Titre : | واقع التسويق الصناعي في المؤسسة الجزائرية : دراسة ميدانية لمجموعة مؤسسات صناعية |
Auteurs : | صوفيا جعفر ; بن يعقوب, الطاهر, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2017 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ-ك/0784 |
Format : | (197ورقة) |
Note générale : | ببليوغرافيا. ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
يعتبر التسويق الصناعي نشاطا خاصا موجه لدراسة احتياجات و رغبات الزبائن الصناعيون الذين يختلفون في خصائصهم عن المستهلكين النهائيين، مما يجعل المؤسسات الصناعية بحاجة لفهم سلوكهم الشرائي و ذلك بمعرفة أهدافهم الشرائية، مراحل اتخاذ قرارهم الشرائي، و كذلك الأفراد المتدخلون في اتخاذ قرار الشراء أو ما يعرف بمركز الشراء، إضافة إلى دراسة السوق الصناعي و تجزئته لاختيار الزبائن أو القطاع السوقي المستهدف، و هذا اعتمادا على عدة متغيرات يمكن استخدامها للتجزئة الصناعية تقسم الى: متغيرات كلية و متغيرات جزئية. و تحتاج المؤسسات الصناعية إلى وضع استراتجيات المزيج التسويقي الصناعي بما يتماشى مع خصوصية السوق الصناعي، فقد سعينا من خلال هذا البحث إلى دراسة واقع التسويق الصناعي في المؤسسات الصناعية الجزائرية حيث تم التطرق أولا إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتسويق الصناعي ثم إلى استراتجيات المزيج التسويقي الصناعي. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تتحلى المؤسسات الصناعية الجزائرية بسلوك الشراء الصناعي عند قيامها بشراء مستلزمات المختلفة خاصة في حالة صفقات كبيرة و ذلك اعتمادا على مركز شراء يضم أعضاء من داخل المؤسسة و في بعض الحالات من خارجها؛ - تعتمد المؤسسات الصناعية الجزائرية على معايير التجزئة الصناعية في اختيار أسواقها -تقوم المؤسسات الصناعية الجزائرية بإعداد استراتجيات المزيج التسويقي بما يتماشى مع خصوصية السوق الصناعي |
En ligne : | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/3372/1/%d9%85%d8%b0%d9%83%d8%b1%d8%a9%20%d9%86%d9%87%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d8%a9.pdf |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ-ك/0784 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil