Titre : | التعلم المستند إلى الدماغ |
Auteurs : | ناديا سميح السلطي ; محمد عودة الريماوي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-227-9 |
Format : | (240 ص.) / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 370.15 (علم النفس التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم النفس التربوي تعلم: ذكاء دماغ |
Résumé : |
هذا كتاب في التعلم، يحمل عنوانا قد يبدو غريباً على من اعتاد أن يقرأ عن التعلم بنظرياته التقليدية الأكثر انتشاراً واستقراراً في عالم علم نفس التعلم من مثل: النظرية السلوكية والنظرية المعرفية والنظرية الاجتماعية. وأعلام هذه المدارس من أمثال: بافلوف، وثورندايك، وسكنر، وبياجيه، وفلافل، وغيرهم كثير.
ولعل هذه الغرابة قد تدفع بالقارئ إلى معرفة هذا الجديد في التعلم، وتحفزه على زيادة هذا المجال الأحدث في التعلم. فإن حقق هذا العنوان هذه الغاية فيكفيه ذلك إنجازاًَ. فإذا ما حزمت أمرك وقررت ارتياد هذا المجهول فلن تخسر شيئاً، ولن تتقطع العرى بينك وبين ما عرفته من نظريات التعلم، ستجد نفسك مباشرة مع الدماغ تركيبا ووظيفة. وبهذه المباشرة أضعك في جو نماذج الدماغ في سياقها التاريخي مستعرضاً تطور النماذج التربوية التقليدية والنماذج النفسية المعرفية، كل ذلك معروض في الفصل الأول وتحت عنوان مقدمات التعلم المستند إلى الدماغ. بدءاً من الفصل الثاني والمخصص للأسس البيولوجية والفسيولوجية للتعلم المستند إلى الدماغ ستجد نفسك في ميدان قد يبدو غير ميدانك وهو أقرب إلى مجال علم الأعصاب المعرفي، ذلك الهجين المركب من تلاقح ما كشفت عنه الأبحاث المتخصصة في عالم الدماغ وما كشفت عنه الأبحاث المتخصصة في علم النفس المعرفي، فتقرأ عم البنية الأساسية للدماغ الإنساني، وخصائصه المورفولوجية الخارجية وتركيبه الداخلي والخلايا العصبية ومكوناتها والفروق الدماغية ما بين الجنسين. بعد تعرفك على بنية الدماغ، كان من المنطقي أن نسير معك لنعرفك على آلية عمل الدماغ في ضوء نتائج أبحاث الدماغ الحديثة. فنتناول هذه الآلية من خلال تناول روابط الدماغ لكل من الجسد والانفعالات والبيئة الاجتماعية. وهذا ما تناوله الفصل الثالث. وحتى نهاية هذا الفصل حرصنا على تأجيل مجابهتك بالعنوان الذي أثار رغبتك في الاستكشاف . فحان الآن دور هذه المجابهة وقد تهيأت نفسياً ومعرفيا للولوج إلى الفصل الرابع والمعنون بـ «آلية التعلم في ضوء نتائج أبحاث الدماغ الحديثة. لنؤكد على أن أفضل ما يقوم به الدماغ هو التعلم. وأن أي تعلم جديد يعمل على تغيير الدماغ من خلال إعادته لتنظيم ذاته. وتغيير شبكة التوصيل الكهروكيميائية فيه تأكد مما تتوفر لعلماء علم الأعصاب من تكنيكات. ثم عرضنا العوامل المؤثرة في التعلم الدماغي ومراحله. ثم خصص معظم هذا الفصل لعرض نظرية التعلم المستند إلى الدماغ مركزين على مبادئ الدماغ الاثنى عشر، وما اقترح من استراتيجيات تعلمية- تعليمية استناداً إليها. وانتهى هذا الفصل بعرض خصائص التعلم المتناغم مع الدماغ ومقارنته بخصائص التعلم المضاد للدماغ. بعد بيان كل ما تقدم حاولنا أن نبين علاقة هذا النوع من التعلم ببعض المتغيرات منها: التحصيل الدراسي، الدافعية، انتقال أثر التعلم، معالجة المعلومات، الذكاء المتعدد، والإبداع وقد خصص لكل هذا الفصل الخامس. أما الفصلان السادس والسابع فقد خصصا للتطبيقات التربوية المبنية على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وقد خصص الفصل السادس لإيراد بعض التوجيهات التي تمكن المعلمين من جعل التعلم أفضل، في حين خصص الفصل السابع والأخير إلى عرض نماذج من الأنشطة التعليمية والتعليمة المستندة إلى مبادئ الدماغ وهي عبارة عن أنشطة تترك المجال رحباً وخصباً لإبداعات المعلمين وفقاً لهذه النظرية. وختاماً نود أن نؤكد أن هذا النوع من التعلم يستند إلى آخر ما استجد في ميدان علم الأعصاب وفيه من المرونة الكثير لاستدخال أي جديد في هذا المجال. ونرجو من وراء ذلك نشر هذا النوع من التعلم بين أوساط المعلمين وكل من هو مهتم بالجديد والتطوير في مجال التعلم والتعليم. |
Côte titre : | أ8/ 61336-61340 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8 / 61336 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61337 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61338 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61339 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61340 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil