Titre : | علم النفس العام |
Auteurs : | محمد عودة الريماوي ; شادي أحمد التل ; عدنان يوسف العتوم ; شفيق فلاح علاونة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-249-1 |
Format : | (658 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم النفس العام تنشئة إجتماعية |
Résumé : |
هذا كتاب في علم النفس العام، ثمرة جهود نفر من أساتذة علم النفس في الجامعات الأردنية، صمم ليكون ملائماً لجميع طلبة الجامعة على الرغم من اختلاف مشاربهم وميولهم سهل استيعابه مشوق حتى للقارئ المبتدئ، محفز لكل من يبحث عن ذاته، وينقب عن كنوزها، ويبحث في ذوات الآخرين باحثاً عن المشتركات والمختلفات بينه وبينهم، ويتحمس لحوار العقل، في محاولة لسبر غور آلية هذا العقل، واستقرار للأسس الايثولوجية للسلوك والتطور بعد أن قبض لعلماء هذا الزمان من الأدوات والتقنيات التي مكنتهم من رؤية هذا الدماغ عن قرب، والتقاط الصور الواضحة والمعبرة لمجاهله. بل اكثر من ذلك التدخل في تركيبه لدراسة ما يتم فيه من عمليات كهروكيميائية تؤشر على ما تعارفنا عليه من عمليات معرفية وعمليات انفعالية. فاستمع الباحثون لسيمفونية الخلايا العصبية التي يتكون منها الدماغ وهي تصدح في نشيد الهي مقدس يسبح الله بكرة واصيلاً، وشاهد العلماء ومضات الدماغ التي تضيء جنباته بألوان زاهية، كل لون يعلن عما يعبر عنه من أنشطة عصبية، حتى صارت للدماغ لغة يقرأها ذوو الاختصاص ويفكون طلاسمها ويدركون أن ما من حركة او سكنة يشهدها الجسم كله الا بفعل تلك الأنشطة، ليكون الانسان الكائن الكل المفكر المنفعل المتفاعل المتطور، الذي ذرع الأرض طولاً وعرضاً وامتطى البحار وطار في السماء، وانطلق الى الفضاء الخارجية باحثاً عن العلم والمعرفة في هذا الكون الرحب ليحط على سطح القمر ويسبر أغوار الزهرة والمريخ والمشتري، وليصل إلى حافة الكون باحثاً عن حياة أو اشباه حياة، عن حضارات أخرى قد تكون أو لا تكون.كثير من الطلبة يتساءلون لماذا عليهم أن يدرسوا مادة علم النفس العام احياناً كمتطلب جامعة واحياناً اخرى متطلب كلية. ماذا يهم طالب يدرس علم الكمبيوتر أو علم الفيزياء او الصيدلة أن يدرس مادة في علم النفس العام على مدى فصل دراسي؟إن الجواب على مثل هذا التساؤل ان علم النفس يساعدك على ان تفهم نفسك وتفهم الآخرين بشكل افضل، وان علم النفس على علاقة مباشرة بمجالات حياتك اليومية. وأنه قادر على ان يقدم لك العوم فيما قد تواجهه من مشكلات. فاستناداً الى نتائج الأبحاث النفسية فيما يتصل بالعمليات المعرفية قد يمكنك من تجويد تحصيلك الدراسي، ويرفع من قدرتك على حل مشكلات الحياة حلاً ابداعياً ويطور مهارات التفكير عالي الرتبة لديك، ويجعل عملية التعلم اكثر متعة واكثر فاعلية، ويمكنك من التعلم الذاتي، ويبني من خلال التعليم- التعلم عقلك وينمي الدافعية المعرفية لتقبل على العلوم الأخرى بشغف، ويبعث في النفوس الأمل في غد أفضل.ما أحوجنا إلى علم نفس يساعدنا في فهم ما نعيشه كأمة من عدوان وظلم، وتفكك في الشخصية، وتدخل سافر ليس فقط في الأوطان إنما الأخطر منه ذلك التدخل في العقول، في القيم والمعتقدات في الميول والاتجاهات، في الذاكرة التاريخية لكل منا، في قلب الحقائق ليصير الأبيض اسوداً، والحلال حراماً، والحرام حلالاً،والأرض متنازع عليها، والمواطن غريب، والغريب هو الغيور على المستقبل والحاضر. ما أحوجنا الى علماء نفس يتصدون لكل هذا، وعندها ستزداد الحاجة الى هذه المادة كإطلالة على هذا العلم.يهدف هذا الكتاب إلى:
1. تزويد الطلبة الدراسين بالمعارف النفسية الاساسية بأسلوب سهل مشوق يحبهم بهذا العلم بحيث يكون بامكانهم: أ. فهم المبادئ الأساسية والنظريات الكبرى في علم النفس. ب.الوعي بالقضايا والمشكلات الكبرى التي يتناولها علم النفس؟ ت. الوعي بالمحتوى الثقافي والتاريخي لتطور هذا العلم. 2. اكساب دارس هذه المادة مهارات التفكير الناقد من خلال: أ.تقدير طرق البحث العلمية وقيمتها في التعامل مع القضايا والمشكلات الحقيقية في السلوك الانساني. ب.مهاجمة التحيزات الشخصية، والأوهام ايا كان مصدرها في فهم سلوك الفرد وسلوك الآخرين. ت.تقويم الجدليات والتفسيرات على قاعدة بيانات واضحة ومنطق سليم. ث.تطوير مهارات بناء المعرفة النفسية الذاتية خارج حدود هذا الكتاب. ج.الاهتمام والفضول تجاه القواعد السيكولوجية للوظائف البشرية. 3. التطور الشخصي من خلال: أ.تنمية الاحترام للفروق بين الناس وفهم اختياراتهم. ب.احترام الذات واحترام الآخر في المواقف النقدية. ت. فهم القوى التي تحدد الحرية في الاختيار سواء اكانت قوى في الماضي (كالشعور بالذات، الأزمات)، أو في الحاضر (كالانجذاب والتوكيد) أو المستقبل (كالمقلقات والطموحات). 4. اكتساب مهارات حل المشكلات وذلك من خلال استخدام استراتيجيات حل المشكلات ابداعياً (TREIZ)، والتعلم بالمشكلات (PBL) والتعلم المستند إلى الدماغ (BBL). 5.تنمية مهارات ذات علاقة باستخدامات العلم والتكنولوجيا وذلك من خلال: أ. مناقشة المفاهيم العلمية والطرق البحثية المستخدمة في علم النفس. ب.مناقشة تأثيرات العلم والتكنولوجيا على السلوك الإنساني. 6.فهم المناحي الأساسية لطبيعة الكائن الانساني البيولوجية والمعرفية والسلوكية والسيكودينامية والاجتماعية/ الثقافية. ولتحقيق هذه الأهداف صممت فصول هذا الكتاب ومحتوياته وحددت الأطر العامة للفصول السبعة عشر. وتتضمن هذه الأطر تقديم محتويات الفصل وأهداف التعلم منه، وخلاصة ما ورد فيه، وقائمة بالمصطلحات الأجنبية الواردة في المتن وما يقابلها في اللغة العربية، وقائمة بالمراجع ومواقع الانترنت المشار إليها في المتن، وقد حرص المشاركون في هذا المؤلف على أن تكون مراجعهم أحدث ما يمكن والتركيز على ما قدمه علم النفس بعد أن انفتح على علوم الأعصاب والبيولوجيا بخاصة والايثولوجيا بعامة. والحرص على الإطلالة على الحركة الايجابية لعلم النفس التي بدأت في السنوات الأخيرة تهتم بالإسهامات الايجابية لعلم النفس التي تنقب عن مكامن القوة ومباعث الخير في النفس الإنسانية بعد ان مر القرن العشرون كان فيه التركيز على الجوانب السلبية في الحياة. وقد ضمنت الفصول إرشادات لاستيعاب مادة الفصل، واستخدمت الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية التي أثبتت الدراسات الحديثة فاعليتها في تنمية إمكانيات الفرد من مثل: التصنيف، المنظم الشكلي، التخريط المفاهيمي، الشبكات، الاستعارات، الخارطة العقلية... الخ. هذا اضافة الى عدد من المهمات تحت عنوان: نوافذ، وأنشطة، وتفكير ناقد. |
Côte titre : | أ8/ 59308-59311 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 59308 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 59309 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 59310 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 59311 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil