Titre : | الإعلام العربي : ضغوطات الحاضر وتحديات المستقبل |
Auteurs : | عبد الرزاق محمد الدليمي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2011 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-787-8 |
Format : | (295 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 070 (الصحافة والنشر، الوسائط التعليمية والإخبارية) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إعلام عربي إتصال جماهيري إعلام سمعي بصري فضائيات عربية |
Résumé : |
كان لتطور وسائل الإعلام والاتصال وبشكل قفزات واسعة في حقل الاتصال في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي اثر بالغ في ظهور وسائل اتصال تعبر عن حقيقة العصر ممهدة لدخول العولمة في كل شيء، ولقد ظهرت العديد من وسائل الاتصال التي تقوم على مشاركة المتلقي مثل الوسائط المتعددة الملتيميديا - والتي مزجت خدمات الهاتف والتلفزيون والكمبيوتر والصور المتحركة مع الصوت والنص المكتوب والمعطيات الرقمية بشرط إمكانية تفاعلها مع هذه العناصر وبعد أن أصبح التلفزيون مشابهاً للإذاعات في التقاط الإرسال الالكتروني الجديد الذي لا يعبر الحدود السياسية أو الجغرافية، وقد أدى ذلك تبعاً إلى أن يصبح الإعلام وعلم المعلوماتية علوماً لا تحدها حدود ولا تستطيع البلدان (ومنها الأقطار العربية) أن تواكبه أو أن تمنعه لأنها تعتمد بشكل كبير على جاهزية مشاريع الصناعة الاتصالية
وهذا ما فرض على العرب شاؤا أم أبوا دخولهم في أتون هذه الحرب الضروس الأمر الذي أدى إلى أن تكون الفضائيات العربية مزدحمة لا بل محتدمة بالتنافس على البث الفضائي العالمي نحو مشاهديها كما كان في السابق يتجه نحو أسواقها من قنوات فضائية مازالت تثير الشكوك ومخاوف الكثيرين من المتخصصين في قضايا الإعلام العربي وتنميته، ويمتاز هذه البث بما يؤكد (التبعية الثقافية) على الرغم من تنوع مصادره لفرض الهيمنة الإعلامية من دول الشمال نحو دول الجنوب بعوامل إعلامية ذاتية محددة بجوانب نظرية (الانتشار) لتعمل وفق آلية التداخل الشاملة المتكاملة. ورغم الاعتقاد ان الإعلام العربي يتمتع بدرجة مقبولة من التطور الا ان هذا الإعلام لا يزال يفتقد الى وجود استراتيجة إعلامية عربية واضحة المعالم مما أدى الى اختلاط الأوراق الإعلامية وأضعف من كفاءتها ولم تلب بشكل كامل الطموحات القومية ولم توصلها الى مستوى الإعلام الغربي مما يتطلب إعادة النظر ووضع استراتيجيه للإعلام العربي يتم من خلالها بذل الجهود لتفعيل الأداء وبما يخدم القضايا العربية . فالإعلام العربي جزء لا يتجزأ من عملية التنمية الشاملة وأحد ركائز الإستراتيجية العربية ومطالب بالنهوض بأدوار حيوية في كافة مجالات الحياة ويساهم بشكل كبير في ترسيخ الأمن وإطلاق حرية التعبير للجماهير ويشجع الإبداع ويثير الحماس لدى الامة العربية وله أدوار مهمة تجاه القضايا الخدمية داخل المجتمع بما يساهم في اجراء الإصلاحات والتطوير المنشود في النواحي الاجتماعية والاقتصادية التي تجعله في مصاف الدول المتقدمة كما يساهم الإعلام العربي مع كل ما يؤشر علية من حالات إخفاق وسلبية في استنهاض عوامل القوة في المجتمعات العربية والدفاع عن وجودها وتطورها في زمن تزداد فيه أهمية الإعلام في عالم أصبح صغيرا بعدما تطورت وسائله وأدواته واصبح عنصرا رئيسيا يلازم كافة النشاطات والفعاليات في أي مجتمع ينشد التقدم والتطور. إن واحدة من اهم التحديات التي يتوجب على الإعلام العربي التعامل معها بشيء كبير من العلم هي تحديات العولمة والتقدم المذهل في عالم التكنولوجيا والمعلوماتية واحتكار السوق العالمي للمعلومات التي تتحكم به الدول الغربية في ظل وجود فجوة كبيرة بين الإعلام العربي والإعلام الغربي في هذا المجال. إن دور الإعلام العربي لا يقتصر على شرح قضايا الأمة العربية ونقل حاجات المواطنين بصدق وشفافية، بل ويساهم ا في اعادة بناء الفكر العربي من خلال المؤسسات المختلفة مستغلا ثورة التكنولوجيا والاتصالات التي تتيح له القدرة على مواجهة الإعلام الغربي والتصدي لكافة توجهاته. إن الأهمية المتنامية للإعلام في عصرنا الحالي كسلطة رابعة توفر فرصة لكل الدول العربية لطرح كل القضايا، ومناقشة أفضل السبل التي من شأنها أن تؤدي إلى حلول يقبل بها الجميع لاسيما وان الإعلام يلعب دورا في سدّ الهوة الرقمية بين بلداننا العربية والبلدان المتقدمة ومعالجة قضايا المجتمع المدني والقطاع الخاص في عصر العولمة. فالظروف التي تمر بها الدول العربية تفرض على الإعلاميين ضرورة الالتزام بمسؤولياتهم الاجتماعية، وعدم تغليب الاعتبارات المهنية الضيقة على الاعتبارات الأخلاقية العامة، وكذلك العمل للصالح العام، وبث روح التفاؤل والطموح في مجتمعاتنا العربية حتى تحقق ما رسمته لنفسها من سياسات تنموية تحديثية، يمثل الإعلام -ولا شكّ- إحدى ركائزها الأساسية. إن على الدول العربية ادراك حقيقة الاهمية القصوى التي يمثلها الإعلام اليوم وبكيفية تأثير الدول العربية على الإعلام، وتأثير الإعلام على أوضاعنا وعلى طريقة التناول والمعالجة الإعلامية، خصوصا واننا أصبحنا منذ احداث ايلول 2001 في قلب عاصفة السياسة والاستراتيجية العالمية وذلك بشكل غير مسبوق، وان كل الإمكانيات الغربية أصبحت موجهة نحوالعالم العربي والإسلامي . إن هذا الكتاب محاولة للخوض في واقع التجربة التي خاضها ولايزال الإعلام العربي وقد حاولت ان اجعلة جامعا شاملا مستفيدا من عدد جيد من المراجع والكتب ومصادر المعلومات ذات العلاقة لأساتذة وباحثين وكتاب اشهد ان لهم فضلاً كبيراً بما خرج به الكتاب، وكل املي انه سيكون اضافة نوعية يستفيد منها طلبتنا الأعزاء من دارسي علوم الإعلام والاتصال ولغيرهم من المهتمين، وعسى أن نكون وفقنا فيما سعينا إليه والله خير الموفقين. |
Côte titre : | أ8/ 103849-103853 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 103849 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 103850 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 103851 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 103852 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 103853 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil