Titre : | الإرشاد النفسي : أساليبه وفنياته |
Auteurs : | سعيد حسني العزة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2001 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-140-8 |
Format : | (429 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إرشاد نفسي علاج نفسي |
Résumé : | يعتبر هذا الكتاب من الكتب الأساسية التي يجب أن يلم بها طلاب كليات المجتمع والجامعات، لما فيه من معلومات هامة عن طريق دراسة الفرد وتشخيص مشكلاته بأساليب الإرشاد وبطرق جمع المعلومات كالاستبانة والأسلوب القصصي والبطاقة المجمعة وغيرها ولأن المسترشد هو المحور الرئيس في عملية الإرشاد النفسي فقد عرض الكتاب (طرق التعرف على مشكلات المسترشد)، فذكر تحت هذا العنوان: اختيار الاستراتيجيات المساعدة كوسيلة لحل مشكلة المسترشد ووضع الأهداف وتشكيل المفاهيم نحو حل المشكلة تحديد المشكلات المسترشد عن طريق المقابلة وغيرها ثم نقل الكتاب القارئ إلى موضوع ( فنيات الإرشاد) فذكر تحت هذا الكتاب موضوع المقابلة الإرشادية التي تعتبر قلب الإرشاد النفس وذكر أيضا موضوع الدراسة الحالة كونه موضوعاً بتعليق الدراسة الفرد ثم عرض تحت موضوع اختيار الإرشاد أيضاً ما أسماه بـ (مؤتمر الحالة) لأنها تعتبر من أفضل الأساليب التي تستعمل لتفسير البيانات التي تم الحصول عليها من الشخص من مصادر مختلف ثم طرق الكتاب موضوع (طرق دراسة الفرد) وأدرج تحت: الملاحظة، أغراضها، إجراءاتها وغير ذلك ثم عرض (أساليب التعرف على القدرات الفرد ومنهم نفسيته) فذكر بعض هذه الأساليب مثل الاختبارات الاسقاطية، والنفسية، واختبار تفهم الموضوع وغيرها ثم تناول الكتاب بإسهاب دراسة موقع الفرد الاجتماعي ومكانته الاجتماعية فعرف بالمقاييس وأنواعها وغير ذلك ثم وضح الكتاب (طرق قياس ما لدى الفرد من صفات) فذكر من هذه الطرق أدوات التقدير قوائم التقدير سلالم التقدير وغيرها وللحديث عن الجماعة وخصائصها أدرج الكتاب موضوع أطراف دراسة الجماعات). |
Note de contenu : |
الصفحة الموضوع
الوحدة الثامنة: طرق قباس ما لدى الفرد من صفات 383 أدوات التقدير 383 استعمال ادوات التقدير 384 قوائم التقدير 388 سلالم التقدير 393 أغراض استعمال سلالم التقدير 397 مشكلات الحصول على تقديرات سليمة الوحدة التاسعة: طرق دراسة الجماعات 405 النشأة التاريخية للعلاج الجماعي 406 العلاج المتمركز حول الجماعة 407 خصائص الجماعة الارشادية 407 العلاج باللعب 410 أنواع اللعب و اغراضه 412 السايكو دراما 414 أساليب السايكو دراما 418 السيدراما 419 المراجع العربية 425 المراجع الاجنبية 427 المحتويات الصفحة الموضوع 9 إختيار الإستراجيات المساعدة كوسيلة للكشف عن مشكلات المسترشد 17 اختيار و تحديد الأهداف كوسيلة للكشف عن المشكلات المسترشد 18 فوائد تحديد الاهداف 21 وضع الأهداف و تشكيل المفاهيم نحو حل المشكلة 27 تحديد مشكلات المسترشد عن طريق المقابلة 29 تحديد مهارات المرشد في فهم مشكلات المسترشد من خلال المقابلة 32 تقييم مشاكل الاتصال لدى المسترشد و كيف يستطيع المرشد التعرف عليها الوحدة الثانية: طرق دراسة الفرد و جمع المعلومات 35 السجل التراكمي 58 الاستبيان 70 السيرة الذاتية 77 السيرة الشخصية 77 السجلات القصصية الوحدة الثالثة: فنيات الاإرشاد 87 المقابلة 131 دراسة الحالة 148 مؤتمر الحالة الوحدة الرابعة: طرق دراسة الفرد 155 الملاحظة 156 أغراض الملاحظة 158 إجراءات الملاحظة 159 الطرق الاساسية في دراسة الملاحظة 162 أنواع الملاحظة 174 مصادر الخطأ في الملاحظة 179 استخدامات الملاحظة 182 عيوب الملاحظة 183 تحذيرات على الملاحظة الوحدة الخامسة: أساليب التعرف على درات الفرد و فهم نفسيته 187 أغراض الاختبارات 192 إختبارات التحصيل 218 دور الاختبارت في تقييم التحصيل 221 طريقة استخراج العلامات المعيارية 225 أغراض الاختبارات الارشادية و أغراضها 227 الاختبارات النفسية 227 الاختبارات الاسقاطية 239 اختبار بقع الحبر للوشاح 242 إختبار تفهم الموضوع 244 تحليل القصص وتفسيرها الوحدة السادسة: دراسة اتجاهات الفرد و قابلياته 301 الاستعدادات 322 الميول الوحدة السابعة: دراسة موقع الفرد الاجتماعي و مكانته الإجتماعية 343 المقاييس 353 انواع المقاييس و خصائصها 353 المقياس الإجتماعي السيومتري 371 مقاييس البعد الإجتماعي |
Côte titre : | أ8/ 61947-61952 |
Exemplaires (6)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 61947 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61948 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 61949 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61950 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61951 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 61952 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil