Titre : | أنموذج مقترح لبناء شراكة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني وسوق العمل في ضوء الواقع و التجارب العالمية المعاصرة |
Auteurs : | المنظمة العربية للتنمية الإدارية ; زيادة عبد الرحمن جويلس, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الجزائر [الجزائر] : الدار الجزائرية, 2015 |
Autre Editeur : | القاهرة [مصر] : المنظمة العربية للتنمية الإدارية |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9931-548-53-9 |
Format : | (219 ص.) / جداول، أشكال، غ.مص.م. / 28 سم |
Note générale : | الملاحق: 155-219 ص. |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 379.1 (عناصر معينة لدعم ومراقبة التعليم العام) |
Catégories : |
كتب باللغة العربية > الإدارة- علوم التسيير |
Mots-clés: | سوق العمل/ تعليم مهني مؤسسات التعليم المهني مؤسسات التعليم التقني تعليم مهني تعليم تقني |
Résumé : |
التعليم المهني أو التعليم والتدريب المهني يهتم بإعداد المتدربين والمتعلمين وتأهيلهم للوظائف التي تعتمد في أساسها على الأنشطة اليدوية والعملية – غير الأكاديمية – والتي لها علاقة وثيقة بمهنة أو حرفة معينة ومن ثم يجني الطالب الخبرة العملية اللازمة في المهنة المختارة يُشار إلى التعليم المهني في بعض الأحيان بأنه التعليم التقني لأن المُتعلم أو المتدرب يصبح قادراً على أن يطور خبراته التقنية والتكنولوجية بطريقة مباشرة وتعتبر المهارات المهنية الأساسية ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها للنجاح في مؤسسات الأعمال الحديثة ويتم تطوير تلك المهارات بالترافق مع المهارات التقنية والمعرفة المُتضمنة ويمكن تصنيف التعليم المهني وتسميته بـ "تعليم المعرفة الإجرائية "، وهذا يمكن أن يتناقض مع العلم التعريفي النظري والذي يستخدم في مجال التعليم العالي ولكن بشكل علمي أوسع والذي قد يُركز على الناحية النظرية المجردة أكثر من تركيزه على الجزانب التطبيقية ويمكن أن يكون التعليم المهني في المرحلة الثانوية أو ما بعد الثانوية ويمكن أن يتفاعل مع نظام التدريب المهني الصناعي المعروف في المملكة المتحدة. على نحو متزايد يمكن أن يُعترف بالتعليم المهني بأنه التعليم قبل الجامعي أو التعليم الأكاديمي الجزئي ولكنه نادراً ما يُعتبر في شكله الخاص أن يندرج في إطار التعريف التقليدي للتعليم الجامعي ولأن سوق العمل أصبح أكثر تخصصاً وأصبحت النظم الاقتصادية تتطلب مستويات أعلى من المهارات لذا فإن الحكومات والشركات أقبلت على استثمار التعليم المهني بشكل متزايد من خلال منظمات التدريب المُمولة ومن خلال التدريب المهني المُدعم يُقدم عادة التعليم المهني الذي هو ما بعد المرحلة الثانوية من قِبل معهد التكنولوجيا أو من قِبل كلية المجتمع المحلي. |
Note de contenu : |
الفهرس: - الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها - الفصل الثاني: الادب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة - الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات - الفصل الرابع: نتائج الدراسة - الفصل الخامس: مناقشة النتائج |
Côte titre : |
*ح4/ 5183-5187 *ح4/ 5492-5497 *ح8/ 78101-78104 |
Exemplaires (15)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح4/ 5183 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5184 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5185 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5186 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5187 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5492 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5493 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5494 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5495 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5496 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح4/ 5497 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 78101 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 78102 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 78103 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 78104 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil