Titre : | استخدام العلامة التجارية كأداة لتطوير تنافسية المؤسسات الجزائرية : دراسة قطاع الصناعات الإلكترونية |
Auteurs : | عبد الرحيم زديوي, Auteur ; فاتح مجاهدي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2016 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ/1999 |
Format : | (277 ورقة) / أشكال, جداول |
Note générale : | ببليوغرافيا. ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى معالجة الكيفية التي يمكن من خلالها للمؤسسات الجزائرية استخدام علاماتها التجارية لتطوير تنافسيتها، ذلك من خلال قياس كل من هوية العلامة التجارية والصورة الذهنية المدركة لها من جهة وقياس كل من إنتاجية موظفي المؤسسة، الجودة المدركة لمنتجات المؤسسة، القيمة المدركة للعلامة التجارية،استعداد المستهلكين لاتخاذ قرار الشراء ومستوى ولائهم للعلامة التجارية كمؤشرات لتنافسية المؤسسة من جهة أخرى وهي المؤشرات التي بُني عليها النموذج المقترح للدراسة. ولتحقيق هذا تم القيام بدراسة ميدانية شملت ثلاثة علامات تجارية جزائرية للصناعات الإلكترونية هي Condor ،ENIEو Irisبالاعتماد على قائمة استقصائية تم جمعها من عينة شملت 0011مفردة من المستهلكين و 011مفردة من الموظفين. وقد تم تطوير القائمة الاستقصائية بالاعتماد على العديد من الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة إضافة إلى دراسة استطلاعية نتج عنها مستوى ثبات جد مقبول بالنسبة لهذا النوع من الدراسات. وخلصت هذه الدراسة إلى أنه بإمكان المؤسسات الجزائرية استخدام علاماتها التجارية لتطوير تنافسيتها من خلال العمل على تحويل هوية علاماتها التجارية إلى صورة ذهنية مدركة فعلية لها لدى المستهلك مما يتيح لها التأثير على سلوكياته اتجاهها وتقييمه لها وهو ما ينعكس على مؤشرات تنافسيتها في السوق، كما أثبتت الدراسة أنه بإمكان المؤسسات الجزائرية استغلال هوية علاماتها التجارية للتأثير على إنتاجية موظفيها وهو ما ينعكس بدوره على قدراتها التنافسية. وفيما يخص النموذج المقترح للدراسة فقد بلغت قدرته التفسيرية %80.7وهي نسبة جد مقبولة وفقا لمعظم الدراسات السابقة |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ/1999 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil