Titre : | إدماج وتقييم الكفايات الأساسية |
Titre original: | Integration et évaluation des compétences de base |
Auteurs : | عبد اللطيف الجابري ; عبد الكريم غريب |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الدار البيضاء : عالم التربية, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9954-450-35-1 |
Format : | (247 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (التعليم) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة تربوية جودة تعليمية مناهج تربوية تقييم تربوي |
Note de contenu : |
- الفصل الأول: مجال تحديد أهم المفاهيم، كما هو الشأن للمفاهيم الأصول والمحتويات أو مواضيع الدراية ومفهوم القدرة ومفهوم الهدف الخاص ومفهوم الكفاية فالهدف النهائي للإدماج؛ كما تم التطرق في نفس هذا الفصل لصياغة الكفايات الأساسية، من خلال تحديد ما هو منتظر من التلميذ والصياغة التقنية لكفاية معينة؛ وتم التطرق في نهاية الفصل للوضعية المشكلة من حيث المفهوم والبناء، وذلك من خلال تحليل مفهوم الوضعية المشكلة ومكوناتها وخصوصياتها والطابع الدال للوضعية مع صياغة الوضعية وتحديد أو حصر فئات الوضعيات - الفصل الثاني: بناء الكفاية من خلال نموذج ثلاثي المستويات، وذلك بتحديد مفهوم الكفاية ودرجاتها الثلاث مع كيفية إكتساب الكفاية - الفصل الثالث: بناء الكفاية من خلال تحليل الممارسات التعليمية التعلمية، وهو الفصل الذي اتسع لتحليل العديد من المكونات، التي وصل عددها إلى 13 مكونا، إنطلاقا من نموذج لبناء الكفايات حتى إستثمار الأداة ومجالات إستعمالها - الفصل الرابع: بناء الكفاية من خلال أنشطة التعلم الإدماجي والذي اتسع بدوره إلى ثماني مكونات، منطلقا من أنشطة الإكتشاف حتى أنشطة العلاج والتصحيح - الفصل الخامس: بناء الكفاية من خلال مهام المتدخل البيداغوجي بدءا من منطلقات النموذج إلى شبكة نموذج التدخل البيداغوجي - الفصل السادس: تقييم الكفايات من خلال ستة نماذج غربية ومغربية - الفصل السابع: بناء الكفايات الأساسية وإدماجها، في تدبير الإدارة التربوية مركزا في ذلك على الكفايات الأساسية في التدبير الإداري التربوي وفق المنظور الأمريكي، ثم منظور بروكاديم للكفايات الأساسية للإدارة التربوية - الفصل الثامن: بناء الكفايات الأساسية وإدماجها لدى المدرسين؛ وذلك من خلال عدة مقاربات أجنبية ومغربية لدى المدرسين، وذلك من خلال عدة مقاربات أجنبية ومغربية - الفصل التاسع: تقييم التدريس وفق التطلعات التربوية الناجعة |
Côte titre : |
أ8/ 101991-101996 |
Exemplaires (6)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 101991 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 101992 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 101993 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 101994 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 101995 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 101996 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil