Titre : | تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها وتطبيقاتها التربوية |
Auteurs : | عابد حمدان الهرش ; حاتم يحي ياسين ; محمد ذبيان غزاوي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2003 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-786-1 |
Format : | (281 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 371.3 (طرق الدراسة والتعلم) |
Catégories : | |
Mots-clés: | برمجيات تعليمية تعليم تكنولوجيا التعليم أنترنت |
Résumé : |
نظراً لأهمية الحاسوب في عصرنا الحاضر، وإدخاله في العملية التربوية، واستعماله كوسيلة تعليمية سواء داخل الحجرة الصفية أو خارجها. بالإضافة إلى حاجة المكتبات العربية في المدارس والجامعات لكتاب يحتوي على مادة تعليمية توضح كيفية توظيف الحاسوب في العملية التعليمية، جاءت أهمية تأليف هذا الكتاب.
تتطلب عملية استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية إنتاج برمجيات تربوية بإحدى لغات البرمجة. ونظراً لقلة المتخصصين في هذا المجال، ارتأينا تقديم نماذج لبرمجيات تعليمية منتَجة بأسلوب تربوي، وذلك باستخدام البوربوينت PowerPoint، والفيجول بيسك Visual Basic، معروضة بطريقة ميسرة خطوة خطوة Step by step. وما على المستخدم إلا اتباع هذه الخطوات، مما يقلل الاعتماد على إتقان لغات البرمجة، حيث يستطيع كل معلم اتباع هذه الخطوات، وإنتاج أية مادة تعليمية مبرمجة. |
Note de contenu : |
يشتمل هذا الكتاب تسعة فصول، هي:
الفصل الأول: تصميم التعليم: يتناول هذا الفصل مكونات الخطة التعليمية وأحد نماذج تصميم التعليم الحديثة والشائعة الاستعمال. الفصل الثاني: الحاسوب والبرمجيات التعليمية. يتناول هذا الفصل أهداف ومسوغات إدخال الحاسوب في المؤسسات التعليمية، ودور الحاسوب كمعلم أو كأداة أو كمتعلم، وأنواع برامج الحاسوب التعليمية، وعوائق استخدام الحاسوب وآلية المعالجة المقترحة. الفصل الثالث: تصميم البرمجية التعليمية. يتناول هذا الفصل معايير وقواعد تصميم شاشة الحاسوب، وتصميم البرمجية التعليمية الجيدة وخطوات إنتاجها. الفصل الرابع: إنتاج البرمجيات التعليمية. يتناول هذا الفصل تهيئة الشاشة، وعرض نماذج توضح كيفية إنتاج برمجيات تعليمية باستخدام البوربوينت والفيجول بيسيك. الفصل الخامس: إنتاج الوسائط المتعددة. يتناول هذا الفصل خطوات تنزيل صورة من الانترنت وحفظها. كيفية إدراج صور وأفلام ولقطات من الفيديو أو الرسيفر على الكمبيوتر. استخدام ملفات صوت مضمنة ومرتبطة في البوربوينت. تسجيل مادة سمعية على الكمبيوتر. إنتاج برمجية تعليمية بمؤثرات صوتية. الفصل السادس: برنامج الفوتوشوب. يتناول هذا الفصل التعرف على برنامج الفوتوشوب. استخدام أدوات برنامج الفوتوشوب في التصميم. إضافة التأثيرات على الصور المصممة. معالجة الأخطاء الموجودة في الصور. الفصل السابع: شبكة الإنترنت. يتناول هذا الفصل مراحل نشأة شبكة الإنترنت وتطورها، ومجالات استخدامها، وكيفية البحث باستخدام الانترنت، والبريد الالكتروني. الفصل الثامن: التعلم الالكتروني. يتناول هذا الفصل تعريفه ومسوغاته ونماذج التعلم الالكتروني، خصائصه وفوائده. تعريف بالكتاب الالكتروني وفلسفة المدرسة الالكترونية. الفصل التاسع: إنشاء موقع الويب. يتناول هذا الفصل مفهوم الويب، والتحضير لإنشاء صفحات وموقع الويب، وطرق الحصول على موقع ويب مجاني، وتحميل الصفحات على موقع الويب. |
Côte titre : | أ8/ 61604-61606 |
Exemplaires (3)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 61604 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61605 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61606 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil