Titre :
|
المناهج التربوية المعاصرة : مفاهيمها عناصرها أسسها وعملياتها
|
Auteurs :
|
مروان أبو حويج
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
Editeur :
|
عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2006
|
ISBN/ISSN/EAN :
|
978-9957-16-000-0
|
Format :
|
(303 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24سم
|
Langues originales:
|
|
Index. décimale :
|
370 (التعليم)
|
Catégories :
|
كتب باللغة العربية > علم الإجتماع ، التربية والتعليم
|
Mots-clés:
|
تربية معاصرة
مناهج تربوية
|
Résumé :
|
تحتل المناهج مركزاً حيوياً في العملية التربوية لا بل تعتبر إلى حد ما العمود الفقري للتربية، والمنهج في أبسط تعريف له هو مجموع الخبرات التعليمية المباشرة وغير المباشرة التي يعدها المجتمع لتربية الأفراد وإعدادهم في ضوء ظروف البيئة الاجتماعية، وما يهدف إلى تحقيقه من آمال وإنجازات مستقبلية... وبهذا المعنى يكون المنهج هو المرآة التي تعكس واقع المجتمع وفلسفته وثقافته وحاجاته وتطلعاته، وهو الصورة التي تنفذ يها سياسية الدولة في جميع أبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية والاقتصادية. ويتوقف تنفيذ المنهج ونجاحه على المعلم، وعلى الأساليب والأنشطة التي يختارها، باعتبارها المسؤول الأول عن تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها المجتمع كما تمثلت في المنهج، وحتى يقوم المعلم بدوره على خير وجه فلا بد له من التعرف إلى ماهية المناهج وأساليبها. من هنا تبرز الحاجة إلى دراسة مساق المناهج في برامج إعداد المعلمين في الجامعات والكليات الخاصة بأعداد المعلمين. وبناء عليه، فإننا نضع هذا الكتاب بين يدي أصحاب العلاقة المباشرة ببرامج إعداد المعلمين، مساهمة عملية في إطار المحاولات للكشف عن العديد من جوانب الفكر التربوي السائد في المجتمع، ولمعرفة الأسس التي تتم بموجبها عملية تخطيط المناهج وتنفيذها، وبالتالي الحكم على أشكال المناهج والمفاضلة بينها، وفي تحديد دور المعلم في تنفيذ المناهج وترجمة أهدافها إلى مواقف وخبرات سلوكية يعيشها التلاميذ الذين يعنى المجتمع بتربيتهم، إضافة إلى تعريف المعلم بعملية تطوير المناهج وأساليبها، وطرق تقويمها، وتزويده بالمهارات اللازمة للمشاركة في هذه العملية، باعتباره أحد الأطراف الهامة فيها، لا سيما وهو المنفذ والمطبق في الميدان. وتحقيقاً لهذه الأهداف وحرصاً على بلوغها، فإننا نجتهد في تقديم هذا الكتاب " المناهج التربوية المعاصرة"، الذي جاء ثمرة لخبرة ميدانية متواضعة، والفضل في مولده يعود إلى أصحاب الفضل الكبير ممن سبقونا وكتبوا في هذا المضمار... وكان جهدنا في التأليف منصباً على فضل الاختيار وحسن الاختصار من متخير جواهر ما وصلت إليه أفكارهم التربوية الرائدة وكتاباتهم الإرشادية، فكان جوهر الجوهر ولب اللباب ولنا فيه حصة جمع حصيلة من زادهم التربوي، واختيار الكلام أصعب من تـأليفه، وقد قالوا: اختيار الرجل وافد عقله. وتسهيلاً لأغراض الدراسة وتقصي الآراء والأفكار والتوجهات نحو المنهج.
|
Côte titre :
|
أ8/ 80280-80282
|
Exemplaires (3)
|
أ8/ 80280 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 80281 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 80282 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil