Titre : | دور نظام المعلومات التسويقية في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية : دراسة حالة بعض المؤسسات بولاية مسيلة |
Auteurs : | العيد فراحتية, Auteur ; بوقرة, رابح |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ-ك/0489 |
Format : | (413ورقة) / أشكال. جداول |
Note générale : | بيبليوغرافيا. ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور نظام المعلومات التسويقية في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية لولاية المسيلة، وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على نوعين من البيانات: تمثل الأول في البيانات المستقاة من الكتب والدراسات والأبحاث السابقة، أما الثاني فقد تمثل في الدراسة الميدانية التي شملت تصميم وتوزيع استمارة بهدف جمع البيانات من رؤساء ومسيري المؤسسات في القطاعات الاقتصادية لولاية المسيلة باعتبارهم المعنيين بموضوع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك تباين لدي مؤسسات القطاعات الاقتصادية لولاية المسيلة في تطبيق نظام المعلومات التسويقية وفي تصميم الاستراتيجيات التنافسية؛ وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظام المعلومات التسويقية وبين تصميم الاستراتيجيات التنافسية لمؤسسات قطاعي الإنتاج الصناعي والاستيراد والتصدير وعدم وجود هذه العلاقة في مؤسسات قطاعي الخدمات والتجارة لولاية المسيلة؛ وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظام المعلومات التسويقية والقدرة التنافسية لمؤسسات قطاعي الإنتاج الصناعي والاستيراد والتصدير وعدم وجودها في مؤسسات قطاعي الخدمات والتجارة لولاية المسيلة؛ وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تصميم الاستراتيجيات التنافسية لمؤسسات قطاعي الإنتاج الصناعي والاستيراد والتصدير لولاية المسيلة التي تستخدم نظام المعلومات التسويقية والقدرة التنافسية وعدم وجود هذه العلاقة في مؤسسات قطاعي الخدمات والتجارة لولاية المسيلة. ومن خلال نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات |
En ligne : | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/3461/1/Binder1.pdf |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ-ك/0489 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil