Titre : | تقييم إصلاحات نظام التعليم العالي من خلال الإدماج المهني : دراسة حالة جامعة فرحات عباس سطيف01 |
Auteurs : | سمية زرارة, Auteur ; صليحة رقاد, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | جامعة فرحات عباس كليـة العلـوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ-ك/933 |
Format : | مج1.(277 و.) / اشكال،جداول ملونة |
Note générale : | بيبليوغرافيا؛ملاحق |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | التنمية المستدامة بجامعة فرحات عباس سطيف ؛1إصلاحات نظام التعليم العالي؛الإدماج المهني في الجزائر؛ |
Résumé : |
يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى إسهام ممارسات التقييم المعتمدة في جامعة فرحات عباس سطيف 1 في توجيه الإصلاح نحو تحقيق دوره في الادماج المهني،من خلال تحليل ممارسات التقييم بالاعتماد على تقرير التقييم الذاتي لجامعة فرحات عباس سطيف 1 سنة 2017،وتقرير التقييم الخارجي لجامعة فرحات عباس سطيف 1 سنة 2018،مع إجراء دراسة استقصائية سنة 2018/2019 على عينة من خريجي جامعة سطيف 1–دفعة 2016-لمعرفة واقع الإدماج المهني للخريجين والمسارات المتبعة بعد التخرج،من خلال توزيع استبيان إلكتروني على أفراد العينة. النتائج المتوصل إليها من خلال هذا البحث هي أن جامعة فرحات عباس سطيف 1 كان لها السبق في إرساء ممارسات التقييم سنة 2016، رغم أن عملية التقييم كانت محتشمة في الجزائر نظرا لاعتبارها ومقارنتها لعملية المراقبة والتدقيق، وليس كعملية لتشخيص الإنجازات وتحديد النقائص من أجل التحسين المستمر. وهذا السبق يرجع لوعي مسيري الجامعة وأعضاء خلية ضمان الجودة بأهمية التقييم في ضمان الجودة،حيث أجرت جامعة سطيف 1 التقييم الذاتي على جميع الميادين التي يشتملها المرجع الوطني لضمان الجودة،وكان تقرير التقييم الذاتي الوثيقة الأساسية المعتمدة من طرف الخبراء الذين جاءوا للتقييم الخارجي، وقد ساهم هذا الأخير كذلك في تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف التي يجب تحسينها في جميع الميادين.كما توصلت الدراسة الاستقصائية حول الإدماج المهني لخريجي جامعة سطيف 1 إلى أن هناك اختلافات في مسارات الخريجين بعد التخرج من الجامعة، فمنهم من يختار الرجوع للدراسة ومنهم من يبحث عن عمل ويجده، ومنهم من يبحث عن عمل ولا يجد، وبينت الدراسة الاستقصائية أهمية إقامة مرصد للجامعة في توفير إحصائيات حول الإدماج المهني،تمكن من تفادي العديد من الأحكام والانتقادات الموجهة لنظام التعليم دون أسس علمية ومنهجية.وقد تمخض عن هذا العمل(التقييم)إعداد خطة عمل للفترة 2017-2019 تم تحديد النشطات الأولوية للجامعة لتحسين وضمان الجودة. كما يدل مشروع الجامعة المقدم من طرف رئاسة الجامعة بعنوان "عناصر توجيه لتنمية مستدامة بجامعة فرحات عباس سطيف 1: نحو جامعة مسؤولة اجتماعيا"،يدل على وعي الجامعة بمسؤوليتها ودورها في الإدماج المهني لخريجيها، فقد حدد هذا المشروع هدفين أساسيين:تكوين ذو جودة لتحسين تشغيلية الخريجين،وبحث علمي مفيد يطبق في المؤسسات. |
Côte titre : | أ-ك/933 |
En ligne : | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/4039/1/%d8%a3%d8%b7%d8%b1%d9%88%d8%ad%d8%a9-%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%b1%d8%a9.pdf |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ-ك/933 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil