Titre : | الإتجاهات المعاصرة في التسويق المصرفي |
Auteurs : | محمود عبد الرحمن |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار البداية, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-599-20-1 |
Format : | (210 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 332.1 (المصارف والبنوك) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق بنكي إدارة البنوك: تسويق |
Résumé : |
مما لاشك فيه أن جميع الفروع النشاط الاقتصادي في الوقت الحالي وبصفة أساسية تعتمد على الخدمات المالية. والواقع أن الخدمات المتنوعة الخاصة بالوساطة وإدارة المخاطر التي يتيحها النظام المالي هي التي جعلت من الممكن تطوير الاقتصاديات الحديثة. كما تعتبر البنوك أو المصارف في أي اقتصاد العمود الفقري والركيزة الأولى لتحقيق توجهه ومصيره وتحقيق أهدافه. ومن ثم كان نجاحها ضرورة ملحة وتطورها شرطا أوليا..إذ أنها تساهم في تعبئة المدخرات وجعلها تحت تصرف الأعوان الإقتصادين بغية استغلالها بأكثر إنتاجية. مما يؤدي إلى وضع قطار التنمية على الطريق الملائم. والبنوك الجزائرية قامت وتعودت على نظام اقتصادي قائم على أساس التخطيط المركزي. مما أدى بها إلى فقدان الدور الفعال في الاقتصاد. وأصبحت الآن مضطرة لمواجهة التحديات الجديدة في ظل اقتصاد السوق، الذي يهدف إلى وضع سياسة تسيير إستراتجية وعقلانية للموارد المالية والبشرية عن طريق تعيين مسيرين يؤمنون بفكرة إرضاء الزبون وتلبية حاجاته، ولتحقق ذلك عليها أن تهتم بالتسويق البنكي. فهدف التسويق البنكي أو المصرفي هو مساعدة المؤسسات المالية والبنكية على التأقلم مع التحديات المتعددة التي تعترضها. والمؤسسة البنكية كغيرها من المؤسسات الخدماتية عرفت تأخرا في استعمال التسويق كأداة تسييرية بسبب طبيعة وخصوصية منتجاتها (النقود). ولقد مر التسويق البنكي لحد الآن بثلاث مراحل فكانت أولها في نهاية السبعينات ولقد أعطيت في هذه المرحلة أهمية كبيرة لوسائل التسويق دون الاعتماد على التفكير الاستراتجي. أما من مميزات المرحلة الثانية والتي بدأت في بداية الثمانينات أنها مرحلة التعلم قام الباحثون ببحوث تتعلق بمدى فعالية السياسات التسويقية المستعملة خصوصا بعد نقص في مردودية البنوك في هاته الفترة. وساهمت المرحلتان السابقتان في دفع جديد لإعادة النظر في مفهوم التسويق وإعادة توجيهه بالطريقة التي تسمح بالرفع من مردودية البنوك. انطلاقا من هذه المرحلة دخل التسويق مرحلته الثالثة بتصور جديد يستدعي إظهار فعالية الاتصال وإدماج التسويق مع الوظائف التسييرية الأخرى، وتجنيد الجهود من أجل تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة للزبائن. |
Côte titre : |
ح8/ 77166-77168 |
Exemplaires (3)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 77166 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 77167 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 77168 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil