Titre : | القياس والتقويم في التربية وعلم النفس |
Auteurs : | سامي محمد ملحم |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.2 مزيدة ومنقحة |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2000 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-072-5 |
Format : | (504 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 370.15 (علم النفس التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | قياس تربوي قياس نفسي تقويم تربوي مناهج تربوية |
Résumé : |
القياس لغة من قاس بمعنى قدر. نقول: قاس الشيء بغيره، أو على غيره، أي قدرة على مثاله. والقياس: عملية يقصد بها تحديد أرقام لأشياء أو أحداث وفقاً لقوانين. أما التقويم لغة. بمعنى قوم الشيء أزال اعوجاجه. نقول: قوم الرمح عدله. وقوم المتاع جعل له قيمة معلومة وقوم الأثر الأدبي أو نحوه. حكم قيمته أو عين قيمته. والتقويم: عملية يقصد بها إعطاء ظاهرة معينة أو شيء مادي محسوس. أو سلوك شخص قيمة محددة عن طريق استخدام الأدوات الموضوعية الدقيقة أو الرجوع إلى معايير ثابتة. غالباً ما تكون نتيجة تجريب طويل.
وتعتبر عملية جمع البيانات لأغراض التقويم والبحث العلمي من المراحل الهامة التي تحتاج الى عناية خاصة من قبل القارئ أو الدارس أو الباحث. ويؤكد الباحثون على أهمية المنهجية في البحوث العلمية. ذلك أن قيمة البحث ونتائجه ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث. وعلى الباحث أن يصمم بحثه ويحد الأدوات التي سوف يستخدمها بطريقة واضحة حتى يتمكن من تطبيق أهداف بحثه. وعليه أيضاً أن يحدد جميع الوسائل والأدوات التي سوف يستخدمها في كل مرحلة من مراحل بحثه. وتكتسب البيانات بوجه عام قيمتها بقدر ما تلقى من ضوء المشكلة. وبقدر ما تساعد على إيجاد حل لها. إن طرق البحث المختلفة يجب أن تتضمن الوسائل أو الأساليب أو الأدوات التي يستخدم في جميع البيانات. وكذلك، طرق تبويبها وتفسيرها. ولا يمكن فصل منهج البحث والأدوات التي تستخدم في جميع بياناته أو طرق تفسيرها. ويمكن جمع البيانات بوسائل متعددة من أهمها: الملاحظة، والمقابلة، والاستبانة أو الاستفتاء، والسيرة الذاتية، ودراسة الحالة، والبطاقة المجمعة، والاختبارات والمقاييس. |
Note de contenu : |
وحرصا من المؤلف على أن يشكل هذا الكتاب حدثا تربوياً جديداً. فقد التزم في إعداده وكتابته بالأسس التالية:
وقد اشتمل الجزء الأول من هذا المؤلف على المفاهيم الأساسية المتعلقة بكل من القياس والتقويم والاختبار. واشتمل الجزء الثاني على المفاهيم الأساسية في الإحصاء والمرتبطة بكل من العلاقة بين الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات، وطرق عرض البيانات الإحصائية وتحليلها وتفسيرها. أما الجزء الثالث فقد اشتمل على أساليب التقويم وأدواته المتعلقة بكل من: الملاحظة، الاستبانة، المقابلة، السيرة الذاتية، دراسة الحالة. وتحدث الجزء الرابع عن بناء الاختبارات التحصيلية وأنواعها، وأسئلتها، ومبادئها العامة. وتحدث الجزء الخامس عن ثبات الاختبار وصدقه، وطرق حسابهما، والعوامل المؤثرة فيهما. وتفسيرهما . أما الجزء السادس من هذا المؤلف فيتحدث عن بعض محددات السلوك الإنساني خاصة ما يتعلق منها بقياس: ذكاء الفرد، وشخصيته، وميوله، واتجاهاته، وقيمه. واختص الجزء السابع بالحديث عن مكونات النظام التربوي خاصة ما يتعلق منها بـ: المتعلم، والمعلم، والمدرسة، والإدارة المدرسية، والإشراف التربوي، والمنهاج التربوي. بدء كل جزء من أجزاء هذا المؤلف بعدد من الأهداف السلوكية التي تبصر القارئ والدارس والباحث والمشتغل بالقياس والتقويم. بما هو متوقع منه أن يتعلم ويكتسب ويتقن بعد قراءة الفصل ومعالجة ما طرحته من اسئلة وتدريبات. تقديم الجديد المفيد من مبادئ القياس والتقويم في التربية وعلم النفس وتطبيقاته واستراتيجياته وبشكل واضح ودقيق. استخدام أسلوب الحوار والمفرد الذي يركز على التطبيق العملي ويجعل هذا العلم قريبا من اذهان القراء، وميسرا للتطبيق العملي في مواقف العملية التعليمية التعلمية المختلفة. تأكيد أهمية التقويم الذاتي والتغذية الراجعة في تحسين عمليتي التعليم والتعلم وتطويرهما. ولتحقيق ذلك، تم تزويد كل وحدة من وحدات الكتاب بأنشطة تقويمية تساعد الدارس والقارئ والباحث والمشتغل بالقياس والتقويم على قياس ما تعلم ذاتياً. الأخذ بيد القارئ والدارس والباحث والمشتغل في القياس والتقويم وتزويده بتغذية راجعة هادية. وتزويده بالإجابات عن أسئلة الأنشطة التقويمية بهدف إتقان تعلم محتوى المؤلف. وتحقيق الأهداف المنشودة له. |
Côte titre : | أ8/ 61432-61436 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 61432 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61433 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61434 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61435 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61436 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil