Titre : | مناهج اللغة العربية وطرائف تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي |
Auteurs : | محمد إبراهيم الخطيب |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الوراق, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-33-162-7 |
Format : | (420 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (اللغة العربية) |
Catégories : | |
Mots-clés: | لغة عربية طرق التعليم تعليم أساسي تعليمية اللغة |
Note de contenu : |
الفهرس - الفصل الأول: مقدمة عامة عن اللغة: مفهومها، وخصائصها وأبعاد النظام اللغوي، وخصائص اللغة العربية وأهداف تدريسها والأسس العامة في تدريسها. - الفصل الثاني: المنهاج التربوي، لغةً، وتطور مفهوم المنهاج، والأسس التي يقوم عليها منهاج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي، وعناصر المنهاج المدرسي. - الفصل الثالث: معلم اللغة العربية: أعداده وتدريبه قبل الخدمة وفي أثناء الخدمة، وواجباته الفنية، والصفات التي يجب أن يتصف بها معلم العربية. - الفصل الرابع: الطرائق العامة لتدريس اللغة العربية. - الفصل الخامس: مفهوم الإستماع، ومهارات، وأهداف تدريس الإستماع، وأهميته، ودور الإستماع بين فنون اللغة المختلفة وطبيعته، وأنواعه، وتوجيهات عامة في تدريسه، وخطوات درس الإستماع، ومواقف للتدريب على الإستماع، نموذج تحضير مقترح لدرس الإستماع. - الفصل السادس: مفهوم القراءة والمطالعة، وأهمية القراءة، وطبيعة القراءة ومهاراتها، وأنواعها (الصامتة والجهرية) و عرض نماذج تحضير مقترحة للنوعين المذكورين، الفرق بين القراءة والمطالعة، خطة تحير مقترحة لقطعة مطالعة. - الفصل السابع: النصوص الأدبية (مفهومها، وأسس اختيارها، وأهمية تدريس النصوص الأدبية في المرحلة الأساسية (8- 10) وعرض الوسائل التي تساعد على تحقيق .النصوص بصورة إيجابية، واقترح أنشطة متعددة لتدريس النص، وقدم خطة تحضير مقترحة لنص أدبي (فلسطين)، طرق حفظ النصوص الأدبية. - الفصل الثامن: الكتابة، مراحل تعليم مهاراتها، وفنونها المختلفة (الإملاء، والخط، والتعبير الكتابي) ونماذج مقترحة لخطط يومية في ألوان الكتابة. - الفصل التاسع: التعبير الشفوي: مفهومه، وأسس ومبادئ هامة في تعليمه، وطبيعته، ومجالاته، وطرائق التعبير الشفوي، وتعليمه، خطة تحضير مقترحة للتعبير الشفوي. - الفصل العاشر: القواعد الذي تضمن مفهوم القواعد، وأساس بناء منهج النحو، وطرق تدريس القواعد والأنماط اللغوية وخطة تحضير مقترحة لدرس في قواعد اللغة العربية. - الفصل الحادي عشر: مجالين من مجالات أدب الأطفال (القصة والأناشيد) مفهوم أدب الأطفال، ومفهوم القصة، وأهدافها، وقيمة القصة التربوية وأثرها في تعليم اللغة، وأنواع القصص الملائمة للأطفال وحلل قصة مختارة، أسلوب تدريس القصة، حقائق وآراء لقصة، تعريف الأناشيد، وأهمية الأناشيد في تعليم اللغة العربية وأهدافها التربوية، .أسس اختيار الأناشيد، الفرق بين الأناشيد والمحفوظات، وطريقة تدريس الأناشيد. - الفصل الثاني عشر: التقويم في المجال اللغوي... مفهومه، وأسس عامة يقوم بها التقويم، والتقويم في مجال اللغة العربية بجانبيه الشفوي، والكتابي وإستراتيجيات التقويم .الحديثة وفق الإقتصاد المعرفي. |
Côte titre : |
أ8/ 97567-97571 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 97567 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 97568 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 97569 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 97570 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 97571 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil