Titre : | الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الإعتماد : الأسس والتطبيقات |
Auteurs : | حسن حسين البيلاوي ; رشدي أحمد طعيمة ; سعيد سليمان ; عبد الرحمن النقيب |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-290-3 |
Format : | (383 ص.) / جداول،غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 371.2 (الإدارة التربوية والمدرسية) |
Catégories : | |
Mots-clés: | جودة تعليمية تأهيل مهني تقويم تربوي |
Résumé : |
الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم . و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي .. كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.
في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي : 1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ 2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية . 3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية . 4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي . و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك .. إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير .. مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة . و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات . وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما : الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول . الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصول. |
Côte titre : | أ8/ 68856-68859 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 68856 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 68857 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 68858 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 68859 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil