Titre : | المنهاج الإبداعي الشامل في تربية الطفولة المبكرة |
Auteurs : | محمد محمود الخوالدة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2003 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-194-4 |
Format : | (200 ص.) / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 155.4 (سيكولوجية الطفولة) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم النفس الطفل رعاية الطفولة طفولة مبكرة |
Résumé : |
تمثل تربية الأطفال المبكرة في رياض الأطفال قضية في حياة الإنسان، فطفل الروضة الذي يتراوح عمرة من 3-5 سنوات يمر في مرحلة حساسة من التطور الشامل لشخصيته بكل ابعادها، حيث يشكل الطفل في هذه المرحلة 50% من قواه الذهنية والإدراكية، لهذه فإن مرحلة الطفولة المبكرة تشكل قاعدة حيوية لمراحل التطور اللاحقة للفرد، ونظراً لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة، ودورها في التنمية الاجتماعية فيما بعد، فإن الجامعة قد أدركت أهمية تربية الطفولة المبكرة. ولكن أعداد المربيات الملائمات للعمل في هذه المرحلة بحاجة إلى تعليم نوعي واختيار خاص، وتدريب يتميز بالخبرة العملية في سياق خصائص الأطفال واحتياجاتهم الفعلية ومتطلباتهم النمائية، حتى يمكن المربيات لهذه المرحلة من فهم الأطفال واتقان مداخل الاتصال معهم وتربيتهم وانماء شخصياتهم. وفي هذا الإطار يأتي هذا الكتاب منهاجاً ونشاطاً يمثل المحتوى والطريقة كما يشكل نموذجاً تعليمياً للمربية، ودليلاً يساعدها في التعرف على الفلسفة المقصودة من تربية الطفولة وأهدافها، فضلاً عن النشاطات التعليمية التي تسهم في تطوير مفاهيم الأطفال ووعيهم وإنماء شخصياتهم داخل الروضة، وكذلك دليل المربية لتعليم هذه النشاطات التعلمية، بما يتلاءم مع خصائص الأطفال النمائية.
ومساعدة أطفال ما قبل المدرسة، على إنضاج شخصياتهم بأبعادها الفكرية والانفعالية والحركية، ليكونوا أقدر على التكيف مع المرحلة التعليمية اللاحقة، وأكثر استعداد للتعلم والتطور، وأقوى قاعدة للانطلاق العلمي والثقافي والاجتماعي والإنساني في المستقبل. ويتكون الدليل الذي بين يديك من بأبين عريضين، الباب الأول: نظري يبين فلسفة التربية المقصودة من تربية الطفولة المبكرة في رياض الأطفال، وأهدافها، وخصائص مرحلة الطفولة المبكرة واحتياجاتها ومتطلباتها التربوية، إضافة إلى معالجة أهم المشكلات النفسية والانفعالية التي تواجه الأطفال في هذه المرحلة، من حيث تشخيصها وبيان أسبابها وطرائق معالجتها، اضافة إلى خصائص تربية الطفولة المبكر، لعل المربية تتمثل هذه الخصائص أو تشكل معايير لغرض اختيار المربية للعمل في رياض الأطفال. وقد ذيل هذا الباب النظري بنموذجين من برامج النشاط اليومي في الروضة، بحيث يأتي هذا البرنامج في سياق الاحتياجات الأساسية لإنماء شخصيات الأطفال بإبعادها المختلفة. أما الباب الثاني: من المنهاج هذا، فقد اشتمل على نشاطات تعلمية متكاملة، تقدم خبرات تعلمية للطفل تساعده على إنماء العقلية والادراكية والحركية والإجتماعية، وتجعله طفلاً ذا شخصية ناضجة تمكنه من التكيف مع المراحل التعليمية المدرسية اللاحقة. وقد صممت هذه الخبرات على نشاطات يحتاجها الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد نظم كل نشاط تعليمي بصورة عملية تمكن المربية من تنفيذه باشتراك الأطفال أنفسهم لتحقيق الهدف المقصود من كل ألوان النشاطات الواردة في الدليل. وقد أشملت النشاطات التعليمية على نشاطات متكاملة، ترتبط بوعي الطفل لذاته، وأخرى لتطوير لغته العربية ولغته الرياضية، وتطوير مفاهيمه عن الظواهر الطبيعية والحياتية، والمفاهيم الدينية، والمفاهيم الاجتماعية ومفاهيم الصحة والسلامة، والقيم الجمالية وأخيراً التعامل مع الحاسوب باعتباره أحد المتطلبات المعاصرة لعالم الطفولة ليتكيفوا مع الاستخدامات التي ستشمل أبعاد الحياة المستقبلية. وقد رتبت هذه النشاطات التعلمية ترتيباً منطقياً يستند إلى احتياجات الطفل ومتطلباته من القيم التربوية والخبرات التعلمية التي تنطوي عليها هذه النشاطات. ويترك موضوع توزيع هذه النشاطات التعلمية على السنوات التعليمية في الروضة إلى حكمة المربية وحالات الطفل وإمكاناته العقلية والنفسية والجسمية واستعداداته النفسية وقابليته للتعلم. |
Côte titre : | أ8/ 53933-53936 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 53933 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 53934 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 53935 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 53936 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil