Titre : | قياس فعالية عناصر المزيج التسويقي ودورها في التخطيط التسويقي باستخدام طريقة التحليل الهرمي : دراسة حالة متعاملي الهاتف النقال بالجزائر |
Auteurs : | عبد الوهاب موسعي, Auteur ; قصاص, الطيب, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | سطيف : جامعة فرحات عباس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير, 2023 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ-ك/941 |
Format : | (و.290) / جداول، رسوم بيانية ملونة |
Note générale : | ملاحق.بيبليوغرافيا |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | عناصر المزيج التسويقي ؛ التخطيط التسويقي ؛ طريقة التحليل الهرمي |
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى قياس فعالية عناصر المزيج التسويقي ودورها في التخطيط التسويقي،من خلال نموذج تم بناؤه بطريقة التحليل الهرمي،الذي له القدرة على ترتيب كل معايير المزيج وكذلك ترتيب البدائل. ولتحقيق ذلك تم تصميم دليلين للمقابلة، الأول لجمع المعلومات عن أهم المعايير الفرعية للمعايير الرئيسية. بإجراء مقابلات مع مختلف الأطراف ذات الصلة لاختيار المعايير،والثاني مبني بطريقة التحليل الهرمي بناء على نتائج دليل المقابلة الأولى،وذلك للحصول على أوازن المعايير الرئيسية والفرعية لعناصر المزيج التسويقي. وقد تم اختيار عينة قصدية لمجموعة من الخبراء كان عددهم واحد وأربعون خبيرا (41) يشغلون وظائف لدى متعاملي الهاتف النقال (موبيليس،أوريدو،جازي)، أكاديميين (أساتذة الجامعة)، وأفراد ذوي الخبرة، ليتم بعد ذلك تحليل المعلومات المتحصل عليها. يتكون النموذج الذي تم بناؤه من ستة وستون (66) معيارا منها سبعة (7) معايير رئيسية تتفرع عن كل معيار مجموعة معايير فرعية. توصلت الدراسة إلى تحديد الأهمية النسبية لعناصر المزيج التسويقي بالاعتماد على برنامج اختيار الخبير (Expert choice) المخصص لطريقة التحليل الهرمي حيث حلت "الخدمة" في المرتبة الأولى بنسبة (28,7 %) يليها "السعر"بنسبة (20,7 %)،"التوزيع"بنسبة (14,9 %)،"الأفراد"بنسبة (10,9 %)،"الترويج"بنسبة (10,6 %)،"العمليات" بنسبة (8,2 %)،وحل في المرتبة الأخيرة"الدليل المادي"بنسبة (6,0 %). |
Côte titre : | أ-ك/941 |
En ligne : | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/4073/1/These%20Moussai.pdf |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ-ك/941 | أطروحة | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil