Titre : | استراتيجية الجودة والإعتماد الأكاديمي في ظل سياسات العلم والتكنولوجيا |
Auteurs : | المنظمة العربية للتنمية الإدارية (القاهرة) ; همام عبد الخالق عبد الغفور |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة [مصر] : المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 2012 |
Collection : | بحوث ودراسات, num. 489 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-473-019-1 |
Format : | (348 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 378.1 (التعليم والأنشطة في التعليم العالي) |
Catégories : |
كتب باللغة العربية > الإدارة- علوم التسيير |
Mots-clés: | جودة شاملة: الاعتماد الأكاديمي تكنولوجيا المعلومات سياسة إقتصادية |
Résumé : | يأتي تأليف هذا الكتاب بهدف توثيق تجارب ريادية عربية وعالمية في مجال الاعتماد الأكاديمي، والجودة الجامعية وتقويم الأداء، التي تعد ثلاثية متكاملة، والتي اعتبرت من الأولويات لكسب ثقة المجتمع والأكاديميين والطلبة وحقل العمل. فقد أفرزت عملية التحليل والتشخيص لمشكلات الجودة في جامعاتنا العربية جملة من القضايا لعل أبرزها اهتمام قيادات التعليم العالي وأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية بتحليل وتشخيص ظروفها الحالية والمستقبلية والوسائل التي تؤثر فيها، ورغبة القيادات الجامعية على تطوير عملية التخطيط، للوقوف على أوضاعها دون الاعتماد على الاجتهادات الفردية أو اعتماد أسلوب إدارة الأزمات لمواجهة الأحداث التي تواجهها. لقد حاولنا في هذا الكتاب أن نبين كيف أن الجودة والاعتماد الأكاديمي وتقويم الأداء الجامعي في التعليم تعزز عملية التكيف والانسجام بين الجامعة والبيئة التي تتصف بالتغير المستمر، من خلال وضع برامج واتخاذ إجراءات تصحيحية تساهم في تحقيق التكيف والانسجام مع البيئة ومتطلباتها وتوفر مخرجات من الاختصصايين ذوي القدرات العلمية والمهنية العالية التي توفر احتياجات الصناعة وحقل العمل. وقد وجدنا إن أنشطة الجودة الجامعية تتصف بالمشاركة وبشكل ينتج أنشطة تعمل على التوفيق بين برامجها والفرص المتاحة من أجل خدمة المجتمع، وبذلك تستطيع الجامعة تخطي واقع الجودة فيها، والانفتاح على البيئة، والتفاعل مع مؤسسات حقل العمل وصولاً لتحقيق الغايات والأهداف الإستراتيجية. لذلك فقد حاولنا في هذا الكتاب ابتداء التركيز على مفهوم وأسس ومنطلقات إستراتيجية الجودة والاعتماد الأكاديمي، انطلاقاً من فهم إستراتيجي لعملية تخطيط الجودة ورؤيتها ورسالتها وربط كل ذلك بالاعتماد الأكاديمي، وبنظم تقويم الأداء الجامعي ومؤشراته ومعاييره. كما تناولنا في الفصول الستة الأولى الأسس العلمية لثلاثية الجودة الجامعية والاعتماد الأكاديمي وتقويم الأداء الجامعي فضلاً عن تقصي الاتجاهات المعاصرة في تقويم الجودة وتقويم الأداء مع استعراض نماذج مختارة لتجارب عربية رائدة. وتتناول الفصول الثلاث الأخيرة من الكتاب التجارب الرائدة في مجالات الاعتماد الأكاديمي والجودة وتقويم الأداء. |
Côte titre : | ح8/ 74177-74180 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 74177 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 74178 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 74179 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 74180 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil