Titre : | مقدمة في التربية |
Auteurs : | محمد محمود الخوالدة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2003 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-191-3 |
Format : | (407 ص.) / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 370.7 (التعليم والبحث التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تربية تعليم جامعي برامج تربوية |
Résumé : |
ان هذا الكتاب تعليمي يدرس في مؤسسات التعليم الجامعي، التي تقدم برامج تربوية في سياق الأصول التربوية، أو المناهج التعليمية أو الإدارة التربوية أو غير ذلك من برامج تعليمية في إطار تربية المعلمين وإعدادهم قبل الخدمة أو في أثنائها.ويهدف الكتاب التعليمي هذا إلى تزويد الطلبة الجامعيين الذين يدرسونه بقاعدة ثقافية أساسية، تمكنهم من فهم العملية التربوية ودورها للفرد والنظام الاجتماعي الذي يعيش فيه، إضافة إلى إدراك الدارس للأسس النفسية والمعرفية والثقافية والاجتماعية التي تساعده على تفسير العملية التربوية وتوظيفها لبناء الإنسان والمجتمع للنهوض بالمواطن والوطن في إطار الفلسفة التربوية المعتمدة لتوجيه العمل التربوية كله، في هداية من الفلسفة الاجتماعية التي تحافظ على البناء الاجتماعي واستمراره منسجماً مع منظومته الفكرية والدينية والثقافية والأخلاقية وما يتطلبه من إنماء قيم تربوية في الحاضر والمستقبل لغايات التكيف مع المستجدات والتوازن الثقافي من أجل العيش في حياة متقدمة.ولتحقيق الأهداف هذه فقد تم اختيار محتوى بدلالة الأهداف المقصودة منه، حيث اشتمل الكتاب على إحدى عشرة وحدة وهي:
الوحدة الأولى: في تحديد المصطلحات والمفاهيم التربوية الأساسية. الوحدة الثانية: مفهوم التربية ووظيفتها للفرد والمجتمع. الوحدة الثالثة: النظام الاجتماعي والتربية. الوحدة الرابعة: نظرية الطبيعة الإنسانية والتربية. الوحدة الخامسة: الأسس النفسية للتعلم والتعليم. الوحدة السادسة: اللعب ودلالاته التربوية. الوحدة السابعة: مفهوم الثقافة والتربية. الوحدة الثامنة: نظرية المعرفة والتربية. الوحدة التاسعة: النظام المعرفي وأساليب تعليم مكوناته. الوحدة العاشرة: الفلسفة والتربية وفلسفة التربية في الأردن. الوحدة الحادية عشرة : التربية والديمقراطية والحداثة. وقد نظمت المادة التعليمية في وحدات الكتاب التعليمي هذا بما يتلاءم مع طبيعة المعرفة ذاتها، وشرحت بالقدر الذي يكفي لتغطية الأهداف ويسهم في تحقيقها إذا قام الطلبة بقراءتها واستيعابها، وقد حاولنا كتابة المادة التعليمية بأسلوب يناسب التعلم الذاتي لتعيين الدارسين على التعلم، ويسهل عليهم الفهم لتحقيق الأهداف المقصودة.أما بنية الوحدة التعليمية في الكتاب هذا، فقد صممت وفق نسق متجانس يتشكل من عناصر تعليمية أساسية هي: الأهداف المقصودة منها، ثم اختيار المحتوى التعليمي المنتمي لهذه الأهداف والدعم بالأسئلة التقويمية التكوينية فضلاً عن النشاطات التعليمية المرتبطة. إضافة إلى خلاصة عامة بأبرز الأفكار والمفاهيم التي وردت في محتوى الوحدة. بهدف مساعدة الدارس على استدعاء المعلومات وتذكرها عند الحاجة، كما خلصت الوحدة بأسئلة اختبار تقويمي ختامي شامل. مع مفتاح لإجابات أسئلة هذا الاختبار التقويمي الشامل.وأخيراً دعمت الوحدة بعدد من المراجع التعليمية المتصلة بموضوعها لتعيين الدارس على التوسع في القراءة لغرض زيادة التعمق في الفهم والاستيعاب. |
Côte titre : | أ8/ 67961-67965 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 67961 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 67962 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 67963 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 67964 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 67965 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil