Titre : | إدارة المعرفة في المفهوم الإسلامي : نحو نظام معرفي مبني على الحقيقة |
Auteurs : | المنظمة العربية للتنمية الإدارية (القاهرة) ; أحمد، بشار الحاج, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة [مصر] : المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 2019 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-473-256-0 |
Format : | (302 .ص) / جداول، أشكال، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.4038 (إدارة المعرفة في المنظمات) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة المعرفة: المفهوم الإسلامي العلم والمعرفة: القرآن الكريم نقل المعرفة: السنة النبوية |
Résumé : |
في ظل هذه التطورات الكبرى في مجال المعرفة والاتصالات، وانتقالنا من مجتمع الصناعة إلى مجتمع المعلومات، أخذ يتشكل لدى العالم العديد من المفاهيم التي تندرج تحت عنوان أطلق عليه "الوعي الفكري"، الذي يلقي الضوء على ضرورة انتشار مفاهيم مجتمع المعلومات والتكنولوجيا، التي أصبحت فيها المعلوماتُ الموردَ الأساسي، وأصبحت المؤسسات تعطي المعلومة اهتمامًا كبيرًا.وقد كانت الموارد المادية والكوادر البشرية أهم الموارد التي تحتاجها المنظمات في أعمالها، إلى أن ظهر دور المعلومات وبرزت أهميته، حيث تلعب المعلومات دورًا أساسيًا في المنظمات الحكومية المعاصرة، فهي أداة من أدوات الإدارة الحديثة، وهي ضرورية لإجراء الاتصال والتنسيق والرقابة. كما إن المشاركة في المعلومات عامل مهم لاتخاذ القرارات، حيث أصبحت المعلومات ونظمها ضرورية للقيام بالعمليات والأنشطة المختلفة داخل تلك المؤسسات الإدارية.ويُطلق على هذا العالم الجديد - في هذا العصر المتطور - اسم "عالم المعرفة"، أو ما يسمى باقتصاد المعرفة "Knowledge Economy"، حيث إن الابتكارات التقانية تسدّ الثغرات الموجودة بين المؤسسات والمنظمات المتنافسة، لنجد أنه أصبح هناك توجه عام في مجال الصناعة، بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار المعرفة التراكمية الموجودة لدى بعض الموظفين، والنظر إليها على أنها عامل أساسي ورئيس في إنتاج منتجات وسلع ابتكاريه وتنافسية. وقد تم توضيح هذه الأفكار في دراسة "زاك" التي أكَّدت أن المؤسسات تتجه الآن إلى أن تقتنع أن المعرفة هي المصدر الاستراتيجي والقيم لديها. وكذلك الأمر بالنسبة لدراسة "نوناكا" (Nonaka, 1998) عندما أكَّدت أن المصدر الوحيد والأخير للمزايا التنافسية داخل أي مؤسسة هو المعرفة. وقد تحول هذا المعنى في السنوات الأخيرة من إدارة رأس المال الفكري والابتكار داخل المؤسسة؛ ليعرف بما يسمى "إدارة المعرفة" (KM) "Knowledge Management". |
Note de contenu : |
من الفهرس: - الفصل الأول: ماهية المعرفة وعلم إدارة المعرفة - الفصل الثاني: العلم والمعرفة في القرآن الكريم والسنة النبوية - الفصل الثالث: طرق واستراتيجيات نقل ومشاركة المعرفة في القرآن الكريم - الفصل الرابع: طرق واستراتيجيات نقل المعرفة في السنة النبوية - الفصل الخامس: نموذج عمليات إدارة المعرفة المبني على الحقيقة |
Côte titre : |
ح8/ 81669-81680 |
Exemplaires (12)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 81669 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81670 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81671 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81672 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81673 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81674 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81674 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81676 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81677 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81678 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81679 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 81680 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil