Titre : | أسئلة التفكير الإبداعي : برنامج تطبيقي |
Auteurs : | يوسف قطامي ; رياض الشديفات |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-574-4 |
Format : | (375 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 370.15 (علم النفس التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تفكير إبداعي مهارات التفكير إعداد المعلم إدارة صفية |
Résumé : |
إن التعليم، أي تعليم يبدأ بالسؤال، وحتى يكون التعليم تفكيراً، فلا بد أن يبدأ بإدارة أكثر فاعلية من الأدوات التقليدية. نقدم في هذا الكتاب أداة مهمة وضرورية لأي معلم يريد تعليم طلبته التفكير الإبداعي، فهو بحاجة إلى أداة تولد الطاقة المخزونة لأي متعلم. وكما هو معروف أن الخامات الغالية مدفونة، وتحتاج إلى إدارتنا، ويقول المهنيون، أن الأدوات هي التي تعمل، فمن توجد لديه أدوات، يخرج ـ اللآليء من قاع البحر. أداة التفكير الإبداعي هي السؤال. وحتى يصبح المعلم معلم تفكير إبداعي فلا بد من تزويده بهذه الأدوات. "أدوات التفكير الإبداعي.." وقد اقتصرت الأدوات في هذا الكتاب على أداتين هما: أسئلة التفكير التقاربي، وأسئلة التفكير التباعدي. إن أسئلة التفكير التقاربي، تقارب الأشياء الموجودة في علاقة للوصول إلى أي شيء جديد، أما أسئلة التفكير التباعدي، فهي تجمع الأشياء المتباعدة، التي لا تلتقي في علاقة، فيجمع الليل والنهار ليصبح عالماً جديداً، ويجمع العدو والصديق ليصبح مجتمعاً متكاملاً. وإن تأهيل المعلم بهذه الأدوات، وتزويده باستراتيجيات توظيفها تجعل المعلم يشعر بقيمته، وتجعله يشعر بأن لديه دوراً جديداً وهو توليد الإبداع لدى الطلبة، على افتراض أن الإبداع جوهرة تسكن في داخل كل فرد ولكنها بحاجة إلى غواص ماهر لإخراجها. |
Note de contenu : |
الفهرس 1. إستراتيجية الأسئلة الصفية. - إستراتيجية طرح السؤال. - إستراتيجية استثارة دفعية الطلبة للتفكير. - إستثارة دافعية الطلبة للمشاركة في الإجابة. - القيمة التربوية لمهارة طرح الأسئلة. - أنواع الأسئلة الصفية. - تدريبات عملية على تصنيف بلوم. - أهمية التوازن بين الأسئلة المختلفة. - أسئلة لتنمية التفكير. 2. السؤال في القرآن الكريم. - مفهوم إستراتيجية الأسئلة الصفية. - آيات قرآنية في السؤال. - أسئلة النبي وأصحابه. - وظيفة الأسئلة في التربية الإسلامية. - الأسئلة ميزان للتفكير. 3. أهمية الكتاب. - الأهمية النظرية للكتاب. - الأهمية التطبيقية للكتاب. - التعريفات الإجرائية. 4. الإطار النظري. - مفهوم السؤال. - مفهوم السؤال الفعال. - أهمية الأسئلة الصفية. - مستويات الأسئلة الصفية. - الأسئلة الصفية والتفكير. - أدبيات عن الأسئلة الصفية. - أولاً: البحوث العربية. - ثانياً البحوث الأجنبية. - خلاصة البحوث السابقة والتعقيب عليها. 5. (الأدوات (الأساس النظري. - أولاً: اختبار مهارات التفكير العلمي. - ث.انياً: إختبار التحصيل - ثالثاً: دليل التدريس بإستراتيجية الأسئلة الصفية التقاربية والتباعدية. 6. مناقشة النتائج والتوصيات. - أولاً: المناقشة المتعلقة بأثر الأسئلة الصفية التقاربية/ التباعدية في تحصيل الطلبة. - ثانياً: المناقشة المتعلقة بأثر استراتيجية طرح الأسئلة الصفية التقاربية والتباعدية في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة. 7. (الأسئلة الصفية وصياغتها (ورشة تدريبية. - المسوّغات. - أهمية الأسئلة الصفية. - الأسئلة الصفية تصنيفاتها وأنواعها. - تصنيف بلوم للأسئلة الصفية. - الأسئلة المعرفية/التذكير. - أسئلة الفهم والاستيعاب. - أسئلة التطبيق. - أسئلة التحليل. - أسئلة التركيب. - أسئلة التقويم. - أسئلة التفكير. - الأسئلة السائدة. - إعداد أسئلة المناقشة الصفية. - مهارات أساسية في طرح الأسئلة. 8. الأدوات. - أولاً: اختبار مهارات التفكير العلمي. - ثانياً: اختبار التحصيل في العلوم الإسلامية. - ثالثاً: دليل المعلم للتدريس بإستراتيجية الأسئلة التقاربية والتباعدية. |
Côte titre : |
أ8/ 100850-100855 |
Exemplaires (6)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 100850 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 100851 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 100852 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 100853 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 100854 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 100855 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil