Titre : | المناهج التربوية الحديثة : مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها |
Auteurs : | توفيق أحمد مرعي ; محمد محمود الحيلة |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.4 |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-061-9 |
Format : | (302 ص.) / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 375 (المناهج التعليمية والتربوية) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم مناهج تربوية ألعاب تعليمية كتاب مدرسي |
Résumé : | حتى يتمكن التعليم من تلبية احتياجات التنمية الشاملة، فإنه يواجه الكثير من التحديات، لتخريج نوعية جديدة من المتعلمين القادرين على معرفة أنفسهم وفهم الآخرين، وعلى مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، والعيش في «القرية العالمية» دون أن ينفصلوا عن جذورهم، ودون أن يشعروا بالتمزق بين العولمة والبحث عن الجذور والانتماءات، وأن يتمكنوا من المساهمة في إقامة عالم يكون العيش فيه أيسر وأكثر عدالة، لهذا فإن الأنظمة التعليمية مدعوة لتنمية الشخصية المتكاملة لجميع الأفراد دون استثناء، وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من تحقيق تعلمهم الذاتي مدى الحياة، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال بناء مناهج حديثة تتماشى وعصر العولمة والانفجار التكنولوجي والمعرفي المتسارع. |
Note de contenu : |
لذلك، جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها، وعلاقتها بالألعاب التعليمية وبالوسائل التعليمية وبالمعلم والمتعلم، وبذلك يوجد بين دفتي هذا الكتاب خمسة أبواب ويتكون كل باب من عدة فصول. وقد عالج الباب الأول مفهوم المنهاج التربوي، حيث تكون من ثلاثة فصول، وازن الفصل الاول بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهاج التربوي، في حين أوضح الفصل الثاني معنى المنهاج التربوي كنظام، وعالج الفصل الثالث أنواع المناهج.
أما الباب الثاني فقد تناول عناصر المنهاج، حيث تكون من أربعة فصول، أوضح الفصل الأول العنصر الأول من عناصر المنهاج وهو الأهداف، في حين أوضح الفصل الثاني عنصر المحتوى، أما الفصل الثالث فقد تناول عنصر الأنشطة، بينما عالج الفصل الرابع عنصر التقويم. وجاء الباب الثالث من هذا الكتاب موضحاً لأسس المنهاج التربوي، وقد تكون من خمسة فصول؛ عالجت الفصول الأربعة الأولى منه الأسس الفلسفية، والمعرفية، والنفسية والاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث. أما الفصل الخامس فقد أوضح الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث. في حين جاء الباب الرابع مبيناً لعمليات المنهاج وقد تكون من خمسة فصول؛ عالج الفصل الأول تصميم المنهاج، والفصل الثاني تنفيذ المنهاج، والفصل الثالث تطوير المنهاج، والفصل الرابع تقويم المنهاج، في حين جاء الفصل الخامس موضحاً للكتاب المدرسي ودليل المعلم. أما الباب الأخير من هذا الكتاب وهو الباب الخامس، فقد جاء في خمسة فصول؛ قدم الفصل الأول إطاراً عاماً مقترحاً للمنهاج الحديث، وألقى الفصل الثاني الضوء على المنهاج التربوي الحديث المبني على الألعاب التعليمية، في حين تطرق الفصل الثالث إلى علاقة الوسائل التعليمية التعلمية بالمنهاج التربوي الحديث، أما الفصلين الرابع والخامس فقد بينا العلاقة بين المنهاج التربوي الحديث وكل من المعلم والمتعلم. |
Côte titre : | أ8/ 79409-79412 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 79409 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 79410 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 79411 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 79412 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil