Titre : | دور نظم المعلومات في بناء إستراتیجیة المؤسسة : دراسة حالة الشركة الجزائریة للھاتف النقال موبیلیس |
Auteurs : | فاروق مطروني, Auteur ; عكي علواني, عومر |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ-ك/0424 |
Format : | (180ورقة) / أشكال. جداول |
Note générale : | بيبليوغرافيا.ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
تعقد ودینامیكیة بیئة المؤسسة، یشكل ضغطا ودافعا مستمرا لها لتحقیـق المزایـا التنافسـیة وتنمیـة قـدرتها التنافسـیة. لتحقیـق ذلـك فهـي مطالبـة بتحلیـل نقـاط القـوة والضـعف لـدیها وكشـف الفـرص والتهدیـدات البیئیـة. الأمر الذي یسمح لها بالتعرف بدقة على مصادر المیزة التنافسیة. إلا أن اكتساب میزة تنافسیة لن یتأتّ ى إلا بامتلاك المعلومات واستخدامها بذكاء قبل المنافسین. من هنا یبرز الدور الكبیر والفعال لنظم المعلومات في توفیر هذه المعلومات التي أصبحت أهم الموارد الإستراتیجیة والتي من شانها جعل المؤسسة على اطلاع وتیقظ لكل ما یجري في بیئتها. لممارسة الیقظة بطریقة ناجعة یجب تبني نظام مناسب یسمح بالحصول على المعلومة الجیدة في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات الصائبة التي تمكن من مواجهة التحدیات المختلفة والتنافس بنجاح. أدركت مؤسسة الهاتف النقال موبیلیس الجزائر أهمیة الیقظة كأداة فعالة لتنمیة المزایا التنافسیة. فبعد مرحلة طویلة من الاحتكار، تراجعت حصتها السوقیة، الأمر الذي دفعها إلى السعي لاكتساب مزایا تنافسیة وتنمیتها من خلال الیقظة الذي یسمح برصد البیئة وتتبعها لجمع المعلومات الضروریة لبناء الاستراتیجیات الكفیلة بإعادة مكانتها والنجاح في ظل المنافسة الشدیدة التي تمیز سوق الهاتف النقال في الجزائر. |
En ligne : | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/3423/1/Desktop.rar |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ-ك/0424 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil