Titre : | مدخل إلى الأساليب الكمية في التسويق : تطبيقات في منظمات الأعمال |
Auteurs : | مؤيد الفضل |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-415-0 |
Format : | (479 ص.) / أشكال، جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق: أساليب كمية معلومات تسويقية إدارة السوق إدارة الأعمال |
Résumé : |
بسبب التطورات التي حصلت في مجال الاتصالات ونظم المعلوماتية وإدارة المعرفة في القرن الحالي وما ترتب عليه منظمة الأعمال من التزامات وتحديات ناجمة عن الأعباء التي تفرضها متطلبات مواكبة هكذا تطورات، لم تعد الأساليب التقليدية كافية لذلك، بل لا بد للمنظمة من أن تتجه نحو اعتماد التقنيات والتوجهات الحديثة في الإدارة بما في ذلك أساليب المنهج الكمي. حيث لم تعد المناهج السلوكية والوصفية كافية للاستجابة لمتطلبات استيعاب الخطط والبرامج اللازمة للحصول على الميزة التنافسية وكسب حالات الصراع والمنافسة في السوق للاستحواذ على أكبر حصة سوقية ممكنة. ومن هنا جاءت التوجهات نحو اعتماد المنهج الكمي من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الكمية في هذا المجال من أجل دعم قرارات المنظمة في ترشيد خطط التسويق والعمل على إيجاد مزيج تسويقي يستند إلى منهج علمي رشيد، وقد جاءت المادة العلمية لكتابنا هذا في عشرة فصول، خصص الأول منها لغرض دراسة المفاهيم العامة في التسويق وفي المنهج الكمي ونظم المعلومات التسويقية. السلاسل الزمنية ودورها في التنبؤ بالمبيعات تم تناولها في الفصل الثاني في حين أن الفصل الثالث خصص لدراسة أساليب المنهج الكمي في التسعير، في حين خصص الفصل الرابع لدراسة نماذج النقل في التوزيع وتخصيص الموارد. الفصل الخامس خصص لدراسة نظرية الألعاب ودورها في تحليل الصراع والهيمنة على السوق. في حين أن نظرية القرار في تحليل المنافسة والصراع مع الطبيعة تم دراستها في الفصل السادس. فالفصل السابع تضمن دراسة سلاسل ماركوف ودورها في تحديد الحصة السوقية. نظرية خطوط الانتظار في تسويق الخدمة تم دراستها في الفصل الثامن. أما في الفصل التاسع فقد تم دراسة نماذج كمية محددة وذلك في معالجة مشكلات التسويق المختلفة. والفصل العاشر وهو الفصل الأخير فقد خصص لدراسة بحوث التسويق ونماذج سلوك المستهلك. |
Note de contenu : |
الفهرس: - الفصل الأول: مفاهيم عامة في التسويق والمنهج الكمي ونظم المعلومات التسويقية - الفصل الثاني: السلاسل الزمنية في التنبؤ بالمبيعات - الفصل الثالث: أساليب المنهج الكمي في سياسات التسعير - الفصل الرابع: نماذج النقل في التوزيع وتخصيص الموارد - الفصل الخامس: نظرية الألعاب في تحليل الصراع والهيمنة على السوق - الفصل السادس: نظرية القرار في تحليل المنافسة والصراع مع الطبيعة - الفصل السابع: سلاسل ماركوف في تحديد الحصة السوقية - الفصل الثامن: نظرية خطوط الانتظار في تسويق الخدمة - الفصل التاسع: نماذج كمية محددة في معالجة مشكلات التسويق - الفصل العاشر: بحوث التسويق ونماذج سلوك المستهلك |
Côte titre : |
ح8/ 62641-62645 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 62641 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 62642 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 62643 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 62644 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 62645 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil