Titre :
|
أهمية أسلوب المعاينة في الدراسات الإحصائية : دراسة تطبيقية حول الحوكمة في الجامعة الجزائرية من خلال سبر للآراء جامعة فرحات عباس سطيف
|
Auteurs :
|
نزيهة مقيدش, Auteur ;
ساعد بن فرحات
|
Type de document :
|
document électronique
|
Editeur :
|
سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2010
|
ISBN/ISSN/EAN :
|
أ-ك/0153
|
Format :
|
(250ورقة) / أشكال. جداول
|
Note générale :
|
بيبليوغرافيا. ملاحق
|
Langues:
|
Arabe
|
Catégories :
|
أطروحات باللغة العربية > وثيقة الكترونية
|
Résumé :
|
تُعتبر الدراسة التي تضمنتها المذكرة محاولة لإبراز أهمية المعاينة في دراسة بعض مبادئ الحوكمة الجامعية من خلال سبر لآراء عينة من طلبة جامعة فرحات عباس. تضمن الإطار النظري لهذه الدراسة محورين، المحور الأول خاص بالبيانات الإحصائية، تطرق إلى أهمية البيانات الإحصائية وأساليب وطرق جمعها بصفة عامة وأسلوب المعاينة وأداة الإستبيان بصفة خاصة، أما المحور الثاني فخُص لموضوع الحوكمة وخصوصياتها في مؤسسات التعليم العالي كمجال من مجالات تطبيق المعاينة مع التركيز على الطالب بوصفه المنتَج النهائي للجامعة والحلقة المحورية للتعليم العالي. في إطار حدود البحث ركزنا على أهم مبادئ الحوكمة الجامعية من جانب الطالب، والمتمثلة في الرضا، التفاعل )العلاقات-المشاركة(، الثقة، الفعالية، الطموحات المستقبلية. من خلال تطبيقنا لأسلوب معاينة الحصص في دراسة المبادئ السابقة الذكر، تحصلنا على قاعدة بيانات دقيقة ذات معنوية إحصائية، توصلنا من خلالها أن تطبيق الحوكمة في جامعة فرحات عباس، يتطلب طالباً راض عن محيطه البيداغوجي، متفاعل داخل محيطه الجامعي، واثق في الهيئات المكونة للجامعة، فعال في تحصيله الدراسي، واثق في مستقبله المهني من خلال دراسته الجامعية.
|
En ligne :
|
http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/3154/1/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b0%d9%83%d8%b1%d8%a9.pdf
|
Exemplaires (1)
|
أ-ك/0153 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil