Titre : | تعليمية نشاط التعبير الكتابي في ضوء المقاربة بالكفاءات : السنة الثالثة متوسط أنموذجا |
Auteurs : | علال, زوليخة, Auteur ; سعودي, النواري |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية الآداب والعلوم الإجتماعية, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ-ك/0210 |
Format : | (171 ورقة) / جداول |
Note générale : | ببليوغرافيا. ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
تهدف تعليمية اللغة إلى جعل الممارسة اللغوية ممارسة حية، بابتكار طرائق وأساليب دريسية حديثة، ووضع المقرارات وتصميميها وإعداد البرامج، ووضع الخطط الدراسية، وكل ما يتعلق بالمعلموالمتعلم على حد سواء - المقاربة بالكفاءات بيداغوجيا جديدة ،كانت نتيجة لجملة من الأبحاث في مجال التعليمية ،تركز على المتعلم بشكل كبير ،وتعتبره محورا للفعل التعليمي– التعليمي ، وتسعي إلى إكسابه كيفية توظيف معارفه ومكتسباته، واستثمارها بشكل وظيفي نفعي، وفق نسق بنائي، وليست في شكل تكدسي، تراكمي محفوظاتــي، استظهاري ،لمجابهة مختلف الصعوبات،التي تعترضه في حياته ،كي يؤهله تعليمه للملاءمة مع احتياجات سوق العمل يـشكل نشاط التعبير الكتابي مركز ثقل نشاطات اللغة العربية، فيه تظهر الكفاءات، وبواسطته يتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقدرات، وبه تتحقق وظيفة التواصل ، لكن بعض التلاميذ يعانون من ضعفا كبيرا فيه، بسبب قلة التحكم في قواعد النحو والصرف، القواعد الإملائية، ضعف القدرةالمعجمية.. لذ؛ ا أولته المناهج التربوية الحديثة، والمبنية وفق المقاربة بالكفاءات ، عناية كبيرة، بإحداث تغيير نوعي في مناهج اللغة العربية، من حيث طرق وأساليب تدريسه ، كما غيرت كيفية تقديمه، بتبني المقاربة النصية التي تهدف إلى اعتماد النصوص الأدبية ،كمنطق أساسي لتنمية مهارات التعبير الكتابي |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ-ك/0210 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil