Titre : | فلسفة ما بعد الحداثة |
Titre original: | Postmodern philosophy |
Auteurs : | بدر الدين مصطفى |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2011 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-821-9 |
Format : | (320 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 153.4 (الفكر والتفكير، الاستدلال والحدس، القيمة وملكة التميز) |
Catégories : | |
Mots-clés: | ما بعد الحداثة فكر فلسفي فلسفة الجمال |
Résumé : | حينما ظهر مفهوم ما بعد الحداثة في بداية الأمر، لم يكن ليحيل على فلسفة، ولا ليعبر عن وعي بتحولات، وإنما ليصف "انتفاضة" فنية تمثلت "في معمار فانتيري وجونسون، وموسيقى كايج وفن ورهول ورستشبرج، وروايات بنشن وبالارد، وأفلام مثل (المخمل الأزرق) و(ميتركس).لكن هذه "الانتفاضة" سرعان ما أخذت تبحث عما يمكن أن يكون شكلها الواعي، ليوحدها نظريا، ويؤسسها فلسفيا. وقد استطاعت أن تجد في فلسفة كل من نيتشه وهيدجر ما يمكن أن يكون تأصيلا لحركتها. إلا أن منظري ما بعد الحداثة، على اختلاف مشاربهم، ظلوا متمسكين بالتمييز بين صيغتين متباينتين لما بعد الحداثة: صيغة وصفوها بالصيغة "القوية"، اعتبروا أنها تمثلت في القراءة ما بعد البنيوية لنيتشه، وصيغة نعتت بـ"الرخوة"، اعتبروا أنها انحدرت من القراءة التأويلية لهيدجر.وقد اعتبروا أن الصيغة الأولى صيغة تفكيكية تركز على نقد نظرية المعرفة الخاصة بحركة التنوير، بينما تركز الثانية على إعادة التركيب وعلى محاولة بناء نسق بديل للقيم. وعلى الرغم من هذا التباين "المفتعل"، يمكننا أن نرد أسس ما بعد الحداثة إلى نظرة إلى الزمان ومفهوم عن تولد المعنى نجد أسسه في جينيالوجيا نيتشه ونزعته المنظورية التي تبدي نفورا كبيرا من كل نزعة شمولية، وترفض إمكانية استناد المعرفة إلى أية "حكاية كبرى".من هنا كان النقد اللاذع الذي تعرض له مفهوم التمثيل عند هؤلاء، ورفضهم القوى أن تتمكن نظرية بعينها من عكس غنى الواقع، وعدم قبولهم بأن يكون وراء المعرفة ذات إنسانية عقلانية موحدة، ووراء المجتمع قوة موحدة وتماسك يربط أجزاءه. فلا عجب إذن أن تحل مفهومات التعددية والاختلاف والانفصال والتشظي عند هؤلاء محل مفهومات العلية والوحدة والاتصال.تحاول هذه الدراسة أن تعرض لأهم الأسس الفكرية التي أنبنى عليها المشروع الغربي ما بعد الحداثي، فترصد الظروف التي أدت إلى ظهور نمط فكري جديد أطلق عليه "مابعد الحداثة". كما تحاول الدراسة تتبع تجليات ومظاهر الفكر ما بعد الحداثي في الفنون المختلفة. ثم تناقش الدراسة أهم أفكار فلاسفة ما بعد الحداثة وعلى رأسهم فلاسفة التيار الفرنسي جيل دولوز، ميشال فوكو، جان بودريار. |
Côte titre : | أ8/ 104338-104341 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 104338 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 104339 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 104340 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 104341 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil