Titre : | المناهج الدراسية : فلسفتها بناؤها تقويمها |
Auteurs : | ماهر إسماعيل الجعفري |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-12-302-4 |
Format : | (303 ص.) / أشكال، جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 375 (المناهج التعليمية والتربوية) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تربية مناهج تربوية فلسفة التربية فكر تربوي |
Résumé : |
تنبثق أهمية هذا الكتاب الموسوم "المنهج الدراسي، فلسفته، بناؤه وتقويمه" من موقع المؤلف الدكتور ماهر الجعفري كوكيل لوزير التربية للشؤون العلمية والتربوية، وكرئيس للجنة العليا لتطوير المناهج، ورئيس الدائرة التربوية في ديوان الرئاسة، حيث يرى من خلال إطلاعه على فلسفه الأنظمة التربوية العربية وسياساتها وأهدافها، ومن خلال قراءته لفكر من لهم باع في ميدان الفكر التربوي العربي، أن سيرة التربية والتعليم الحديثة والمعاصرة في الوطن العربي تعرضت إلى إنحرافات فكرية وثقافية وإجرائية خطيرة مزقت شخصية الإنسان العربي وهدّمت كيان الأمة العربية وضحالة في فهم متطلبات العملية التربوية وإلى غياب فلسفة عربية للتربية من الأنظمة التربوية العربية. لهذا دأب في كتابه هذا بالتعريف بالمناهج الدراسية من خلال رؤية الفلسفات لها، وناقش مفاهيم المناهج الدراسية واستعرض عمليات البناء والتقويم الغربية والعربية وتوصل إلى أن الأنظمة التربوية العربية تقع في دائرة التقليد الإستيراد دون الحوار على الرغم من وجود إرهاصات أو مبادرات هنا وهناك من أقطار الوطن العربي نحو التجديد أو التطوير على الرغم من الصراع بين ما هو قائم وبين متطلبات التغيير والتطوير والتجديد. لذلك أوصى بعدد من التوصيات المستمدة من الدراسات التربوية تعالج الواقع المريض للمناهج الدراسية في الوطن العربي وتتصدى للمشكلات التي يعاني منها العرب. |
Côte titre : |
أ8/ 97093-97097 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 97093 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 97094 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 97095 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 97096 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 97097 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil