Titre : | إدارة التعلم الصفي : الأسس والإجراءات |
Auteurs : | طارق عبد الحميد البدري |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-032-6 |
Format : | (244 ص.) / غ.مص. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 370 (التعليم) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تربية تعليم نشاط صفي إدارة تربوية |
Résumé : | يتناول هذا الكتاب الفلسفة في المفاهيم الإدارية والتنظيمية للعملية التربوية ثم يشير إلى طبيعة الفلسفة ومعانيها ويناقش فلسفة التربية وفلسفة الإدارة ومفهوم المناخ الأخلاقي في الإدارة التربوية ومفهوم التنظيم في الإدارة والعوامل الثقافية ودورها في تغيير التنظيم والتوافق بين أهداف الفرد والمنظمة والمجتمع ثم يناقش الأبعاد والمشتقات الإدارية والتنظيمية للمناخ ومنطلقات في أسس الإدارة الصفية وتنظيم حجرة الدراسة وإدارة التعليم الصفي وقدرة الاستيعاب للمناخ الصفي والإطار العام للمناخ الصفي ثم يبين إدارة التعليم وتنظيم غرفة الدرس ومكونات الإدارة التعليمية والأنماط الإدارية ودور المعلم في إدارة الصف ودور القيادة التعليمية في إدارة الصف والكفايات الإدارية والتنظيمية وإدارة الصف الحديث .ويشير في الفصل الأخير إلى تنظيم الإجراءات الإنضباطية وإدارة مفهوم النظام الصفي ودور المعلم في تنمية الانضباط الذاتي داخل المتعلم . |
Note de contenu : |
113 الكفايات الإدارية والتنظيمية
117 إدارة الصف الحديث بالأهداف 124 إدارة الوقت في تنظيم وإدارة الصف الدراسي 125 كيفية تفويض المعلم سلطاته للآخرين 131 الجانب السلوكي الطلابي .... داخل غرفة الصف 137 الدور القيادي للمعلم في إسقاط حالات الغش 143 عوامل التأثير في السلوك 144 تعديل السلوك ..... المعاني والدلالات الفصل الرابع 153 تنظيم الاجراءات الانضباطية وإدارة المفهوم النظام الصفي 154 دور المعلم في تنمية الانضباط الذاتي داخل المتعلم 157 دلالات ومفاهيم لمصطلح المعلم المتعلم 163 دارة التعلم والتدريس بكفاءة وفاعلية 165 دور المعلم في الإثارة والدافعية داخل الصف 165 تصميم التعليم الحديث 170 التفاعل الصفي 173 التخطيط للتعلم والتدريس 176 أنواع التخطيط 179 البيئة الصفية 182 أهداف إدارة الصف 185 موجهات: تحديد الاجراءات الصفية 187 القواعد السلوكية 189 بدء العام الدراسي والادارات الفاعلة 190 تشجيع المشاركة 194 التعامل مع مشكلات الانضباط 194 موجهات : إيقاع العقوبات 195 مشكلات خاصة بطلبة المرحلة الثانوية 196 الصفوف كفرق تعليمية 202 بين المعلم والطلبة 205 ترتيب المقاعد داخل حجرة الصف 206 أساليب حديثة في تطبيقات الأسئلة الامتحانية 214 بنوك الأسئلة 225 الكفايات الاجرائية لإنشاء بنك الأسئلة 235 المصادر 241 المحتويات 5 المقدمة الفصل الاول 9 فلسفة في المفاهيم الإدارية والتنظيمية للعملية التربوية 12 طبيعة الفلسفة 14 معاني الفلسفة 19 فلسفة التربية 20 فلسفة الإدارة 28 مفهوم المناخ الاخلاقي في الاداري التربوي 31 مفهوم التنظيم في الادارة 36 العوامل الثقافية ودورها في تغيير التنظيم 38 التوافق بين اهداف الفرد والمنظمة والمجتمع 39 الانماط التنظيمية الفصل الثاني 57 الابعاد والمشتقات الادارية والتنظيمية للمناخ 61 منطلقات في اسس الادارة الصفية 64 تنظيم حجرة الدراسة 68 مناخ الصف ....... تحليل المفهوم 72 إدارة التعلم الصفي 74 قدرة الاستيعاب للمناخ الصفي 78 الادارة الصفية الابداعية 79 مسارات المناخ الصفي وعلاقاتها بالبيئات الاخرى 81 مبادئ إدارة المناخ الصفي 82 الاطار العام للمناخ الصفي الفصل الثالث 87 إدارة التعليم وتنظيم غرفة الدرس 87 مضامين الادارة والتنظيم الصفي 91 مكونات الادارة التعليمية 94 فاعلية تنظيم وإدارة التعلم 96 منشطات إدارة التعلم المستمر 99 الأنماط الإدارية 101 نظام التفاعل الصفي 105 دور المعلم في إدارة الصف 106 الاجراءات والأدوار القيادية داخل الصف 107 إدارة التعلم وتنظيم مناخ الصف الدراسي 112 دورة القيادة التعليمية في تفعيل بيئة الصف |
Côte titre : | أ8/ 61147-61151 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 61147 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61148 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61149 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61150 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61151 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil