Titre : | الإشكالية السياسية للحداثة من فلسفة الذات إلى فلسفة التواصل : هابرماس نموذجا |
Auteurs : | علي عبود المحمداوي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الرباط : دار الأمان, 2011 |
Collection : | مسائل فلسفية |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-614-01-0296-5 |
Format : | (407 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 100 (الفلسفة، الظواهر الخارقة، علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | فلسفة سياسية حداثة تواصل فكري هابرماس، يورغن |
Résumé : |
يعد يورغن هابرماس فيلسوفاً وعالم اجتماع المانياً، نشأ في وسط عائلي يهتم بالثقافة وعلم النفس والاقتصاد السياسي، وفي عام 1954 حصل هابرماس، على درجة الدكتوراه في الفلسفة عن "شلنج" الفيلسوف الالماني، ثم كتب دراسته المهمة التي جلبت له الشهرة بشكل مبكر "التفكير مع هيدجر ضد هيدجر" وهو لا يزال في الثانية والعشرين من عمره، ومن أشهر اعماله كتابه الضخم "الخطاب الفلسفي للحداثة" والذي يعد من أهم الكتب التي صدرت في التسعينات من القرن العشرين، وفيه يستعرض تاريخ الحداثة الغربية على المستوى الفلسفي طيلة مئتي عام من خلال جوانبها السلبية والإيجابية، وفيه يرد في حوار فلسفي على الفلاسفة المعاصرين امثال ميشيل فوكو، وجاك دريدا،
ويحاول تأصيل الحداثة ابتداء من كانط وهيجل ونيتشه وهيدجر ثم يعرض لنقد الحداثة عند كارل هوركهايمر أدرنوا، ثم يعرض في النهاية لنظرية خاصة به تسمى نظرية "العقل التواصلي" او نظرية في الاتصال تقوم على العقلانية، كتاب تحت عنوان: "الاشكالية السياسية للحداثة.. من فلسفة الذات الى فلسفة التواصل هابرماس أنموذجاً" لمؤلفه الدكتور علي عبود المحمداوي. يقع الكتاب في 367 صفحة من القطع الكبير، ضم بين دفتيه: مقدمة وثلاثة فصول مع تعقيب نقدي نقدم عرضاً لها بما يتسق والمعطيات المعرفية للكتاب. نعتقد ان نشأة الحداثة مع ولادة النظام الرأسمالي في اوربا من رحم الاقطاع وكان عنوانها الاساس في الفكر هو التنوير في الحكم العلمانية أي فصل الكنيسة عن الدولة، الانسان الفرد.. سيد العالم من الناحية النظرية. |
Côte titre : | أ8/ 106203-106207 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 106203 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 106204 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 106205 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 106206 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 106207 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil