Titre : | التوجيه المدرسي : مفاهيمه النظرية أساليبه الفنية تطبيقاته العملية |
Auteurs : | سعيد عبد العزيز ; جودت عزت عطيوي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-424-9 |
Format : | (362 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 370.7 (التعليم والبحث التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طفل تنشئة إجتماعية توجيه مدرسي توجيه تربوي |
Résumé : | يهدف كتاب " التوجيه المدرسي" إلى تقديم فكرة واضحة المعالم عن دور التوجيه في المدرسة الذي تناولت الوحدة الأولى من الكتاب نشأته وأهدافه ومبرراته وأسسه ، ثم ينتقل الكتاب في الوحدتين الثانية والثالثة إلى مراحل النمو والتنشئة الاجتماعية وتعريفها وسماتها وأساليبها معدداً المؤسسات ذات العلاقة بالتنشئة الاجتماعية ثم يعرّج بعد ذلك على الأساليب الفنية لجمع المعلومات والتوجيه المدرسي وماهية التوجيه الجماعي وأهدافه في الوحدة الرابعة وفي الوحدة الخامسة والسادسة والسابعة يوضح الكتاب نشأة التوجيه المهني وتعريفه وأهدافه، ثم يذكر أهداف التوجيه التربوي والمنهاج المدرسي ومشكلات التحصيل الدراسي وأهمية الإرشاد النفسي وخصائص المرشد الفعّال ثم ينبه الكتاب في الوحدة الثامنة والتاسعة إلى أهمية التوجيه المدرسي ودور المدرسة في المحافظة على النظام والانضباط المدرسي وذلك من خلال عناوين : أهمية التوجيه المدرسي، علامات استواء الصحة المدرسية، دور كل من مدير المدرسة والمرشد والأهل في تحقيق هذا النظام. |
Note de contenu : |
إهداء
7 مقدمة 9 الوحدة الأولى: نشأة التوجيه المدرسي و أهدافه و مبرراته 11 مقدمة 11 نشأة التوجيه المدرسي 12 أهداف التوجيه المدرسي 14 مبررات التوجيه المدرسي 17 أسس التوجيه المدرسي 19 فريق القائمين على التوجيه 24 صعوبات عملية التوجيه المدرسي 25 الوحدة الثانية: التوجيه المدرسي عبر مراحل نمو الفرد 27 مقدمة في النمو 29 مراحل النمو 29 النمو قبل الولادة 32 مرحلة المهد و الإرضاع 33 الطفولة المبكرة 39 التوجيه المدرسي لطلاب الطفولة المبكرة 43 الطفولة الوسطى 48 التوجيه المدرسي للطلاب في الطفولة الوسطى 52 الطفولة المتأخرة 56 التوجيه المدرسي لطلاب الطفولة المتأخرة 59 النمو خلال سن المراهقة 61 توجيه المراهقين 65 الوحدة الثالثة : توجيه الأفراد خلال عملية التنشئة الاجتماعية 67 التعريف بالتنشئة الاجتماعية 68 سمات عملية التنشئة الاجتماعية 69 العوامل التي تؤثر في التنشئة الاجتماعية للفرد 700 أساليب التنشئة الاجتماعية 70 عمليات التنشئة الاجتماعية 71 المؤسسات ذات العلاقة بالتنشئة الاجتماعية 81 الوحدة الرابعة: الأساليب الفنية لجمع المعلومات و التوجيه المدرسي 83 أساليب جمع المعلومات اللازمة للتوجيه المدرسي 83 الاختبارات 85 الملاحظة 87 التقارير السردية 89 المقاييس المدرجة 91 السجل التراكمي 94 الاستبانات 97 المقابلة 104 السيرة الذاتية أو الشخصية 109 المقاييس السوسيومترية 113 دراسة الحالة 114 الأساليب الفنية للتوجيه المدرسي 114 التوجيه أو المشاهدة 123 التوجيه النفسي الديني 123 التوجيه عن طريق اللعب 124 التوجيه عن طريق تمثيل الأدوار 124 التوجيه عن طريق العمل 125 أسلوب توكيد الذات 127 الوحدة الخامسة: التوجيه المهني 129 نشأة التوجيه المدرسي و تطوره 130 تعريف التوجيه المهني 132 أهداف التوجيه المهني 136 أسس التوجيه المهني 138 التوجيه والاختيار المهني 139 نظريات التوجيه المهني 140 نظرية سوبر 147 نظرية جينز بيرغ 151 نظرية آن رو 154 نظرية الأنماط المهنية لجون هولاند 160 النظرية الاجتماعية للاختيار المهني الوحدة السادسة: التوجيه التربوي 171 مقدمة تعريفية 172 أهداف التوجيه التربوي 173 الفروق بين التوجيه التعليمي و الاختيار المهني 174 التوجيه التربوي و المنهاج الدراسي 177 سياسات توزيع الطلبة على أنواع التعليم 180 بعض مشكلات الطلبة في المدرسة و أساليب التوجيه و الإرشاد فيها 180 مشكلة عدم الشعور بالأمن 180 القلق 183 الخوف 186 ضعف اعتبار الذات 189 الخجل 191 مشكلات العلاقة مع مجموعة الرفاق 195 العزلة الاجتماعية 198 مشكلات التحصيل 198 عدم الدافعية نحو المدرسة 203 العادات الدراسية الخاطئة 206 مشكلات أخرى 207 الوحدة السابعة: التوجيه و الإرشاد التربوي 209 مقدمة تعريفية 213 أهمية الإرشاد النفسي 217 عناصر العملية الإرشادية 217 العلاقة بين المرشد و المسترشد 218 خطوات عملية الإرشاد 219 خصائص المرشد الفعال 221 الوحدة الثامنة: التوجيه المدرسي و التكيف 223 أهمية التوجيه في المدرسة 227 دور التوجيه المدرسي في عملية تكيف الطلبة 228 وجهات نظر في أسباب السلوك غير المتكيف عند الطلبة 230 أنواع التكيف 231 خصائص عملية التكيف 232 العوامل التي تساعد على التكيف 234 العوامل التي تؤدي إلى سوء التكيف 238 علامات استواء الصحة النفسية 241 الوحدة التاسعة: دور المدرسة في المحافظة على النظام و الانضباط المدرسي 243 أهداف النظام أو الانضباط في المدرسة 244 مشكلات النظام المدرسي 246 العوامل المؤثرة في النظام المدرسي 246 أساليب تحقيق النظام المدرسي 252 دور مدير المدرسة 253 دور المعلم 254 دور المرشد التربوي 256 دور الأهل 259 الوحدة العاشرة: دور التوجيه المدرسي في تحقيق الصحة النفسية و الجسمية للطلبة 261 مقدمة تعريفية 263 خدمات الصحة المدرسية 264 العوامل الخارجية التي تؤثر على صحة التلاميذ 264 برنامج المدرسة للصحة المدرسية 275 الوحدة الحادية عشرة: التوجيه و تحقيق الحاجات و مفهوم الذات 277 التوجيه المدرسي و تحقيق حاجات الفرد 283 التوجيه المدرسي و تحقيق مفهوم الذات 295 الوحدة الثانية عشرة: التوجيه للطلبة ذوي الحاجات الخاصة 297 مقدمة تعريفية 301 التوجيه النفسي و فئات التربية الخاصة المختلفة 301 التوجيه النفسي لذوي صعوبات التعلم 303 توجيه ذوي الإعاقات الحركية 325 توجيه ذوي الإعاقات السمعية 331 التوجيه المدرسي للطلبة الموهوبين 350 تقويم برنامج التوجيه المدرسي 355 المراجع 357 فهرس المحتويات |
Côte titre : | أ8/ 52248-52251 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 52248 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 52249 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 52250 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 52251 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil