Titre : | الشعر العربي الحديث ج.4 : بنياته وإبدالاته مسائل الحداثة |
Auteurs : | محمد بنيس |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.2 |
Editeur : | الدار البيضاء [المغرب] : دار توبقال, 2001 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ8/ 50637-50638 |
Format : | (211ص.) / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 811 (الشعر العربي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | شعر عربي حديث تقليدية رومانسية حداثة شعرية |
Résumé : |
تتوجه هذه الدراسة نحو قارئها بوصفها أطروحة أي مقترحا يسعى لإعادة بناء الشعر العربي الحديث. من حيث بنياته وابدالاتها. لهذا المقترح أسسه النظرية وأدواته المنهجية. بها يحتمي ويرحل. وهو مقترح أيضا في شرائط اجتماعية وتاريخية تعصف بالقناعات الكسولة. كما تعصف في الآن ذاته بأسئلة الثقافة العربية الحديثة وأجوبتها معا. والشعر العربي الحديث مركز معلن أم محجوب لهذه العاصفة من جهات متعددة تقتحم مسكنه الذي انقضى على بنائه قرن ويزيد. والمقترح ذو هم معرفي له النظري الذي يخترقه التحليل النصي والنظري، سفر متقطع أو متواصل عبر التأملات والتنظيرات القديمة والحديثة من عربية وغير عربية مادام الإلغاء يترك المتعاليات الضمنية والصريحة متحكمة في القراءات السائدة التي يتمنع عليها السعر العربي الحديث. كما يتمنع على كل قراءة يستحوذ عليها تقديس النظريات الحديثة أو التوفيق بينها وبين القديمة، فضلا عن استمرار نسيان أوضاع الحداثة في شعريات ذات سلطة عريقة، كالصينية واليابانية والفارسية والهندية، وهي المفيدة بدورها في إضاءة أسئلة الحداثة الشعرية العربية وعلاقاتها بنموذج الحداثة ومآله في أوروبا وأمريكا ينضاف إلى النظري حضور المحيط الشعري في هذه الدراسة، وهو الممثل به بالمغرب، بعد أن انحصرت الدراسات العامة عن الشعر العربي الحديث في المركز الشعري (مصر، العراق، سوريا، لبنان) مشرقا ومغربا، مما أكسب المركز الشعري سلطة تعيين الحقيقة وتوزيع الوظائف. ويظل المحيط الشعري (المغرب وغيره) لا مفكرا فيه، بهذا الحضور يتسع المقترح وتخط الدائرة انفتاحها الرحيم. ويكون حضور المغرب في هذه الدراسة إمضاءا لسؤال شعري لم نواجهه بعد. عند مسائلة الحداثة تبلغ الدراسة في هذا القسم الرابع، لحظتها الثانية، حيث يكون الرحيل من التنظير والوصف والتحليل في الأقسام الثلاثة الأولى إلى التنظير الملازم للمساءلة في القسم الرابع، ولأن المفاهيم والتصورات متعددة فقد انتقينا محاور أربعة بدت لنا مهيمنة أكثر من غيرها وهي المسألة الأجناسية (الفصل الأول) والبنية والإبدال (الفصل الثاني) الخارج النصي وشرائط الإنتاج بين المركز الشعري ومحيطه (الفصل الثالث) ثم مآل الحداثة (الفصل الرابع) استمرار في سفر لا نهائي،يسير نحو الشعرية العربية المفتوحة وهو يختار المخاطرة ويختبرها من غير اشتراط الوصول إلى الضفة المضيئة مسكن الحقيقة الكلية. |
Côte titre : |
أ8/ 50635-50638 أ8/ 39903-39904 |
Exemplaires (6)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 39903 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 39904 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 50635 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 50636 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 50637 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 50638 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil