Titre : | النظرية السياسية في الإعلام |
Auteurs : | أحمد علي جرادات |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2012 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-771-4 |
Format : | (447 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 320 (Science politique) |
Catégories : | |
Mots-clés: | شريعة إسلامية نظام سياسي قضاء شرعي إسلام/ سياسة |
Résumé : | الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وصحبه المجاهدين وبعد: عن عمر بن الخطاب بلفظ " إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا أحدكم " وأخرج البزار بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمر مرفوعا بلفظ " إذا كانوا ثلاثة في سفر فليأمروا أحدهم هذه الأحاديث الشريفة دليل على أنه يشرع لكل عدد بلغ ثلاثة فصاعدا أن يؤمروا عليهم أحدهم لأن في ذلك السلامة من الخلاف الذي يؤدي إلى التلف، فمع عدم التأمير يستبد كل واحد برأيه ويفعل ما يطابق هواه فيهلكون، ومع التأمير يقل الاختلاف وتجتمع الكلمة، وإذا شرع هذا لثلاثة يكونون في فلاة من الأرض أو يسافرون فشرعيته لعدد أكثر يسكنون القرى والأمصار ويحتاجون لدفع التظالم وفصل التخاصم أولى وأحرى وفي ذلك دليل لقول من قال: إنه يجب على المسلمين نصب الأئمة والولاة والحكام. إن نصب الحكام من أعظم الأمانات، فيتعين أن تؤدى إلى أهلها، وأن يوظف فيها أهل الكفاءة بها، وكل وظيفة لها أكفاء مختصون، لذلك شدد النبي صلى الله عليه وسلم على وجوب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب فقال صلى الله عليه وسلم " من استعمل على قوم رجلا وهو يعلم أن فيهم من هو أفضل منه فقد خان الله وخان رسوله" كما رهب النبي صلى الله عليه وسلم ولاة أمور المسلمين من التشديد على رعاياهم وتكليفهم ما لا يطيقون فقال " اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فأرفق به ومن ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فأشقق عليه". والدولة في الإسلام ليست سوى إفراز طبيعي للجماعة وخصائصها الذاتية. والجماعة تتضمن الدولة وتنهض وإياها بتحقيق المنهج الإسلامي وهيمنته على الحياة الفردية والجماعية. وبهذا تكون الدولة في الإسلام هي أول من يناط به تحقيق أهداف الدعوة وإظهار الدعوة الإسلامية على الدين. لقد كانت الدولة في الصدر الأول وفي العصور الذهبية للإسلام تقوم من خلال مؤسساتها بتحقيق جميع ما يدخل تحت معنى الآية السابقة فكانت تأمر بالمعروف وتقيم شعائره وتحمل الناس عليه بالترغيب والترهيب، وتنهى عن المنكر وتغيره وتدفع الناس عليه بالترغيب والترهيب والقول، ولو لم يتغير إلا بالقتال ــ في بعض الصورــ سلكت سبيل القتال، كقتال أهل الردة والبغي وأهل الحرابة والطائفة الممتنعة عن بعض شعائر الإسلام،وكذلك كانت تحمل الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى خارج حدودها وهو الجهاد, جهاد الطلب, فتحمل الناس في الأرض على الخضوع للدين الحق |
Côte titre : | أ8/ 107738-107741 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 107738 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 107739 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 107740 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 107741 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil