Titre : | ابن باديس ج.2 : التحول من برزخية القول إلى حضور الفعل |
in : | |
Auteurs : | سليمان عشراتي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | وهران : دار الغرب, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9961-54-627-× |
Format : | (295 ص.) / غ.مص.م. / 21 سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 301 (علم الإجتماع والأنثروبولوجيا) |
Catégories : | |
Mots-clés: | ابن باديس، عبد الحميد إصلاح إجتماعي: الجزائر هوية وطنية |
Résumé : |
ولد عبد الـحميد بن باديس، رئيس جمعية العلـماء الـمسلـمين الـجزائريين وأحد أعلام الـحركة الإصلاحية الإسلامية في الـجزائر خلال النصف الأول من القرن العشرين، يوم 5 ديسمبر 1889 بقسنطينة حيث وافته الـمنية يوم 16 أبريل1940 ، كان ينحدر من عائلة عريقة تعود أصولها إلى بني زيري .وبلوغين بن زيري، مؤسس الـجزائر العاصــمة، أحد أشهــر أعضــاء هــذه العائلــة الأميرية. و قد حفظ عبد الـحميد بن باديس القرآن في مسقط رأسه، وفقا للـمناهج التقليدية، كما تعلـم قواعد اللغة والأدب العربي وأصول العلوم الإسلامية. وقد أوكلت مهمة تعليمه وتهذيبه، وهو لا يزال طفلا، إلى حمدان لونيسي، وكان من أتباع الطريقة التيجانية الصوفية، وكان تأثيره عظيـما مستديـما على الشيخ بن باديس. هذا الأخير، الذي انتسب، ابتداء من سنة 1908 ، إلى جامعة الزيتونة، بتونس، تأثر هناك كذلك، بأساتذته خاصة منهم الطاهر بن عاشور، من أتباع الـحركة السلفية الإصلاحية الداعية إلى العودة إلى إسلام مطهر من كل ما شابه من شوائب وهي الـحركة التي انتشرت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر في الشرق الأدنى وفي مصر. وبعد حصوله على الشهادة سنة 1912، مارس عبد الـحميد بن باديس التعليم بالزيتونة لـمدة سنة، وفقا لـما كان متعارفا عليه في هذه الـجامعة التونسية. وخلافا لبعض أعضاء جمعية العلـماء الـمسلـمين الـجزائريين، فإن ابن باديس لـم يلـجأ أبدا إلى العنف الكلامي مع الـمناوئين له، حتى شيوخ الزوايا منهم. لقد كان أكثر طمأنينة وتسامحا وتفتـحا من العديد من رفاقه وكان يتـحلى بالتواضع ونكران الذات والزهد طوال حياته كمفكر ملتزم بالـجبهات التي فتـحها. كان يريد أن يضم الأوساط الـمعادية والـمشككين واللامبالين إلى مشروعه العظيـم الـمتـمثل في مجتـمع أخضعت أسسه الدينية والثقافية للإصلاح. واتـخذ نفس الـموقف الـمتسامح والـحليـم مع الأعراق والديانات الأخرى في البلاد، فلـم يتـخل أبدا عن إنسانية عميقة كان ينهلها أساسا من معتقداته الدينية و من التعاليـم الثمينة التي زودته بها محصلته الثقافية التي جمعها و هو بعد شاب يافع، في بلده أولا، ثم خلال رحلاته التعليمية في الوطن العربي. |
Côte titre : |
*أ8/ 77661-77665 *أ8/ 95518-95525 |
Exemplaires (13)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 77661 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 77662 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 95523 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 95524 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 95525 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 77663 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 77664 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 77665 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 95518 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 95519 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 95520 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 95521 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 95522 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil