Titre : | المدخل إلى علم النفس العام |
Auteurs : | محمد جاسم محمد |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-406-5 |
Format : | (358 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم النفس العام صحة نفسية شخصية: علم النفس |
Résumé : | عن علم النفس هو بمثابة الباب الذي نلج منه لدراسة السلوك وكل ما يصدر عن الكائن الحي نتيجة لاحتكاكه أو اتصاله بالبيئة الخارجية وهذا الكتاب يطرق باب علم النفس العام حيث يبرز نشأة علم النفس وتطور عبر مختلف العصور فهذا العلم كغيره من العلوم لم يصل إلينا قالبا جاهزا بل لا وأن يكون قد مر بمراحل مختلفة وكل مرحلة كانت تمنحه إضاءة جديدة ومتطورة كما يشير إلى أهم العوامل التي أثرت في هذا العلم في العصور الحديث كذلك يبرز مفهوم هذا العلم وأهدافه ويبين فروعه وأهمية ويتطرق إلى ما تتم دراسته هذا العلم كما يوضح دور العلماء العرب في تطور علم النفس حيث كان لهم إسهامات كبيرة في تطور هذا العلم ومن أبرز من تناول هذا العلم ووضع فيه خلاصة أفكاره المعالم المؤرخ ابن خلدون كما أشار إلى المناهج التي يستخدمها العلماء لدراسة علم النفس فيذكر المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ويعرفها ثم ينتقل لبيان فروع علم النفس بنوعيها النظرية والتطبيقية كذلك يعرض لمدارس علم النفس القديمة والحديثة فيجلي طريقة ظهورها أولا ثم بعد ذلك يتناول كل مدرسة على حدة فيذكر مزاياها وعيوبها ومبادئها وكيفية ظهورها ولا ينسى الايشاراة إلى أهمية كل مدرسة منها ويهتم كذلك بدراسة محركات السلوك كما يتطرق إلى التعلم من حيث مفهوم وموضوعه وشروطه وطرق والوسائل التعليمية. |
Note de contenu : |
7 - مدخل
الفصل الأول نشأة علم النفس وتطوره عبر العصور 20 - نشأة علم النفس وتطوره عبر العصور 23 - الفرعونية في الحضارة المصرية 26 - اليونانية - العصر المسيحي 27 - العصر الإسلامي 27 - علم النفس عند علماء المسلمين 28 - علم النفس في عصر النهضة والعصر الحديث الفصل الثاني علم النفس 33 - مدخل عام 34 - مفهوم علم النفس وأهميته 35 - ماذا يدرس علم النفس 36 - أهداف علم النفس 53 - دور العلماء العرب في تطور علم النفس 56 - مناهج البحث في علم النفس 59 - علم النفس وعلاقته بالعلوم الأخرى 61 - فروع علم النفس 65 - مدارس علم النفس الفصل الثالث (محركات السلوك) 101 - محركات السلوك 104 - الغرائز 105 - التوافق والسلوك 108 - أنواع الغرائز 109 - تعريف الدافع والدوافع وأنواعها 116 - الحاجات النفسية 121 - الانفعالات والعواطف 126 - الاتجاهات ومكوناتها وأهميتها الفصل الرابع التعليم LEARNING 133 - التعلم تعريفه وموضوعه 138 - شروط التعلم 138 - النضج وعلاقته بالتعلم 139 - الممارسة والتعلم 141 - طرق التدريس 142 - فعالية التدريس 143 - الوسائل التعليمية 145 - التعزيز والتعلم 146 - الدوافع والتعلم 149 - نظريات التعلم - معناها ومفهومها 150 - نظرية المحولة والخطأ - ثورندايك 156 - نظرية الكشتالت الفصل الخامس الجهاز العصبي 161 - الجهاز العصبي 163 - الجهاز العصبي للفقاريات 165 - تطور الدماغ والفعل المنعكس الشرطي 168 - مكونات المخ 172 - الجهاز العصبي 175 - الخلية العصبية 179 - النبضات العصبية 185 - المشتبك العصبي 187 - المارات العصبية 188 - وظائف المخ 189 - العلاقة بين الدماغ والسلوك الفصل السادس الذكاء 195 - تعريف الذكاء 195 - قياس الذكاء 196 - معنى نسبة الذكاء 196 - بناء الاختبارات النفسية 200 - تعريف وكسلر للذكاء 203 - الذكاء والتعلم والنمو المعرفي 204 - عوامل مؤثرة في الذكاء 205 - اختبارات الذكاء 206 - شروط اختبارات الذكاء 208 - دراسة التوائم - طريقة القرابة 209 - طريقة التوائم - طريقة القرابة 210 - طريقة ملاجئ الأيتام - الأفراد والجماعات 211 - علاقة الذكاء بالتعلم 213 - الذكاء والقدرات العقلية 214 - أنواع الذكاء 215 - علاقة الذكاء بالوراثة والبيئة 215 - أثر الوراثة والبيئة في الذكاء الفصل السابع لعمليات العقلية 223 - العمليات العقلية 225 - الإدراك - التعريف والمفاهيم 227 - عوامل الإدراك الذاتية والفروق 229 - عوامل تنظيم الإدراك 232 - خداع الحواس 233 - الشخصية والإدراك والسلوك 235 - تعريف الذاكرة 237 - وظيفة الذاكرة 239 - نظريات الذاكرة 242 - أنظمة تخزين الذاكرة 244 - العوامل النفسية المؤثرة في الذاكرة 246 - تصنيفات الذاكرة الفصل الثامن التفكير والتذكر وعلاقتهما بالتعلم 253 - التفكير والتذكر والتعلم 254 - التفكير وصور التفكير وخصائصه 255 - عمليات التذكر - مفهوم التذكر 259 - تصنيف التذكر - قياس الذاكرة 259 - العوامل التي تمثل التذكر وعلاقتها بالتعلم 264 - النسيان - أسبابه - نظرية الكبت الفصل التاسع التفكير والنسيان وعلاقته بالتعلم 269 - التفكير والنسيان والتعلم 272 - كيف تتم عملية التفكير 274 - علاقة التفكير بالتعلم 275 - التذكر والنسيان 270 - النسيان وعلاقته بالتعلم عند (جنري) 271 - العمليات العقلية التي تسهم في عملية التعلم 272 - العوامل التي تمثل علاقة النسيان بالتعلم 273 - علاقة العوامل بين العلم والنسيان الفصل العاشر الشخصية والصحة النفسية 281 - الشخصية والصحة النفسية 282 - تعريف الشخصية 283 - تعريفاتها عند العلماء 283 - مركز الشخصية في علم النفس الحديث 283 - الشخصية في الفلسفة وعلم النفس 284 - العوامل المؤثرة في الشخصية 285 - نظرية ديناميكية الشخصية 289 - قياس الشخصية 290 - تأثير حركة القياس النفسي 291 - الاختبارات الشخصية 292 - مقياس الكذب 293 - الاختبارات النفسية 294 - القياس النفسي التربوي 298 - مجالات القياس 301 - مقياس ستانفورد - بينيه 305 - القدرات والاستعدادات 306 - مقياس القدرات الخاصة الفصل الحادي عشر الذكاء والشخصية 313 - الذكاء والشخصية السوية 315 - قياس الذكاء للشخصية 317 - تصنيف الشخصية 318 - أراء العملاء في الشخصية 319 - الشخصية السوية 320 - الشخصية الانطوائية 321 - السوء النفسي والمرض النفسي 321 - الذكاء وعلاقته بالشخصية الفصل الثاني عشر الصحة النفسية ومحركات السلوك 325 - محركات السلوك 326 - الصحة النفسية 327 - هدف الصحة النفسية 329 - مفهوم التوافق 332 - المؤشرات التي تشير إلى التوافق في الصحة النفسية 337 - المرض النفسي 338 - العقدة النفسية 339 - الصراع النفسي الفصل الثالث عشر انتقال أثر التعلم Tansfer of learning 341 - مجالات انتقال أثر العلم 343 - شروط حدوث تفسير انتقال أثر التعلم 344 - نماذج انتقال أثر التعلم 344 - النظريات الأساسية في النسيان |
Côte titre : | أ8/ 56167-56168 |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 56167 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 56168 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil