Titre : | التعلم التنظيمي المستدام كمدخل إستراتيجي لتعزيز تنافسية المؤسسة الإقتصادية : دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الصناعية |
Auteurs : | عبايدية, يوسف ; قطاف, ليلى |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2017 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ/2047 |
Format : | (274ورقة) |
Note générale : | ببليوغرافيا.ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مساهمة التعلم التنظيمي المستدام في تعزيز تنافسية المؤسسة. بإختيار عينة عشوائية بطريقة منتظمة من المؤسسات الصناعية بولايتي سطيف وباتنة، وكما تنشط في قطاعات صناعية عديدة ومختلفة، حيث فيما يخص التعلم التنظيمي تم الإعتماد على: التطوير الداخلي للموارد، والتوجه بالكفاءات كذلك من التعلم من خلال إقامة تحالفات. في حين التنافسية المؤسسة تم تناولها من خلال أربع نماذج من إنتاج واسع، إبتكار، تحسين مستمر، ونموذج التكيف الواسع. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستمارة بالمقابلة لعينة من المؤسسات الصناعية بلع عددها 30مؤسسة صناعية، حيث تم إستخدام برنامج المعالجة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spssلتحليل بيانات الإستمارة ومناقشة مختلف الفروض إعتماد على مقارنة المتوسطات الحسابية، الإنحدار المتعدد وتحليل التباين، ومعلمية التوزيع. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج وهي: لا توجد فروق ذات معنوية إحصائية لمتوسط إجابات المؤسسات محل الدراسة لتعزيز تنافسية هذه المؤسسات تبعاً للمتغيرات" درجة توافر المنافسة، خبرة النشاط، تركيز الإستراتيجية الفعلية والمستهدفة"؛ لا توجد مساهمة ذات دلالة معنوية للتعلم من خلال التطوير الداخلي للموارد بالإعتماد على التكنولوجيات الحديثة في تعزيز تنافسية المؤسسات محل الدراسة؛ توجد مساهمة ذات دلالة معنوية لإقامة تحالفات في تعزيز تنافسية المؤسسات محل الدراسة؛ توجد مساهمة ذات دلالة معنوية للتوجه بالكفاءات في تعزيز تنافسية المؤسسات محل الدراسة؛ |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ/2047 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil