Titre : | إرشاد الموهوبين والمتفوقين |
Auteurs : | ليندا سلفرمان كريفر ; سعيد حسني العزة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-667-0 |
Format : | (276 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | موهبة إرشاد نفسي تربية خاصة بيئة تربوية |
Résumé : | إن إرشاد الموهوبين شيء مهم للمعالجين والمرشدين وعلماء نفس المدرسة ولمصممي برامج الموهوبين ولمعلمي الموهوبين وللمسؤولين في المدارس والمديرين. إن المرشدين وعلماء النفس سوف يجدون سياسات تطبيقية على المرشدين لتقديم الوعي الذاتي للموهوبين وتقبل الذات. والكتاب يحتوي على أربعة عشر فصلاً هي كما يلي: فهم الموهبة. الصراع على المعنى. العملية الإرشادية. الإرشاد في المدارس. الإرشاد الجماعي للموهوبين. إرشاد الطلبة الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم. إرشاد الأسر. الإرشاد الأكاديمي للموهوبين. الإرشاد المهني للموهوبين. تقييم أدوات للمرشدين. الطلاب الموهوبين في خطر. الإرشاد المتعدد الثقافات. النمو الاجتماعي والقيادة وموضوعات الجنس. إن التركيز في هذا الكتاب ينصب على الوقاية وليس على العلاج وأن العملية الإرشادية هي وسيلة لتسهيل تحقيق الذات في الطلاب الموهوبين والكتاب يقدم سياسات ملموسة لغير المرشدين، إن المعلومات في هذا الكتاب مستمدة من الأدب الخاص بالموهوبين ومن دراسات الحالة والهدف هو إشباع الحاجات الاجتماعية والعاطفية للموهوبين والشكر للخبيرة إليزابيث ماكس ويل للمساعدة التي قدمتها لي وشكراً لأسرتي على حبهم وحبرهم. |
Note de contenu : |
13 مقدمة المـــؤلـفـة
15 مقدمة المترجم الوحدة الأولى فــهــم المــوهــبــة 19 الفرد الموهوب والمظاهر العاطفية للموهبة 24 الموهوبون كمجموعة لحاجات خاصة 29 نظرية دابروسكي 46 النمو المتقدم في سن الرشد 46 التربية العاطفية 48 الخلاصة الوحدة الثانية الصراع على المعنى 51 رؤية العلماء للموهوبين 52 صفات الموهبة (الموهوبين) 53 الإثارة 54 التفكير المتشعب أو التفكير التشعيبي 57 الحساسية 59 الوعي والإدراك 61 التضحية 62 الخلاصة الوحدة الثالثة نموذج تطوري لإرشاد الموهوبين 67 أهمية إرشاد الموهوبين 68 سمات الموهوبين والاستجابات الإرشادية 85 أنظمة الدعم 87 السياسات الاجتماعية وأنواعها 88 أهداف الإرشاد النمائي الوحدة الرابعة العملية الإرشادية 93 لماذا الحاجة للوقاية؟ 95 الإرشاد الوقائي للموهوبين 98 موضوعات إرشادية للموهوبين 104 الجماعة والإرشاد الفردي 104 جماعات الإرشاد 106 الإرشاد الفردي والأسري 107 نظرية دابروسكي كإطار للإرشاد 109 تكنيكات الإرشاد الفردي 118 تكنيكات تقليل الضيق 122 العلاج بواسطة الكتب (بالقراءة) 124 الخلاصة الوحدة الخامسة الإرشاد الجماعي للطلبة الموهوبين 129 ماهية الإرشاد الجماعي 130 ماذا يستطيع الإرشاد الجماعي أن يفعل للطلبة الموهوبين؟ 133 هل يمكن تسميتها مجموعات الإرشاد؟ 135 وضع المعايير الاختيارية 137 الأهداف التعليمية 139 وضع الأجندة للجماعات 143 ما الذي يصنع المجموعة المثالية؟ 144 بناء حلقة الجماعة 145 جلب المتحدثين 146 ديناميات الجماعة وفنيات الإرشاد الجماعي 147 الدعم والتشجيع للتسهيلات المتوقعة 148 الخلاصة الوحدة السادسة إرشاد الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم 151 الطلبة الموهوبون من ذوي صعوبات التعلم 153 المظاهر العاطفية والبينشخصية 154 موضوعات لها علاقة بالتدخل العلاجي 159 صفات المجموعة 161 تقنيات التدخل 161 ما قبل جلسات المجموعة 163 تقنيات للإرشاد الجماعي أو الفردي 164 فحص الوعي 164 أسئلة مفتوحة ومغلقة 165 مرحلة الاكتشاف 168 مرحلة العمل 170 الخلاصة الوحدة السابعة إرشاد الأسر 175 اهتمامات الأسر في الموهوب 176 الطفل.. الاعتراف والتميز 176 تقييم العلامات المبكرة الدالة على الموهبة 178 الصفات الشخصية 179 الدافعية 179 الاختبارات التي يتقدم لها 180 المنزل 180 التوتر الزائد 181 تقوية التنظيم الذاتي 182 المثيرات في البيت 184 قائمة تشخيصية لصعوبات الكتابة 185 المدرسة (اختيار المدرسة المناسبة) 186 تلقي المساعدة من المسؤولين في المدرسة 187 مصادر المجتمع 188 الأطفال الموهوبون والآباء الموهوبون 189 الخلاصة الوحدة الثامنة الإرشاد في المدارس 193 دور المسؤولون التربويون في إرشاد الموهوبين 194 تطور الموهوبين 194 التكيّف مع الموهبة 195 عقد مجموعات المناقشة 196 النمذجة 196 حلّ المشاكل غير المألوفة 197 المعلم كمدافع ومرشد 198 دور الإدارة في الإرشاد 199 دور الباحث الاجتماعي 200 دور عالم النفس في المدرسة 201 تاريخ علم نفس المدرسة 202 أدوار جديدة لعلماء النفس المدرسي الذين يعملون مع الموهوبين 203 الحوادث البطيئة أو المتدنية والمعاقون والموهوبون المعلمون 203 شبكات العمل الاجتماعية 203 تطوير خطة فردية تربوية للطلبة الموهوبين 204 كونه مصدراً للمراجعة والفحص 204 الاختبار والتقويم 206 الخطة الفردية التعليمية 209 الخلاصة الوحدة التاسعة الإرشاد الأكاديمي للموهوبين 213 الميول السائدة 215 كيف تميز الموهبة الأكاديمية؟ وكيف تكافأ؟ 216 موضوعات مهمة في الإرشاد الأكاديمي للموهوبين 218 المرشدون والمعلمون (علاقة المشاركة) 221 السياسات والفنيات 226 التجهيزات التنظيمية والإدارية 228 الخلاصة الوحدة العاشرة الإرشاد المهني 231 ماهية الإرشاد المهني 232 تعليم الوالدين 235 متخذو القرار المبكر 236 متخذو القرار المتأخر 238 الإرشاد المهني لذوي القدرات المتعددة 239 مسارات مختلفة للراشدين الموهوبين 240 المساعدة الخاصة للبنات الموهوبات 241 كيف تكوني امرأة ولديك مهنة ناجحة؟ 242 الموهوبون الفقراء 243 تجارب الحياة الحقيقية 243 المشاركة 244 الحصول على معلومات عن المهنة والتعلم من النماذج 244 خدمات المجتمع/ العمل التطوعي 244 دراسات المهن 245 الخلاصة الوحدة الحادية عشرة تقييم أدوات المرشدين 249 وسائل تقييم للمرشدين 258 استبانة كاليفورنيا النفسية (CPI) 258 سجل كودر في التفضيل المهني 259 استبيان سترونج للميول المهنية 260 اختبار (DAT) الوحدة الثانية عشرة الطلبة الموهوبون في خطر 265 سوء التحصيل الدراسي والطلبة المخاطرون 267 عوامل المخاطرة 272 نحو الحلول 277 الخلاصة الوحدة الثالثة عشرة الإرشاد المتعدد الثقافات 281 أخطاء في النظريات السائدة 282 الافتراضات الغربية التي لها علاقة بالإرشاد 284 موضوعات للأطفال المختلفين في الثقافة 284 العرقية 286 التكيّف 287 المكانة الاقتصادية الاجتماعية 289 تأثير التحيّز في جانب المرشد والطفل 291 التأثير على الطفل 292 المرشد المتعدد الثقافات 292 المرشد ذو المهارات الثقافية 295 الخلاصة الوحدة الرابعة عشرة النمو الاجتماعي والقيادة والجنس 299 أهمية المهارات الاجتماعية 300 التكيّف الاجتماعي عند الموهوبين 301 الموضوعات التي تتعلق بالجنس 302 الولد الموهوب الناضج 303 البنت الموهوبة المتخفية 306 ماذا نستطيع أن نفعل للمحافظة على الموهبة في البنات؟ 307 تحفيز النمو الاجتماعي 307 القيادة الاجتماعية 308 الانطواء والقيادة 308 القيادة الأخلاقية 308 نشاطات لتشجيع نمو القادة الأخلاقيين 310 الخلاصة 311 المراجع |
Côte titre : | أ8/ 55979-55982 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 55979 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 55980 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 55981 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 55982 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil