Titre : | التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير |
Auteurs : | بسام عبد الله إبراهيم |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-489-1 |
Format : | (247 ص.) / أشكال، جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 370.15 (علم النفس التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم التفكير تنمية التفكير مهارات التفكير علم النفس التربوي |
Note de contenu : |
الفهرس 1. ماهية التفكير. طبيعة التفكير وتعريفاته. - مفهوم التفكير. - معايير التفكير. - خصائص التفكير. - تصنيف التفكير. - العناصر الأساسية في نجاح عملية تعليم التفكير. - معوقات تعليم التفكير. - استراتيجيات المعلمين المثيرة للتفكير. 2. مهارات التفكير. - مفهوم مهارات التفكير. - أهمية تعليم مهارات التفكير. - تصنيف مهارات التفكير. - الاستراتيجيات العامة لتعليم مهارات التفكير. - عناصر البرنامج الفعال لمهارات التفكير. - البرامج الخاصة بتعليم مهارات التفكير. 3. التعلم المبني على المشكلات. - جذور التعلم المبني على المشكلات. - الأساس النظري للتعلم المبني على المشكلات. - الوضع الحالي للتعلم المبني على المشكلات. - خصائص التعلم المبني على المشكلات. - مراحل/ خطوات التعلم المبني على المشكلات. - الصفوف والتعلم المبني على المشكلات. - التعلم المبني على المشكلات والمشاركة النشطة. - التعلم المبني على المشكلات والتعلم المشتمل على مواضيع متداخلة. - التعلم المبني على المشكلات واختبار الطالب. - التعلم المبني على المشكلات والتعلم التعاوني. - دور المعلم في التعلم المبني على المشكلات. - مهمات التعلم في التعلم المبني على المشكلات. 4. التعلم المبني على المشكلات وتنمية القدرة على التفكير. - تطوير عمليات التفكير العليا والتعلم المبني على المشكلات. - عادات العقل المنتجة والتعلم المبني على المشكلات. - التعلم المبني على المشكلات وتنظيم المناهج والتدريس من خلال تنمية التفكير. - تطوير مهارات التفكير ما وراء المعرفية من خلال التعلم المبني على المشكلات. - تنمية القدرة على التفكير الإبداعي والتفكير الناقد من خلال التعلم المبني على المشكلات. - النظام التربوي الجديد ومهارات التعلم المبني على المشكلات. - الدراسات التي تناولت التعلم المبني على المشكلات. 5. مواقف ومشكلات حياتية تنمي القدرة على التفكير. - أولاً: مشكلات حياتية عامة. - ثانياً: مشكلات حياتية مرتبطة بمحتوى دراسي. 6. تنمية القدرة على التفكير لدى الطلاب والمتدربين. - مواقف تطبيقية حياتية عامة. - مشكلات تنظيم الوقت. - مشكلة المأزق المائي في الأردن. - التقليد الأعمى. - الغش في الاختبارات. - غياب الحوار. 7.تطبيقات صفية من خلال بناء المحتوى التعليمي للمادة الدراسية وإعادة بنائها وفقاً لاستراتيجية التعلم المبني على المشكلات. |
Côte titre : |
أ8/ 100873-100877 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 100873 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 100874 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 100875 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 100876 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 100877 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil