير الجودة على تحسين مخرجات المكاتب الاستشارية الهندسية في الأردن. وتبين كذلك عدم وجود فروق في وجهات النظر بين المديرين العامين والمديرين الفننين للمكاتب الاستشارية الهندسية في الأردن في ترتيب الأهمية النسبية لعناصر تطبيق معايير الجودة. وقد أوصت الدراسة بأن تسعى المكاتب الاستشارية الهندسية في الأردن إلى تطبيق معايير الجودة لما في ذلك من مصلحة لهذه المكاتب وللجمهور المتلقي للخدمة وللصناعة الهندسية بشكل عام، وأوصت كذلك كل المكاتب الاستشارية الهندسية في الأردن بالسعي إلى تأسيس وحدة خاصة بمتابعة تطبيق معايير الجودة في المكتب الاستشاري الهندسي، ورفد هذه الوحدة بالكفاءات المطلوبة من مختصين قادرين على نقل الخبرات المتوافرة لديهم إلى العاملين في المكتب بدون استثناء، على أن تقوم هذه الوحدة بمتابعة تطبيق معايير الجودة في المكتب الاستشاري الهندسي باستمرار. |
Note de contenu : |
من الفهرس: - الفصل الأول: الإطار العام للدراسة - الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات ذات الصلة - الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات - الفصل الرابع: نتائج الدراسة - الفصل الخامس: مناقشة النتائج والتوصيات - الملاحق: 135-146 ص. |
Côte titre : |
ح4/ 5284-5289 |
Exemplaires (6)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح4/ 5284 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5285 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5286 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5287 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5288 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5289 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil