Titre : | علم نفس الطفل غير العادي |
Titre original: | Exceptional child psychogy |
Auteurs : | أسامة محمد البطاينة ; عبد الناصر ذياب الجراح |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-306-1 |
Format : | (687 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 155.4 (سيكولوجية الطفولة) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طفل معوق صعوبات التعلم تربية خاصة علم نفس الطفل |
Résumé : |
لقد شهد حقل علم نفس الاطفال غير العاديين تطورات مذهلة وحقق انجازات هائلة في مجال الاهتمام بهذه الفئة في العقود الماضية، ومن ذلك الاعلانات والمواثيق العالمية التي صدرت عن هيئة الامم ومنظماتها المتخصصة، والتي كان ابرزها اعلام عام 1981 عامل دوليا للمعوقين.
وتعد التربية الخاصة الجانب التطبيقي لعمل نفس الاطفال غير العاديين، وتعرف على انها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الافراد غير العاديين، وذلك من اجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم الى اقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم على التكيف. وتعنى التربية الخاصة بمجموعتين رئيسيتين هما مجموعة الافراد ذوي الحاجات غير العادية ومجموعة الافراد المعوقين، اما الافراد ذوو الحاجات غير العادية او ذوو الحاجات الخاصة فهم الافراد الذين ينحرف اداؤهم عن الاداء الطبيعي الى درجة تصبح معها الحاجة الى البرامج التربوية الخاصة حاجة ماسة. وعليه فهذه المجموعة تشمل كلا من المتفوقين والمعوقين ايضا بالاضافة الى فئة ذوي الاعاقات المتعددة وهي تضم الاطفال ذوي الاعاقات المضاعفة كشلل الدماغ والتخلف العقلي معا او الصمم وفقد البصر او غير ذلك من انماط الاصابة باكثر من اعاقة. اما الافراد المعوقون فهم الافراد الذين يعانون من اعاقة سمعية او بصرية او عقلية او سلوكية او لغوية او تعليمية وهكذا فمصطلح الاعاقة لا يشمل التفوق او الموهبة في حين ان مصطلح الحاجات الخاصة يشملها. |
Côte titre : | أ8/ 79728-79731 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 79728 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 79729 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 79730 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 79731 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil