Titre : | التوجه حنو أقطاب االمتياز اجلامعي كمدخل لتحسني جودة خمرجات مؤسسات التعليم العايل اجلزائرية يف ضوء التجارب الحديثة : نموذج مقترح |
Auteurs : | أميرة بوسنة, Auteur ; صليحة رقاد |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2021 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ/2253 |
Format : | 1مج. (314 و.) / اشكال، جداول، خرائط / 28 سم |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة اشكالية التوجه نحو أقطاب الامتياز كمدخل لتحسين جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، على ضوء بعض التحارب الدولية الحديثة. ولتحقيق هذا الهدف، وبالاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي، ومنهج المقارنة،قمنا بتقسيم البحث إلى جانب نظري وآخر تطبيقي، حيث تضمن البحث في جانبه النظري عرض المفاهيم الفكرية المتعلقة بجودة التعليم العالي وأقطاب الامتياز الجامعي. أما الجانب التطبيقي، فتمحور حول دراسة كل من تجربة فرنسا وألمانيا وماليزيا في مجال أقطاب الامتياز الجامعي، إضافة إلى دراسة واقع التعليم العالي بالجزائر، وبناء على ذلك تم اقتراح نموذج لقطب امتياز جامعي لتحسين جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التوجه نحو أقطاب الامتياز الجامعي يسهم في تحسين:جودة الخريج من خلال التركيز على التأهيل العلمي المتكامل، جودة الأبحاث العلمية بالتركيز على البحث والتطبيق والتطوير،وجودة خدمة المجتمع بدعم مكانة الجامعة في المجتمع. وقد قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات لتفعيل هذا التوجه بالجزائر. |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ/2253 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil