Titre : | تدريس البلاغة العربية : رؤية نظرية محسوبة |
Auteurs : | عبد الرحمن علي الهاشمي ; فائزة محمد العزاوي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-278-1 |
Format : | (343 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 410 (اللغة العربية) |
Catégories : | |
Mots-clés: | لغة عربية بلاغة عربية مهارات لغوية معلوماتية |
Résumé : | إن البلاغة فن ضروري للناشئة في مراحلهم المختلفة لأنها تجمع في طبيعتها بين جانبين لا غنى لأحدهما عن الآخر وهما جانبا: العلم والفن، وهما مهمان لتنمية شخصية المتعلم عن طريق تضمين البلاغة الجوانب التربوية: المعرفية، والوجدانية، والمهارية فهي تحقق بعضاً من وظائف اللغة العربية، وتكشف لمتعلميها عن دقائق اللغة، وأسرارها، وتنمي لديهم مهارات التذوق والنقد، والقدرة على المفاضلة مما يجعلها قادرة على الإقناع والتأثير، فالبلاغة ليست علماً من العلوم يراد بها زيادة معلومات جديدة للمتعلمين وليست مادة دراسية يعتمد في دراستها على التصورات المنطقية ولكنها في الأصل فن أدبي يعتمد على الذوق الصافي والحس الأدبي الدقيق، وإذا ما تمرس على هذا الجانب، فإن نظرته للقراءة، والكتابة تصبح نظرة روحية بوصفها مصدراً للإشباع والإقناع.ونظراً لأهمية هذا الفن نضع هذا الكتاب بين أيدي القراء لينهلوا من بحر البلاغة، ويقفوا على أهميتها ونشأتها وتطورها، ومصادرها الكبرى، وطرائق تدريسها، وصعوباتها وقمنا قدر ما استطعنا بوضع الحلول عسى أن يكون عوناً للباحثين، والطلبة وذوي الشأنِ القائمين على إعداد المناهج والتأليف، فيأتي هذا الكتاب استجابة لإحساسنا بالحاجة إلى المزيد من الكتابات العربية التي يجب أن تعنى بهذا الفرع المهم لما أصابه من وهن، وضعف، واستجابة للدعوة إلى الارتقاء به ومعالجة صعوباته.وقد جعلنا هذا الكتاب تكملة لتلك المسيرة في مضمار تدريس البلاغة، وخلاصة لتلك البحوث والمؤلفات على قلة ما كتب فيها ليتسع مجال القارئ وتتنوع مصادره، وتتنوع مصادره وأننا لم نقف عندما كتبوه ولكننا أضفنا ونوعنا، ولا سيما استخدام الحاسوب ميزة العصر الحديث في تدريس البلاغة، وبناء برمجيه محوسبه لتعليم الجناس تشجيعا للتعلم الذاتي، والتوفيق بين القواعد البلاغية، وصناعة الأدب، والنقد استفادة من الاتجاهات الحديثة في تدريس هذا الفن العربي. |
Note de contenu : |
توزع مضمون هذا الكتاب على ثمانية فصول:
1- تناول الفصل الأول نظرة التربية إلى اللغة، وعرجنا على مهاراتها وتطرقنا إلى اللغة العربية، ومكانتها، وخصائصها، وغصنا في الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية، ووقفنا على مستقبلها، ومواصفاتها وقدرتها العلمية. 2- أما الفصل الثاني: فانتقلنا إلى التدريس، وأهدافه، وسايرنا التدريس في كل العصور إلى العصر الحديث، ثم تطرقنا إلى نظريات التدريس، ووضحنا مهنة التدريس، وطبيعة المعرفة، وأوردنا نماذج من استراتيجيات حديثة في التدريس، وأثر تلك الاتجاهات فيها. 3- وتناولنا في الفصل الثالث: البلاغة، وماهيتها، وعلماءها، والتجديد فيها، وحاجة العرب، وحرصهم عليها، ثم انتقلنا إلى علاقتها بالعربية وأخيرا تناولنا الدرس البلاغي، والتيارات التي أثرت فيه. 4- احتوى الفصل الرابع على طرائق تدريس البلاغة، وتناولنا فيه تطور تدريس البلاغة، والتخطيط للدرس البلاغي، وأوردنا خططاً نموذجية، وخططاً تحضيرية في نهاية الفصل. 5- وجعلنا حصة الفصل الخامس للصعوبات التي يواجهها المدرسون والطلبة من مادة البلاغة، ووضعنا حلولاً ومقترحات لتلك الصعوبات. 6- الفصل السادس وكان من نصيبه البحث في التقويم وأهميته ووظائفه، وأنواعه، وصفات عملية التقويم الجيدة، ووضعنا اختبارات لقياس التحصيل البلاغي ونموذجاً لقياس المهارات البلاغية. 7- الفصل السابع ويضم المعلوماتية، وتعليم اللغة العربية، وتطرقنا إلى الحاسوب، ونشأته ومميزات التعليم فيه، وصفات الدرس التعليمي المحوسب، وما هي أوجه استخدام الحاسوب، وأخيراً وضعنا برنامجاً محوسباً في البلاغة. 8- الفصل الثامن: وكان من نصيب الدراسات التربوية واللغوية التي تناولت البلاغة، والنقد، وربط تدريس، البلاغة بالأدب والاتجاهات الحديثة في تدريس هذا الفن. |
Côte titre : | أ8/ 67807-67811 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 67807 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 67808 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 67809 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 67810 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 67811 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil