Titre : | نظريات التعلم |
Auteurs : | محمد جاسم محمد |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-145-3 |
Format : | (324 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 370.15 (علم النفس التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعلم نظريات التعلم علم النفس التربوي تعلم شرطي |
Résumé : | يعد هذا الكتاب النظريات التي درست التعلم حيث يبني معنى النظرية ومفهومها وتطور هذه النظريات البحوث التطبيقية للتربية وبحوث الفنون العملية التربوية بادئا بنظريات علم النفس القديمة ومدارسه وأثرها في نشوء وتطور نظريات التعلم يبين الكتاب النظرية البنائية على يد فونت وأهم ما يميزها أن أصحابها لم يعنوا بالسلوك الظاهري بقدر ما كانوا يعنون بتحليل الخبرات الشعورية وأهم روادها تنشر وفونت وفلهام وكارل ستحث ثم يعدد أهمية النظرية البنائية والسيكولوجيا البنائية للخبرة الشعورية ومبادئ هذه النظرية وخصائصها وعيوبها وأما النظرية الوظيفية فقد ظهرت كرد واعتراض على المدرسة البنائية وهي أول مدرسة أميركية تهتم بدراسة العقل من حيث وظائفه ثم يعرض مزايا وعيوب وأهم معتقدات النظرية الوظيفية ثم يعدد أبرز مجالاتها وركائزها ومنطلقاتها ويشير إلى النظرية الإنسانية التي نشأت كحركة إعتراض على كل من المدرسة التحليلية والسلوكية فيعدد مبادئها وموقف هذه النظرية من التربية ويعدد أساليبه كالتعليم الحر والتعلم بالبحث والفصل المفتوح والتعلم بالنقاش التلقائي ثم يبين النظرية العقلية واهتمامها بالمعرفة معددا علماءها "جانييه من سويسرا " "برونز من أمريكا" ثم موقف هذه النظرية من المعرفة والنمو العقلي وكيف تتعامل مع مدارس علم النفس ويتناول الكتاب نظرية المحاولة والخطأ لثورندايس تفسير ثورندايك للتعلم وتفسيره للسلوك والوقائع التجريبية وموضوع ومقياس التعلم ونظرية سكنر يوضح الشروط العامة للتعلم والبرنامج التعليمي والمثيرات الصفية ونظرية هل والعوامل المتوسطة. |
Note de contenu : |
الفهرس لفصل الأول: - نظريات التعلم - البحوث التطبيقية للتربية - بحوث الفنون العملية التربوية - نظريات علم النفس القديمة و مدارسها و أثرها في نشوء و تطور نظريات التعلم - النظرية البنائية و التكوينية Strctural Theory - أهم رواد هذه النظرية - أهمية البنائية - مبادئ النظرية البنائية - خصائص النظرية البنائية - النقد الذي وجه لهذه النظرية - ويليام جيمس و الوظيفة - النظرية الإنسانية - المدرسة الإنسانية و التربية - بعض الأساليب التربوية الإنسانية - النظرية العقلية و المعرفية - علماء النظرية - تكوين المعرفة و أهميته - النمو العقلي - النظريات و التعلم Learning - شروط التعلم - نظريات التعليم - نظرية ثورنديك - التعلم بالمحاولة و الخطأ Trilanderror - آراء ثورندايك في توضيح وظيفة المعلم - نقد نظرية ثورندايك الفصل الثاني: نظرية المحاولة و الخطأ أو نظرية الارتباط (ثورندايك) - تفسير ثورندايك للتعلم - تفسير السلوك عند ثورندايك - الوقائع التجريبية - موضوع التعلم - مقياس التعلم - نقد و تقويم نظرية ثورندايك الفصل الثالث: نظرية سكنر - الشروط العامة للتعلم عند سكنر - التعليم البرنامجي - المثيرات الصفية المنفردة - نقد نظرية سكنر - نقد نظرية السلوكية - تطبيقات نظرية سكنر في مجال التربية الفصل الرابع: نظرية هل - نظرية هل Hill Theory - العوامل المتوسطة - شرح و تعريف لنظرية هل الفصل الخامس: نظرية جثري - تعريف التعلم من وجهة نظر جثري - المفاهيم الأساسية - الكف الارتباطي - الثواب - نقطة الالتقاء بين ثورندايك و جثري و نقطة التباعد بينهما - سلوكية واطسن - تقويم نظرية جثري - ملخص نظرية جثري - نقد نظرية جثري - مكانة النظرية في الوقت الحاضر الفصل السادس: نظرية بافلوف - النظرية الشرطية - نظرية بافلوف - خصائص الاستجابة الشرطية - قانون التعلم عند بافلوف - الاشتراط و الإعلان - الاشتراط و القلق و العلاج النفسي - نقد نظرية بافلوف الفصل السابع: نظرية جانيه - آراؤه في التربية و التعليم - الاتجاهات التي تؤخذ في هذه النظرية - مبادئ التعلم أم التحليل العمل التعليمي - و يحدد جانيه أربعة جوانب للعملية التربوية - أنماط التعلم و مضامينها التعليمية و التربوية - تقويم النظرية الفصل الثامن: سيكولوجية التعلم عند الجشطالت - معنى كلمة جشطالت - نظرية الجشطالت و علاقتها بالنظريات الأخرى - قوانين التنظيم - تفسير السلوك عند الجشطالت الفصل التاسع: نظرية بياجيه - مراحل النمو العقلي عند بياجيه - الخبرات الفيزيائية Physical experienees - التفاعلات الاجتماعية Social Iteraction - التوازن Equilibration or regulation - تكون المعرفة عند بياجيه - تدريس العلوم وفقا لنظرية بياجيه - مرحلة العمليات المحسوسة الملموسة الفصل العاشر: نظرية برونر - نظرية برونر في التطوير المعرفي - أهم أنماط التفكير في نظرية برونر هي: الفصل الحادي عشر: نظرية أوزوبل - تكون المعرفة عند أوزوبل - تدريس العلوم لنظرية أوزوبل - نقد نظرية أوزوبل الفصل الثاني عشر: نظرية ليفين في المجال المعرفي - فكرة مجال الحياة عند ليفين - عمليات التعلم - تقويم نظرية المجال - التعلم عند ليفين - كيف يتم التعلم؟ - فروض نظرية ليفين - التطبيقات التربوية لنظرية ليفين الفصل الثالث عشر: نظرية بارنرورا - التعلم بالملاحظة Osberuation Learning - العوامل المؤثرة في تكوين النموذج - التطبيقات لنظرية التعلم بالملاحظة الفصل الرابع عشر: نظرية سيزر - مفهوم سيزر للنمو - الفرضيات النظرية لنظرية سيزر - القيم الإنسانية الأساسية - أسباب السلوك - محور الوظيفة الإنسانية - البيئة الطبيعة و الاجتماعية الفصل الخامس عشر: تاريخ علم النفس الاجتماعي مدخل اجتماعي - نظرية تولمان - تفسير الإطار التعليمي في نظرية تولمان الفصل السادس عشر: نظريات التعلم الروسية في وحدة فعالية التعلم الفصل السابع عشر: نظريات التعلم عند فيخوتسكي روبنشتاين و ليونتيف - علم النفس الروسي و التعلم - الوحدة المتكاملة للنفس و الفعالية - الإشارات - الأدوات و ضبط السلوك - ليونتيف / روبنشتاين - و التعلم النفسي و الفعالية - دراسة مسألة التعلم - المبادئ الأساسية لعلم النفس الروسي التعليمي - مبادئ علم النفس الروسي و نظرية التعلم الفصل الثامن عشر: دراسة مقارنة في نظريات التعلم المختلفة و تطبيقاتها - النظريات الارتباطية - خصائص أخرى للتعلم الشرطي - سكنر و التعلم الشرطي الإجرائي - التعزيز الموجب Positive Pring Dcemtn - التعزيز السالب Negative Reing Dcement - نظريات تستند على تعدد أنماط التعلم Active Learning - العالم كانيه - تطبيقات النظريات المعرفية المجالية (نظرية الكشتالت) - تطبيقات النظرية المعرفية المجالية في التربية الفصل التاسع عشر: انتقال أثر التعليم Transpher of Learning - انتقال أثر التعليم Transpher of Learning - مجالات انتقال أثر التعلم أو التدريب - شروط حدوث انتقال أثر التعلم أو التدريب - نظريات تفسير انتقال التعليم - النظرية المتصلة بممارسة عملية التربية و التعليم - كيف يمكن زيادة انتقال التعلم - مقياس الانتقال - شكل يوضح منحنى النسيان - النظريات الأساسية في النسيان - علاقة التذكر بالتمرين الموزع و المكثف - المراجع - المصادر العربية |
Côte titre : | أ8/ 53177-53179 |
Exemplaires (3)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 53177 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 53178 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 53179 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil